دور التقنية في تطوير مجال إنفاذ القانون – مقابلة مع مدير مركز التنقل الرقمي في شرطة دبي

لطالما عملت دولة الإمارات العربية المتحدة على تطوير قطاع الشرطة وتزويده بأحدث التكنولوجيا والمركبات التي تكفل خدمة المواطنين، وتحسن جودة الخدمات المقدمة إليهم. إذ تعرف الدولة بالتقنيات المتقدمة المستخدمة في قوات شرطتها المختلفة، وهو ما جعلها واحدة من أكثر بلدان العالم أماناً، وبالأخص على السياح والمسافرين. ويظهر هذا الاهتمام الإضافي في مجال الشرطة بوضوح في إمارة دبي، إذ لطالما كانت شرطة دبي سباقة في مجال التقنيات المستخدمة في سياراتها بالإضافة لتميزها باستخدام سيارات خارقة وعالية السرعة ضمن دورياتها. وفي عام 2022، كشفت الإمارة عن سيارات دورية غياث المميزة والمصنعة بالكامل في الإمارات العربي المتحدة. إذ ظهرت سيارات الدورية هذه كإضافة رائدة إلى سيارات الدورية الخاصة بشرطة الإمارة، وبالأخص مع الرادارات والكاميرات والأنظمة عالية التقنية الموجودة ضمنها.

على هامش حدث أخير أقامته شركة العربية للسيارات، التابعة لمجموعة عبد الواحد الرستماني، بالتعاون مع شرطة دبي، استغلينا الفرصة لمقابلة الرائد المهندس عمر عارف الخاجة، مدير مركز مستقبل التنقل الرقمي في القيادة العامة لشرطة دبي، وقد أجابنا عن تساؤلاتنا وحدثنا عن سيارات دورية غياث وأهمية التقنية في مجال إنفاذ القانون.

ما الهدف من تأسيس مركز التنقل الرقمي؟

يأتي تأسيس مركز مستقبل التنقل الرقمي لمواكبة جميع التطورات في قطاع النقل والتنقل الامني. يتبع المركز للقيادة العامة لشرطة دبي متمثلة بالادارة العامة للنقل والإنقاذ، ويعمل على تطوير مختلف التقنيات والأدوات المستخدمة في أساطيل مركبات شرطة دبي، ويحرص على أن تتوفر هذه التقنيات للقيام بممارسات التنبؤ المستقبلي في قطاع النقل بشكل مستمر، كما يعمل على تطوير مقاربات جديدة تزيد من الامن و الأمان وتحسن من كفاءة و فعالية عمل الشرطة في الإمارة

هل يمكنك أن تحدّثنا عن سيارة الدوريات الجديدة التي تستعرضونها اليوم؟

نستعرض اليوم سيارة الدورية غياث، وقد حصلت على هذا الاسم من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد إمارة دبي، فقد أطلق عليها اسم غيّاث تيمناً باسم طائر سريع لدى سموه. وتتميز هذه السيارة بأنها مجهزة كلياً بتكنولوجيا حديثة ومتطورة؛ فعلى سبيل المثال، يوجد  في السيارة 13 كاميرا لديها مميزات إضافية تقدم كل واحدة منها معلومات مفصلة، مثل قراءة لوحات الأرقام، والتعرف على الوجوه، وقراءة سلوكيات السائق، فضلاً عن توفير المراقبة الكاملة لغرفة العمليات. كما تحتوي سيارة غياث الدورية على كراسٍ مخصصة لنقل الموقوفين والنزلاء، ويوجد لدينا طائرات مسيّرة مخصصة للبحث والتحري، وبجانبها صندوق يعرف بصندوق الحوادث المرورية فضلا عن ان مكوناتها الخارجية تحتوي على قطع طباعة ثلاثية الأبعاد بنسبة 30%؜.

وفي الحقيقة نطلق على سائق دورية غياث لقب «الموظف الشامل» لأنّه يخضع لدورات متقدمة ومختلفة بالإضافة للدورات العادية التي يمر بها سائقو الدوريات الأخرى، والهدف من التدريب الإضافي معرفة استخدام الكاميرات والأنظمة الذكية الموجودة في السيارة.تتضمن دورات تدريبية في المناورة بالسيارة، كما أن هناك تدريباً على استخدام الطائرة المسيرة المرفقة مع سيارات دورية غياث، وكذلك وصندوق الحوادث المرورية.

مواضيع مشابهة

يوجد لدينا حالياً أسطول مكون من 10 سيارات غياث. وقد أطلقَ هذا المشروع المتطور سيدي صاحب سموُ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ناءب ريس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على هامش تخريج دفعة الضباط خلال معرض إكسبو عام 2022، ومنذ ذلك الحين نعكف على تطويره؛ إذ أطلقنا الإصدار الأحدث من الدورية بمسمى “غياث سوات” خلال فعاليات القمة الشرطية العالمية التي عقدت بشهر مارس من العام الحالي. وننوي بمشيئة الله إطلاق أشياء جديدة في القمة المقبلة المقرر عقدها في شهر مارس لعام 2024.

كذلك توجد سيارة ثانية تعرف باسم غياث VIP، وهي تستخدم في حالات الأشخاص المرموقين الذين يرغبون بوجود سيارة خاصة لهم مجهزة حسب طلباتهم؛ فهم يطلبون الأمور التي يريدون وجودها، ونحن نلبي تلك الطلبات.

ما مخططات تصنيع السيارات لديكم؟

لدينا حالياً ما يزيد عن 10 أنواعٍ من سيارات غياث، فاسم غياث لا يرتبط قط بالدورية فقط، وإنما هو مسمى لمجموعة متنوعة من السيارات التي تتضمن: غياث سوات، وغياث المحروقات، وغياث الدورية، وغياث المستجيب الأول، وغياث VIP. لذلك يمكن القول إنّ غياث هو مسمى لجميع السيارات الموجودة لدينا، وإننا نخطط طبعاً لجلب أفضل السيارات حسب متطلبات القيادة العامة لشرطة دبي. من المقرر أن تفتتح شركة W Motor مصنعها في الإمارات العربية المتحدة بحلول الشهر الأول من عام 2024، و بعدها سيتم وضع خطة شاملة لإنتاج مركبات جديدة. ففي الوقت الحالي، يتم تصنيع كل من سيارات غياث المخصصة للدوريات والمدنية حسب الطلب والحاجة مع مستويات عالية من التخصيص، وبالأخص بالنسبة للموديل المدني.

هل لديكم أي مخططات لتصدير سيارات غياث ومساعدة الدول الأخرى؟ 

بالنظر إلى كونها سيارة رائدة عالمياً من حيث التقنيات المتقدمة المستخدمة ضمنها، فنحن نخوض حالياً نقاشات مع عدة دول عالمية مختلفة لتجربة سيارة دورية غياث والتأكد من تفوقها قبل طلبها لاحقاً. بالطبع سيكون الطلب بعد افتتاح المصنع الكبير في عام 2024، ونأمل أن تساعد هذه السيارات قوات الشرطة العالمية في الحفاظ على الأمان وإنفاذ القانون بشكل عالي الفعالية.

شارك المحتوى |
close icon