تريد إنشاء حساب والنشر على منصة X؟ الآن عليك الدفع لتتمكن من ذلك

⬤ لمكافحة نشاط الروبوتات على المنصة، ستبدأ منصة X بفرض رسوم على المستخدمين الجدد عند النشر أول مرة.

⬤ سيكون أمام المستخدمين الجدد خيار دفع دولار واحد لإتاحة النشر، أو الانتظار 3 أشهر لفعل ذلك مجاناً.

⬤ سيشكل حاجز الدفع عائقاً إضافياً للمنصة التي تحاول العودة للربحية لكنها تستمر بخسارة المستخدمين.

ستبدأ منصة X (تويتر سابقاً)، والتي كانت مجانية الاستخدام، بتحصيل الأموال من المستخدمين الجدد قريباً.

وفقاً لإيلون ماسك، مالك الشركة الحالي، سيتعين على المستخدمين الجدد الذين سينضمون إلى X دفع رسوم سنوية رمزية مقابل الإعجاب والنشر والرد وحتى حفظ التغريدات.

أكد ماسك أن السياسة الجديدة تهدف في المقام الأول إلى تقليل رسائل التصيد الاحتيالي وتحسين تجربة المستخدمين بشكل عام. وأضاف كذلك في تغريدة: «لسوء الحظ، فإن فرض رسوم بسيطة مقابل وصول المستخدم الجديد لميزات المنصة هو الطريقة الوحيدة للحد من هجمات الروبوتات التي لا هوادة فيها، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي اجتياز سؤال (هل أنت روبوت) بسهولة.»

مواضيع مشابهة

أكد ماسك أن مكافحة الحسابات المزيفة ورسائل التصيد الاحتيالي لن تتم إلا عن طريق فرض رسوم رمزية على المستخدمين الحقيقيين، لكنه لم يكشف عن خطط منصة X للقيام بذلك وكيف ستمنع الحسابات المزيفة والروبوتات الآلية من الانتشار لأن المعنيين بذلك قد يدفعون رسوماً بسيطة أو ينشئون العديد من الحسابات وينتظرون حتى يتمكنوا من إرسال الرسائل.

بالمقابل، يشير المراقبون إلى أن المستخدمين الجدد قد يعيدون التفكير باستخدام المنصة إذا وجدوا أن عليهم دفع مبلغ (ولو كان صغيراً) لقاء الأمر. وبالأخص مع قدرتهم على استخدام منصات التواصل الاجتماعي الأخرى دون دفع أي شيء.

يبدو أن قاعدة الدفع مقابل استخدام الخدمة موجودة فقط في نيوزيلندا والفلبين بشكل تجريبي منذ أكتوبر الماضي، حيث تم فرض اشتراك سنوي بقيمة دولار واحد على المستخدمين الجدد ليتمكنوا من النشر والقيام بالنشاطات الأخرى، والآن تنوي الشركة تعميم التجربة على مستوى عالمي على ما يبدو.

يُجدر بالذكر أن إيلون ماسك كان صريحاً بشأن مخاوف رسائل البريد العشوائية والحسابات المزيفة على X قبل إقدامه على شراء المنصة. وحتى أنه قد حاول استخدام مشكلة الحسابات المزيفة على المنصة كحجة للتنصل من التزامه بشرائها عام 2022، لكن محكمة أمريكية رفضت طلبه وأرغمته على إتمام الصفقة أو دفع الشرط الجزائي الباهظ لها.

يذكر أن ماسك كان قد استحوذ على X (عندما كان اسمها تويتر) في أكتوبر من عام 2022، وذلك بعد معركة قضائية سريعة. لكن ومنذ توليه قيادة الشركة، فقد عانت المنصة من أزمات متتابعة وإطلاقات متعجلة للميزات الجديدة وترك الكثير من المستخدمين والمعلنين للمنصة. وبالنتيجة، تجد الشركة نفسها الآن في موقف صعب تبحث فيه عن تخفيض الخسائر واستعادة الربحية لتتمكن من الاستمرار.

شارك المحتوى |
close icon