رغم تهديد الحظر الأمريكي، أرباح مالكة منصة TikTok تنمو بـ 60%

⬤ صعدت أرباح شركة «Bytedance» المالكة لتطبيق تيك توك بنحو 60% في عام 2023، في إشارة إلى المرونة التي تتسم بها في مواجهة الانكماش الاقتصادي المحلي.

⬤ قفزت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء من 25 مليار دولار في 2022 إلى أكثر من 40 مليار دولار، وفقاً لتقرير من Bloomberg نقلاً من مصادر داخلية.

⬤ تشير النتائج المزعومة إلى استفادة الشركة من رواج تطبيق المقاطع المُصورّة القصيرة في توسيع نشاطها إلى التجارة الإلكترونية الدولية والحفاظ على شعبيتها العالمية.

بينما يواجه تيك توك مستقبلاً غامضاً في الولايات المتحدة، تواصل الشركة الأم الصينية جني الأموال واكتساح المنافسين بلا هوادة. حيث ذكر تقرير حديث من Bloomberg أن أرباح «Bytedance» قفزت بنسبة 60% في عام 2023 إلى أكثر من 40 مليار دولار، مقارنة بـ 25 مليار دولار في عام 2022، نقلاً عن مصادر مُقربّة من الشركة.

على الرغم من تباطؤ الاقتصاد الصيني، فقد استفادت ByteDance من الشعبية العالمية الهائلة التي يتمتع بها تيك توك، خاصة في الولايات المتحدة مع قاعدة جماهيرية تخطت 170 مليون مستخدم، وهو ما يأتي تأكيداً لدراسة أجراها مركز «Pew» للإحصاءات في يناير والتي أكدت أن تيك توك هي شبكة التواصل الاجتماعي الأسرع نمواً في البلاد.

مواضيع مشابهة

هذه هي المرة الأولى التي تتفوق فيها ByteDance على منافستها Tencent في الإيرادات والأرباح. في الخريف الماضي، كشفت ByteDance عن متجر تيك توك في الولايات المتحدة، حيث يمكن للمؤثرين وصُنّاع المحتوى بيع المنتجات مباشرة من التطبيق نفسه. وفي الصين، طرح تطبيق «Douyin» التابع للشركة كذلك ميزات جديدة تتعلق بالتجارة الإلكترونية وتوصيل الطعام. تعتمد الشركة أيضاً على روبوتات المحادثة ونموذج اللغة الخاص بها على أمل التنافس مع OpenAI والاقتراب من عرشها.

ولكن مع تزايد نفوذ تيك توك واستخدامه في الولايات المتحدة، تضخمت ردود الفعل المناهضة أيضاً. في مارس، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يمنح ByteDance خيارين: بيع التطبيق، أو مواجهة الحظر بشكل نهائي داخل البلاد بدعوى تهديد التطبيق للأمن القومي للبلاد عن طريق جمعه لمعلومات حساسة ونقلها إلى الحكومة الصينية.

تلقى مشروع القانون تقريراً واسع النطاق من الحزبين الحاكمين، حيث أشار بعض الأعضاء من الحزب الديمقراطي تحديداً إلى أن العمل على مشروع القانون كان أولوية، وقال الرئيس بايدن إنه سيوقع مشروع القانون إذا وصل إلى مكتبه.

وفي حالة إتمام الخطوة الأخيرة وهي إقرار مشروع القانون في مجلس الشيوخ، رغم انتقادات من المدافعين عن حرية التعبير ومستخدمي تيك توك، تواجه ByteDance العديد من العقبات الرئيسية التي تحول دون بيع تطبيقها الثمين فعلياً. كما أشارت الحكومة الصينية إلى أنها لن تسمح بالبيع القسري لتيك توك. وبالنظر إلى أن التطبيق من المحتمل أن تبلغ قيمته عشرات المليارات من الدولارات، فإن هذا السعر مُتاح فقط لعدد قليل من عمالقة التكنولوجيا الأمريكيين مثل Google أو Meta، وهو ما يثير مخاوف بشأن مكافحة الاحتكار.

يُجذر بالذكر أن Bloomberg أشارت أن الأرقام الداخلية لشركة ByteDance لم يتم تدقيقها بشكل مستقل، وأكدت كذلك أن الشركة رفضت التعليق على التقرير، ولكن يبدو بشكل عام أن الشركة المالكة لتطبيق تيك توك تمر بفترة جيدة في الوقت الحالي، رغم التهديدات الجدية بحظر «بقرتها الحلوب» في الولايات المتحدة خلال الأشهر القادمة.

شارك المحتوى |
close icon