السعودية تستهدف توطين أعمال الخدمات الاستشارية بنسبة 40%

⬤ أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، دخول المرحلة الثانية من قرار توطين أعمال الخدمات الاستشارية حيز التنفيذ بنسبة 40%.

⬤ يأتي القرار ضمن موجة مستمرة من قرارات توطين المهن التي شملت عدة قطاعات كان آخرها طب الأسنان بنسبة 35%.

ستشهد أعداد المستشارين ومديري المشاريع السعوديين زيادة كبيرة خلال الفترة القادمة مع دخول خطة التوطين للقطاع الاستشاري في المملكة مرحلتها الثانية.

يأتي ذلك في أعقاب قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لعام 2022 بزيادة جهود التوطين في جميع المهن الاستشارية في المملكة، والتي تشمل المستشارين الماليين والتجاريين والأمن السيبراني، بالإضافة إلى مديري المشاريع ومهندسي إدارة المشاريع والمتخصصين في إدارة المشاريع.

تم تنفيذ المرحلة الأولى من القرار، والتي تستهدف توطين 35% من هذه المهن، في 4 مارس 2023. والآن أعلنت الوزارة عن بدء المرحلة الثانية لتوطين 40% من مهن الخدمات الاستشارية بدايةً من نهاية مارس الجاري.

مواضيع مشابهة

وبحسب البيان الصادر عن المتحدث الرسمي، فإن هذا القرار يتماشى مع جهود الوزارة لتوفير فرص عمل أكثر تحفيزاً وإنتاجية للمواطنين المحليين في جميع أنحاء المملكة. كما أكدت الوزارة التزامها بمتابعة وتنفيذ المرحلة الثانية عن كثب لتعزيز مشاركة السعوديين في سوق العمل. وسيتضمن هذا المسعى التعاوني الشراكة مع الجهات الرئيسية مثل وزارة المالية، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشاريع الحكومية، وصندوق تنمية الموارد البشرية.

تحدثت الوزارة في بيانها عن الفرص المتاحة لهيئات القطاع الخاص، مؤكدة أنها يمكن أن تستفيد من حوافزها الشاملة وبرامج الدعم المصممة لتسهيل توظيف السعوديين. تشمل هذه البرامج جوانب مختلفة مثل التوظيف والبحث عن المرشحين والتدريب اللازم والدعم المستمر طوال فترة شغل الوظيفة.

أصدرت الوزارة كذلك أدلة إجرائية توضح تفاصيل القرار وتنفيذه وبرامج الدعم والتوظيف المقدمة للقطاع الخاص. وكانت هيئة حقوق الإنسان قد أصدرت عدة قرارات تهدف إلى توطين عدد من المهن والأنشطة الاقتصادية، بما في ذلك مهن الطيران المرخصة، وأخصائيي البصريات، ومنافذ الخدمات البريدية، وغيرها، في سعيها لتحقيق أهداف رؤية 2030.

يُجدر بالذكر أن وزارتي الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والصحة كانتا قد بدأتا في تنفيذ عملية توطين مهن طب الأسنان بنسبة 35%، بداية من شهر مارس الحالي. وسيتم تطبيق نسب التوطين على المستشفيات أو العيادات الخاصة التي تُوظّف ثلاثة عاملين فأكثر في مهن طب الأسنان.

شارك المحتوى |
close icon