مهندس يبتكر جهازاً يمنع مكبرات الصوت من العمل، للتخلص من ضوضاء جيرانه

⬤ ابتكر مواطن أرجنتيني جهازاً يحجب مكبرات الصوت التي تعمل بتقنية بلوتوث بشكل تلقائي عند تشغيل موسيقى صاخبة.

⬤ اسمى المخترع الجهاز «Reggaeton Be Gone»، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتمييز الموسيقى والتشويش عليها.

⬤ يقوم الجهاز بالتشويش لفضل مكبرات الصوت عن اتصال بلوتوث، أو تشويش الاتصال كفاية لتصبح الموسيقى غير واضحة.

يؤدي العيش على مقربة من عشرات الأشخاص الآخرين، ولكل منهم جداول زمنية وأذواق وأفكار مختلفة حول ما يشكل سلوكاً مقبولاً، إلى صدامات وتسويات حتمية. تصبح الضوضاء، على وجه الخصوص، مشكلة مستمرة، سواء كانت بسبب حفلات الجيران في وقت متأخر من الليل، أو النباح المستمر لكلب مجاور، أو تنافر خطوات الأقدام التي يتردد صداها عبر الجدران الرقيقة. تبدو الخصوصية وكأنها رفاهية حيث أن كل صوت، بدءاً من المحادثات وحتى فتح وإغلاق الأبواب، يتغلغل في مساحة معيشة الشخص.

كانت إحدى المشاكل المزعجة بشكل خاص للمهندس روني بانديني هي تشغيل جار بشكل صاخب موسيقى «ريغيه تون» كل صباح بانتظام وهو ما مثّل صداعاً مؤرقاً للمهندس الأرجنتيني. أكد بانديني أنه لا يمتلك أي شيء ضد هذه الفئة من الموسيقى في حد ذاتها، ولكن عندما تجعل الجدران تهتز كل يوم في الساعة التاسعة صباحاً، فإنها تصبح عدوه الأول. معظم سكان الشقق إما يبتسمون ويتحملون ذلك، أو يطلبون من المصدر إيقاف الضوضاء. لكن كونه مُبرمجاً ومُحباً للعلم والتكنولوجيا، اختار بانديني اتباع نهج أكثر إثارة للاهتمام.

مواضيع مشابهة

استقر بانديني بعد تفكير شاق في النهاية على فكرة تصميم جهاز يسمى «Reggaeton Be Gone». يستفيد هذا الجهاز من قدرات الذكاء الاصطناعي للاستماع إلى صوت معين لموسيقى ريغيه تون، ثم يرسل إشارات تشويش للتداخل مع مكبرات صوت بلوتوث القريبة التي تُشغّل تلك الفئة من الموسيقى.

يتم تشغيل Reggaeton Be Gone بواسطة حاسوب Raspberry Pi 3، والذي يتمتع بعتاد داخلي قوي كافي لتشغيل شبكة عصبية لتصنيف الصوت، ويأتي مزوداً أيضاً بجهاز إرسال واستقبال بلوتوث، بجانب ميكروفون USB أيضاً لالتقاط الأصوات المحيطة. كما يأتي الجهاز مدعوماً بشاشة OLED مقاس 128 × 32 بكسل، لأنه إذا كنت تريد إحباط خطط الجيران المزعجة، فيجب عليك القيام بذلك بأناقة ووضوح.

كانت هناك حاجة إلى نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه اكتشاف الأنماط المحددة التي تميز موسيقى ريغيه تون. نظراً لعدم تمكن بانديني من العثور على نماذج مدربة مسبقاً لهذا النوع من الموسيقى، فقد جمع بعض العينات الصوتية (التي كان جاره يُزعجه بها يومياً)، وقام بتحميلها إلى منصة Edge Impulse حيث يمكن بسهولة تدريب نموذج الشبكة العصبية ودمجه في حاسوب Raspberry Pi 3.

يقوم جهاز Reggaeton Be Gone باستخدام هذا النموذج، بالتقاط عينات صوتية باستمرار والتحقق مما إذا كانت تبدو مثل موسيقى ريغيه تون. إذا تم تجاوز الحد المُحدد مسبقاً، فسيبدأ الجهاز في العمل. حيث سيرسل دفقاً من موجات التشويش إلى مكبرات الصوت القريبة للتداخل في عملها. الهدف هو إما جعلها غير متصلة بالبلوتوث، أو جعل جودة الصوت سيئة للغاية بحيث لا يوجد خيار سوى إيقاف تشغيل الموسيقى.

شارك المحتوى |
close icon