محكمة أمريكية تدين أحد أشهر مؤسسي شركات الكريبتو في قضية احتيال مدوية

⬤ حكمت محكمة أمريكية بذنب «دو كون» وشركة Terraform Labs التي أسسها ضمن قضية احتيال كبرى.

كانت عملة TerraUSD التي أطلقتها الشركة قد انهارت عام 2022، وتسببت بخسائر بالمليارات لمالكيها.

«دو كون» محتجز حالياً في الجبل الأسود، ومن المرجح أن يتم تسليمه إلى الولايات المتحدة أو كوريا الجنوبية لمواجهة جزاءه.

قضت محكمة أمريكية بأن الرئيس التنفيذي السابق لمنصة العملات المشفرة المعروفة باسم Terraform Labs، دو كون، مذنب في قضايا احتيال مدني، وذلك بعد ادعاء من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC).

جاء الحكم بعد محاكمة استمرت أسبوعين وخلص إلى أن كون وشركته، Terraform Labs، قد ضللوا المستثمرين قبل انهيار عملتهم المشفرة التي تحمل اسم TerraUSD في عام 2022، الأمر الذي أحدث دماراً في أسواق العملات المشفرة.

لم يحضر مؤسس Terraform Labs، دو كون، المحاكمة لأنه محتجز في الجبل الأسود منذ العام الماضي. حيث تم اعتراضه أثناء سفره إلى دبي باستخدام وثائق سفر مزورة لدولة كوستاريكا، فهو مطلوب للسلطات في عدة دول على خلفية انهيار شركته والأضرار التي تسببت بها.

اتهمت هيئة الأوراق المالية والبورصات كلا من Terraform وكون بخداع المستثمرين في عام 2021 بشأن استقرار TerraUSD التي ادعت الشركة كونها مثبتة خوارزمياً، وذلك بالإضافة للادعاء كذباً بأن البلوك تشين الخاص بالشركة يتم استخدامه من قبل شركة رائدة في مجال المدفوعات في كوريا الجنوبية.

مواضيع مشابهة

قالت لورا ميهان، محامية هيئة الأوراق المالية والبورصة، خلال البيانات الختامية إن قصة نجاح المنصة «مبنية على الأكاذيب». وذكرت أيضاً أنه «إذا راهنت ولم تصب هدفك، ولم تخبر الناس أنك فشلت، فهذا احتيال». 

رد لويس بيليجرينو، محامي شركة Terraform، بأن قضية هيئة الأوراق المالية والبورصة اعتمدت على بيانات مأخوذة خارج سياقها وأكد أن Terraform وكون كانا صادقين بشأن منتجاتهما، حتى عندما فشلا. كما أعربت Terraform عن خيبة أملها من الحكم، مشيرة إلى أنهم لا يعتقدون أنه مدعوم بالأدلة ويستمرون في التأكيد على أن هيئة الأوراق المالية والبورصة تفتقر إلى السلطة القانونية لرفع القضية.

حالياً، يظل كون محتجزاً في الجبل الأسود، حيث تسعى كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى تسليمه بتهم جنائية. وتقوم المحكمة العليا في الجبل الأسود حالياً بتقييم طلبات التسليم المتنافسة. ودعا محامو كون إلى تسليمه إلى كوريا الجنوبية، على أمل الحصول على حكم مخفف. ومع ذلك، تخطط حكومة الجبل الأسود للموافقة على تسليم المجرمين إلى الولايات المتحدة، وفقاً لتقرير صادر عن Bloomberg.

أدى انهيار عملتي TerraUSD وLuna المرتبطتين معاً إلى خسارة المستثمرين أكثر من 40 مليار دولار من القيمة. كما تسبب الحدث بسلسلة انهيارات طالت شركات كبرى في عالم الكريبتو ووصلت حتى انهيار شركة FTX والقضية الاحتيالية الكبرى ضد مؤسسها ورئيسها التنفيذي السابق الذي يواجه حكماً بالسجن لربع قرن حالياً.

وتزعم هيئة الأوراق المالية والبورصات أن كون وTerraform قد استخدما أساليب غير مشروعة للحفاظ على استقرار سعر TerraUSD وإيهام المستخدمين بأن العملة مستقرة تماماً بفضل الخوارزمية الخاصة بها.

على خلفية سلسلة الانهيارات التي طالت مجال العملات المشفرة في عام 2022، تغير الموقف العام من المجال بشكل واضح وبالأخص لدى المشرعين والهيئات التنظيمية العالمية التي بدأت بملاحقة الشركات المشتبه بها ووضع قواعد جديدة أكثر صرامة. وتضمنت بعض أهم الحالات محاكمة «سام بانكمان-فريد»، مؤسس ورئيس FTX السابق، وإدانته بأكثر من 10 قضايا احتيال والحكم عليه بالسجن طوال 25 عاماً. كما تبع ذلك قضية كبرى ضد Binance تضمنت تغريم المنصة مليارات الدولارات في الولايات المتحدة وإرغام رئيس الشركة، سي زي، على التنحي عن قيادتها.

شارك المحتوى |
close icon