ألمانيا ستصبح أول دولة تفرض على محطات الوقود إضافة شواحن سيارات كهربائية

⬤ تخطط ألمانيا لفرض قانون يلزم مشغلي 80% من محطات الوقود بتركيب شواحن للسيارات الكهربائية في محطاتهم.

⬤ يتوفر في ألمانيا حالياً 90 ألف شاحن للسيارات الكهربائية. والهدف زيادة العدد إلى مليون مع نهاية العقد الحالي.

⬤ يدعم القانون خطط الاتحاد الأوروبي لوقف تصنيع السيارات التي تصدر انبعاثات كربونية بحلول 2035.

نظراً إلى سباق الاتحاد الأوروبي نحو التحول إلى السيارات الكهربائية، أو على الأقل الخطط الأوروبية لوقف تصنيع السيارات التي تصدر انبعاثات كربونية بحلول 2035، يبدو أن حصة السيارات الكهربائية في السوق تنمو بسرعة مقارنة بالسيارات التقليدية. ومع ذلك، لا يزال الافتقار إلى شواحن السيارات الكهربائية والبنية التحتية اللازمة لها مصدر قلق كبير. لذا، تخطط ألمانيا إلى حل تشريعي يفرض على محطات الوقود في البلاد أن تركب شواحن للسيارات الكهربائية.

حيث قال المستشار الألماني أولاف شولتس في معرض IAA Mobility في ميونيخ، ستكون ألمانيا “أول دولة في أوروبا تقدم قانوناً يلزم مشغلي 80% من جميع محطات الوقود بتوفير خيارات الشحن السريع للسيارات الكهربائية بقدرة 150 كيلوواط على الأقل”. لكن لم يحدد شولتس الموعد الذي سيتم فيه الإعلان عن القانون.

مواضيع مشابهة

يتوفر في ألمانيا حالياً 90 ألف شاحن للسيارات الكهربائية. وتأمل الدولة في زيادة ذلك العدد إلى مليون شاحن بحلول نهاية العقد الحالي بهدف تشجيع مواطنيها على امتلاك المزيد من السيارات الكهربائية. وبالمقارنة، كانت الولايات المتحدة تحتوي على أكثر من 160 ألف شاحن في بداية شهر يناير 2023، ولكنها موزعة على مساحة أكبر من مساحة ألمانيا بـ27 مرة.

تسير على طرق ألمانيا حالياً 1.2 مليون سيارة كهربائية تقريباً، ولكن الدولة تخطط لوصول هذا الرقم إلى 15 مليوناً بحلول عام 2030. لذا سيكون ضرورياً أن تتوفر خيارات شحن قوية ومتاحة بسهولة في الدولة. فلا تزال المخاوف بشأن قلة محطات الشحن، خاصة في المناطق الريفية، إلى جانب ارتفاع الأسعار والمخاوف المتعلقة بالمدى تردع البعض عن اقتناء السيارات الكهربائية.

قد يلعب القانون الذي اقترحه شولتس دوراً رئيسياً في تحويل ألمانيا إلى المركبات الكهربائية. لكن منذ الآن، شهدت الدولة معارك قانونية في هذا المجال، حيث رفعت شركة تسلا قضية ضد أكبر مشغل محطات وقود في ألمانيا، Tank & Rest، لتحدي احتكاره المحتمل على تركيب شواحن السيارات الكهربائية على طول طريق أوتوبان السريع في ألمانيا.

إذا أثبت هذا التشريع نجاحه، من المتوقع أن تحذو الدول الأوروبية الأخرى حذو ألمانيا بعد فترة. وعلى الرغم من أن القانون سيلقى ترحيب العديد من المستهلكين ومصنعي السيارات الكهربائية، إلا أنه قد يلقى اعتراضاً أيضاً. فوفقاً لوكالة بلومبرج، وقف متظاهرون من منظمة السلام الأخضر فوق عدد من السيارات المعروضة في معرض IAA Mobility للمطالبة بزيادة استثمار الحكومة في النقل العام والجهود البيئية. متجاهلاً المتظاهرين، أشار شولتس إلى أن تظاهرهم جاء وسط تقنيات مصممة لتقليل الانبعاثات وحماية البيئة.

شارك المحتوى |
close icon