بقيمة تتخطى 100 مليار دولار.. Microsoft وOpenAI تخططان لمشروع جديد

⬤ تخطط شركتا Microsoft وOpenAI لتدشين مشروع مركز بيانات بقيمة تصل إلى 100 مليار دولار مع حاسوب فائق يعمل بالذكاء الاصطناعي.

⬤ من المقرر أن يكون المشروع في الولايات المتحدة وأن يشكل مركز البيانات بداية لسلسلة مرافق أكبر ستبنيها الشركتان بالتعاون معاً.

⬤ قد تتخطى تكلفة المشروع 115 مليار دولار، مما يجعله واحداً من أكبر المشاريع من نوعه، مع كون تكلفته تزيد عن كامل قيمة OpenAI.

أفادت تقارير إن شركتي Microsoft وOpenAI تعملان على بناء مركز بيانات ضخم لإيواء حاسوب فائق يركز على الذكاء الاصطناعي ويضم ملايين من وحدات معالجة الرسومات. وتشير المعلومات الأولية إلى أن المشروع قد يكلف ما يزيد عن 115 مليار دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف كامل نفقات رأس المال لشركة Microsoft على الخوادم والمباني والمعدات في العام الماضي، كما يبدو أن الحاسوب العملاق، الذي يطلق عليه اسم «Stargate» بشكل داخلي سيبنى في في الولايات المتحدة.

وفق التقارير، ستتولى Microsoft مهمة تمويل إنشاء مركز Stargate المُزعم، والذي سيكون الأكبر في سلسلة من مشاريع مراكز البيانات التي تأمل الشركتان في بنائها في السنوات الست المقبلة، ويأمل المسؤولون التنفيذيون في تشغيلها بحلول عام 2028، وفقاً لتقرير من موقع The Information.

مواضيع مشابهة

يفيد التقرير أيضاً إن OpenAI وMicrosoft سيقومان ببناء هذه الحواسيب العملاقة على ست مراحل، وأن Stargate سيتم إطلاقه في المرحلة الخامسة. كما تم الإشارة كذلك إن حاسوب المرحلة الرابعة سيكون أقل تكلفة وقد يتم إطلاقه في عام 2026، وسيتخذ من ولاية ويسكونسن مركزاً له.

قد يتطلب تشغيل Stargate الكثير من الطاقة (عدة جيجاوات على الأقل) لدرجة أن Microsoft وOpenAI تفكران في مصادر بديلة للشبكة الكهربائية لتغذية الحاسوب، ولعل الطاقة النووية هي الخيار الأقرب حالياً. تنص المعلومات المتداولة أيضاً على أنه لم يتم بعد تحديد مكان وجود هذا الحاسوب، وما إذا كان سيتم الاعتماد عليه في مركز بيانات واحد أو في مراكز بيانات متعددة على مقربة.

يأتي هذا تزامناً مع التقارير التي ذكرت في وقت سابق من هذا العام، أن الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، سام ألتمان، كان لديه طموحات لتطوير رقائق الذكاء الاصطناعي وكان يتطلع إلى جمع ما يصل إلى 7 تريليون دولار لبناء مصانع لإنتاجها، بجانب قيام Microsoft بتطوير عتاد الشبكات الخاصة بمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.

في الوقت الحاضر، تضع Microsoft وOpenAI اللمسات الأخيرة للانتهاء من المرحلة الثالثة من خطتهما التعاونية، مع تخصيص جزء كبير من النفقات المقبلة لشراء رقائق الذكاء الاصطناعي المتخصصة التي تعتبر ضرورية لتشغيل هذه المرافق المتطورة.

شارك المحتوى |
close icon