الملخص | قرار صيني يهز صناعة الشرائح، وBoeing تواجه المزيد من الأزمات | 15 أبريل 2024

مع مرور عطلة عيد الفطر المبارك، كان هناك الكثير من زخم الأخبار العالمية في المجال التقني الذي يأبى التوقف. وتضمنت أبرز مواضيع الفترة الماضية تطورات مهمة متعلقة بمجال السيارات الكهربائية وشركة Tesla، بالإضافة لأزمات جديدة تعصف بشركة Boeing، وقرار صيني يهدد بتأثيرات ممتدة على سوق الشرائح الإلكترونية.


الصين تحظر الشرائح الأجنبية من شبكات الاتصالات بحلول عام 2027

بعد حظر معالجات Intel وAMD في أجهزة الحكومة الصينية، ستحظر الصين شرائح الشركتين في شركات الاتصالات. حيث يشمل الحظر شرائح Intel وAMD وسواها من الشرائح الأجنبية، ويقتضي استبدالها بشرائح صينية بحلول 2027. سرعان ما أثر الخبر على أسعار أسهم الشركتين بالنظر إلى كون الصين سوقاً رئيسية لكل منهما. ويذكر أن الصين كانت قد قررت التخلي عن معالجات Intel وAMD في جميع حواسيب وخوادم الحكومة مؤخراً، مع كون الشركتين تعتمدان على السوق الصيني كمصدر أساسي للعائدات.

قرارات الصين ضد INTEL وAMD تزداد شدة


بعد طائرات 737، موديلات 777 و787 من Boeing تحت النار

أثار مهندس الطيران والموظف في Boeing سام صالح بور مخاوف تتعلق بالسلامة في طائرة 787 و777. كما يزعم صالح بور أن ثقافة «الجدول الزمني أهم من السلامة» في Boeing هي المسبب لهذه المشاكل التي تلاحق الشركة. وتقوم إدارة الطيران الفدرالية بالتحقيق في الشكوى، في حين تؤكد شركة Boeing أن المشاكل لا تمثل مخاوف سلامة حقيقية.

يذكر أن الشركة في أزمة مؤخراً مع مشاكل سلامة عدة وحتى الإطاحة بقيادتها العليا مع ترك الرئيس التنفيذي ورئيس المنتجات لمنصبيهما، بالإضافة لنية رئيس مجلس الإدارة عدم الترشح لانتخابات الشركة في شهر مايو القادم.

أزمة جديدة بانتظار BOEING


علماء يصنعون أكبر كاميرا رقمية في العالم تكلفتها 168 مليون دولار أمريكي

أكمل مجموعة من العلماء بناء أكبر كاميرا رقمية في العالم، مع حساس عملاق بدقة 3,200 ميجا بكسل. لكن هذه الكاميرا ليست لالتقاط صور سيلفي ولا حتى الصور الاحترافية، بل سيتم استخدامها في تلسكوب فضائي في مرصد روبين في دولة تشيلي. وقد بلغ سعر الكاميرا 168 مليون دولار أمريكي، وستبدأ عملياتها التشغيلية مع انطلاقة عام 2025.

3,200 ميجا بكسل، وعدسة قطرها 1.5 متر


الإعلانات قادمة إلى نظام Windows 11 وقائمة ابدأ

بدأت شركة Microsoft اختبار تضمين إعلانات تسويقية ضمن قائمة ابدأ في نظام التشغيل Windows 11. وتظهر إعلانات التطبيقات الجديدة كأيقونات في أسفل القائمة، مع شريط يميز كونها إعلانات وليست مثبتة مسبقاً. وبينما ستشكل الإعلانات مورداً مالياً لشركة Microsoft، فقد قوبلت باعتراضات وردود فعل سلبية من المستخدمين لدى تقديمه في إصدار تجريبي من النظام.

مواضيع مشابهة

خبر مخيب لمستخدمي النظام


توقعات بتضاعف حجم سوق العملات المشفرة، وإدانة محتال كبير في مجال الكريبتو

قال الرئيس التنفيذي لشركة Ripple أن القيمة السوقية المجمعة لسوق العملات المشفرة ستتجاوز 5 تريليونات دولار هذا العام. حيث تبلغ القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة اليوم 2.45 تريليون دولار أمريكي، وهي من أعلى قيمها قط. وبعد فترة انهيار أسعار سميت «شتاء الكريبتو» عادت العملات المشفرة للصعود بسرعة وحققت بعضها أسعاراً قياسية.

يذكر أن «شتاء الكريبتو» كان قد بدأ على أعقاب انهيار شركة Terraform Labs وعملتها المشفرة المستقرة TerraUSD في عام 2022. وفي محكمة أمريكية في ولاية نيويورك، تمت إدانة رئيس الشركة السابق بجرائم الاحتيال وتضليل المستثمرين، وهو معتقل الآن في الجبل الأسود مع احتمال تسليمه لكوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة. ليواجه العدالة.

هل يصل سوق الكريبتو إلى 5 تريليون دولار


أرباح سامسونج في الربع الأول تنمو إلى عشر أضعاف قيمتها السابقة

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات أنها تتوقع أن تقفز أرباحها للربع الأول من 2024 بأكثر من 10 أضعاف، وذلك بعد ربع أول سيئ للغاية في عام 2023. وتأتي هذه التوقعات الإيجابية تزامناً مع تعافي أسعار الشرائح الإلكترونية، وازدهار الطلب على منتجات بالذكاء الاصطناعي مما حسن وضع الشركة المالي بشكل هائل. حيث قدّرت الشركة أن أرباحها التشغيلية ارتفعت إلى 6.6 تريليون وون (4.9 مليار دولار)، في الربع الأول، بزيادة931% عن نفس الفترة من العام الماضي.

سامسونج تضاعف أرباحها


ماسك يتراجع في قائمة الأثرياء، لكنه يعد بأن التاكسي ذاتي القيادة قادم

بالنظر إلى الأزمات المتتالية والمبيعات المخيبة لشركة Tesla في الربع الأول من هذا العام، انحدر سعر السهم أكثر من 30% حالياً، مما أدى لفقدان إيلون ماسك لأكثر من 48 مليار دولار أمريكي من ثروته. لكن وعلى الناحية المقابلة، كان مارك زوكربيرج يحقق نمواً هائلاً لثروته التي تضخمت بحوالي 59 مليار دولار منذ مطلع العام، بالاستفادة من النجاحات الكبرى لشركة Meta وإقبال المستثمرين على أسهم الذكاء الاصطناعي.

بالتزامن مع ذلك، أعاد إيلون ماسك ادعاءه السابق بأن سيارات الأجرة ذاتية القيادة قادمة حقاً هذه المرة. حيث قال أن شهر أغسطس سيسمح لمالكي سيارات Tesla المزودة بنظام القيادة الذاتية الكاملة (مع الانتباه إلى أن التسمية مضللة وقد واجهت دعاوى قضائية) ستتيح لمالكيها استخدامها كتاكسي روبوتية في الوقت الذي يختارونه بدلاً من أن تبقى مركونة دون استخدام.

زوكربيرج يسبق ماسك في قائمة الثراء

التاكسي ذاتي القيادة قادم في أغسطس

شارك المحتوى |
close icon