بدقة 3200 ميجا بكسل، علماء يصنعون أكبر كاميرا رقمية على الإطلاق

⬤ أكمل مجموعة من العلماء بناء أكبر كاميرا رقمية في العالم، مع حساس عملاق بدقة 3,200 ميجا بكسل.

⬤ هذه الكاميرا ليست لالتقاط صور سيلفي ولا حتى الصور الاحترافية، بل سيتم استخدامها في تلسكوب فضائي.

⬤ يبلغ سعر الكاميرا 168 مليون دولار أمريكي، وستبدأ عملياتها التشغيلية مع انطلاقة عام 2025.

بعد عقدين من التطوير، أكمل مجموعة من العلماء بناء أكبر كاميرا رقمية صُنعت على وجه الأرض، حيث تقدم الكاميرا حساساً عملاقاً بدقة 3,200 ميجابكسل، مع عدسات بقطر 1.57 متر، ويبلغ وزنها 3 أطنان تقريباً.

لندرك دقة هذه الكاميرا، فإن دقة كاميرا هاتف iPhone 15 Pro البالغة 48 ميجابكسل لا تمثل سوى 1.5% من حجم الكاميرا التليسكوبية العملاقة، وذلك بالإضافة لاستخدامها أحجام بكسلات أكبر من تلك الموجودة في الهواتف الذكية.

تُعرف الكاميرا باسم، كاميرا المسح القديم للزمان والمكان (LSST)، وقال الباحثون والمهندسون المسؤولون عن بنائها أنها ستقدم رؤى غير مسبوقة لبعض أكبر أسرار الكون.

مواضيع مشابهة

بمجرد وضع الكاميرا فوق تلسكوب مرصد روبين في تشيلي، سيستخدمها علماء الفلك للبحث عن المادة المظلمة، وهذه المادة تشكل 85% من مواد الكون. وقال زيليكو إيفيزيتش، الأستاذ بجامعة واشنطن ومدير بناء مرصد روبين: «سنبدأ قريباً بإنتاج أعظم فيلم وأهم خريطة معلوماتية لسماء الليل على الإطلاق.»

تتميز الكاميرا بدقة عالية جداً لدرجة أنها تتطلب المئات من شاشات التلفاز عالية الجودة لعرض صورة واحدة بالحجم الكامل، وفقاً للعالم آرون رودمان، نائب مدير مرصد روبين.

قال رودمان: «صور الكاميرا مُفصلة للغاية لدرجة أنها تستطيع رصد كرة جولف على بعد 15 ميلاً، بينما تغطي رقعة من السماء تفوق مساحة القمر بسبعة مرات. ستساعد هذه الصور المتضمنة لمليارات النجوم والمجرات في كشف أسرار الكون.»

يخطط علماء الفلك لاستخدام الكاميرا في استكشاف النجوم غير المُوثقة سابقاً لتحسين إدراكنا لمجرة درب التبانة ونظامنا الشمسي، فمن المُقرر أن توفر حساسية الكاميرا العالية تفاصيل لم يسبق لإنسان رؤيتها.

قالت عالمة الكونيات ريسا ويشسلر، مديرة معهد كافلي للفيزياء الفلكية الجزيئية للجسيمات وعلم الكونيات: «سيجد الكثير من العلماء هنا في مركز SLAC وفي جميع أنحاء العالم شيئاً قيماً في البيانات التي ستنتجها هذه الكاميرا. هذا وقت مثير لدراسة علم الكونيات.»

يُجدر بالذكر أن الكاميرا البالغ سعرها 168 مليون دولار، ستلتقط صورها الافتتاحية بدايةً من أوائل عام 2025. وستقوم بمسح السماء بشكل منهجي كل ثلاثة أيام، مما سيمكن العلماء من تحقيق تقدمات غير مسبوقة في استكشافهم للكون.

شارك المحتوى |
close icon