بعض المسافرين الخائفين يتجنبون طائرات Boeing، فكيف يفعلون ذلك؟

⬤ أثارت حوادث السلامة الأخيرة التي تعرضت لها شركة Boeing قلق بعض المسافرين الذين باتوا يتجنبون طائرات الشركة.

⬤ يستخدم المسافرون القلقون منصات متخصصة تسمح لهم بفلترة الرحلات حسب طراز الطائرة والشركة المصنعة حتى.

رغم إطاحة أزمة Boeing بقيادات الشركة، يؤكد الخبراء أن الطيران لا يزال أكثر طرق النقل أماناً والأقل حوادثاً.

أدت سلسلة حوادث السلامة الأخيرة التي تعرضت لها شركة Boeing إلى إصابة بعض المسافرين بالتوتر، حيث كانت طائرات الشركة قد عانت من كوارث جوية عدة منذ سنوات، وقبل أن تتمكن Boeing من تجاوز آثار تلك الأزمة عادت مشاكلها إلى الأضواء مع حادثة تضمنت انخلاع باب واحدة من طائراتها من مكانه أثناء الإقلاع، وتحقيق متعمق كشف العديد من نقاط الخلل والمشاكل في عملية الشركة التصنيعية. وبعد الكثير من الضغط، تنحى الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الطيران التجاري في الشركة عن منصبيهما، كما وعد رئيس مجلس إدارة الشركة أنه لن يعيد الترشح مجدداً وسيترك مقعده لمرشحين جدد في انتخابات الشركة القادمة قريباً.

في ظل هذا الوضع المتوتر، يبحث المسافرون القلقون عن بدائل لتجنب طائرات Boeing تماماً. فعلى الرغم من نمو شركة Airbus لتصبح اللاعب الأكبر في السوق العالمية، إلا أن شركة Boeing لا تزال لاعباً مهماً، حيث تستحوذ على حصة تبلغ 42% من السوق العالمية، وهو ما يجعل محاولة تجنب طائرات الشركة أمراً صعباً إن لم يكن مستحيلاً دون بعض المساعدة من منصات السفر.

مواضيع مشابهة

بالطبع، سرعان ما استغلت مواقع وتطبيقات السفر قلق المسافرين لتقدم خواص فلترة وحتى خدمات موجهة خصيصاً للمسافرين الراغبين في تجنب طائرات Boeing بشكل كامل أو حتى اختيار أي طائرة بالتحديد يريدون استقلالها. حيث يوفر موقع «هل أنا مسافر على متن طائرة Boeing؟» الذي تقدمه شركة Anecdote Travel واجهة سهلة الاستخدام للركاب لإدخال تفاصيل رحلتهم واكتشاف نوع الطائرة. ويؤكد المؤسس شري غوبتا على بساطة الموقع وسهولة الوصول إليه، الأمر الذي اجتذب عشرات الآلاف من الزوار الباحثين عن راحة البال وسط مخاوف تتعلق بالسلامة.

تقر Anecdote Travel بأن شركات الطيران تُغيّر في كثير من الأحيان تخصيصات الطائرات مما يعني أن مسافراً قد اختار رحلة على متن طائرة Airbus A320 قد يكتشف أن رحلته ستستخدم طائرة Boeing 737 بدلاً منها. وعلى الرغم من ذلك، يسلط غوبتا الضوء على أهمية تخفيف التوتر لدى المسافرين، حتى لو كان تجنب طائرات Boeing مؤقتاً يوفر بعض الطمأنينة أثناء الرحلات الجوية.

من ناحية أخرى، تقدم منصة Kayak، وهي محرك بحث رائد في مجال السفر، ميزة مماثلة منذ عام 2019، مما يسمح للمستخدمين بتصفية نماذج طائرات محددة من نتائج البحث الخاصة بهم. وفي حين شهدت هذه الميزة استخداماً محدوداً في البداية، إلا أن الحوادث الأخيرة التي شملت طائرات Boeing أدت إلى زيادة شعبيتها. وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة Kayak، ستيف هافنر، فقد ارتفع استخدام الفلتر بعد حوادث السلامة الملحوظة، مما يشير إلى زيادة وعي المسافرين ومخاوفهم.

في حين أن الاعتماد الإجمالي لا يزال منخفضاً نسبياً، فإن هذه الميزة بمثابة أداة قيمة للمسافرين الذين يبحثون عن تحكم أكبر في تفضيلات رحلاتهم وسط شكوك تتعلق بالسلامة. وفي ضوء هذه التطورات، تواصل كل من Anecdote Travel وKayak مراقبة تفاعل المستخدم مع أدوات تحديد هوية الطائرات الخاصة بهما. وعلى الرغم من التقلبات في الاستخدام، تظل المنصات ملتزمة بتزويد المسافرين بمعلومات شفافة لتعزيز تجربة الطيران الخاصة بهم.

بالطبع ولدى النظر إلى آراء الخبراء، يبدو ميل بعض المسافرين لتجنب طائرات Boeing مبالغاً به بعض الشيء. فحتى مع أخذ الحوادث الأخيرة بعين الاعتبار، يبقى السفر الجوي أكثر طرق السفر أماناً دون منازع، كما تخضع الطائرات لشروط سلامة عالية جداً حتى مع وجود حالات خاصة مثل عطل نظام الطيار الآلي الذي سبب حالات التحطم قبل أعوام أو الأجزاء غير المثبتة بعناية في طائرات 737 Max.

شارك المحتوى |
close icon