شركة Huawei تحقق أفضل معدلات نمو منذ عام 2019 (قبل العقوبات)

⬤ عام 2023، شهدت شركة Huawei الصينية أسرع نمو لها منذ أربعة سنوات، مما يدل على تعافيها من العقوبات الأمريكية.

⬤ زادت العائدات بنسبة 9% لتبلغ 704.2 مليار يوان صيني (97.4 مليار دولار)، مع مساهمة أعمال المستهلكين بجزء كبير منها.

⬤ في العام الماضي، قالت منج وانزو، المدير المالي وابنة مؤسس شركة Huawei، أن الشركة قد خرجت من وضع الأزمة.

شهدت شركة Huawei Technologies الصينية أسرع نمو لها منذ أربعة سنوات عام 2023، مع انتعاش قطاع المستهلكين والدخل من أعمال مثل مكونات السيارات الذكية، مما يسرع تعافيها من العقوبات الأمريكية.

زادت العائدات بنسبة 9% لتبلغ 704.2 مليار يوان صيني (97.4 مليار دولار أمريكي)، مع مساهمة أعمال المستهلكين بجزء كبير منها، لتنمو بنسبة 17.3%، لتبلغ 251.49 مليار يوان صيني (34.78 مليار دولار أمريكي).

لم تقم شركة Huawei بتفصيل أرقام قطاع المستهلكين، إلا أنه يشمل أعمالها في مجال الهواتف، حيث شهد هذا المجال نمواً مع عودة الشركة لسوق الهواتف الداعمة لشبكة 5G مع سلسلة Mate 60 الرائدة، متجاوزة بذلك القيود والعقوبات الأمريكية.

يُعد العام الماضي هو الثالث على التوالي الذي يشهد نمواً للشركة بعد انخفاض العائدات بمقدار الثلث، عندما بدأت الشركة في استنفاد احتياطي الشرائح عام 2021. ومع ذلك، لا تزال العائدات أقل من ذروتها البالغة 891.3 مليار يوان صيني (123.27 مليار دولار أمريكي) عام 2020.

مواضيع مشابهة

كانت شركة Huawei صامتة نسبياً بشأن إنجازها، حيث ألغت المؤتمر الصحفي وحدث الإطلاق اللذان تعقدهما سنوياً على الأقل منذ بدء القيود الأمريكية. وفي بيان صحفي، صرح كين هو، الرئيس الدوري لشركة Huawei، أن النتائج جاءت متوافقة مع التوقعات، قائلاً: «لقد مررنا بالكثير خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن من خلال تحدٍ تلو الآخر، تمكنّا من النمو.»

في حدث الإطلاق العام الماضي، قالت منج وانزو، المدير المالي وابنة مؤسس شركة Huawei، أن الشركة قد خرجت من وضع الأزمة. كما ارتفع صافي الربح بنسبة 144.5%، ليبلغ 87 مليار يوان صيني (12 مليار دولار أمريكي)، مع ارتفاع هامش صافي الربح لأكثر من الضعف مقارنة بالعام السابق ليبلغ 12.35%.

وفقاً للمتحدث باسم شركة Huawei، جاء بعض ذلك من استمرار تلقي الدفعات نتيجة بيع شركة Honor (التي كانت قسماً من أعمال هواوي في مجال الهواتف) في نوفمبر 2020.

بينما ظلت أعمال البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركة مستقرة، فقد نمت أعمالها السحابية بنسبة تجاوز 20%، لتبلغ إيراداتها 55.3 مليار يوان صيني (7.65 مليار دولار أمريكي) وتستمر بكونها مصدر العائدات الأساسي للشركة.

كما شهدت أعمال برمجيات ومكونات السيارات الذكية البالغة من العمر أربع سنوات، نمواً كبيراً، بزيادة قدرها 128.1% على أساس سنوي، لتبلغ 4.7 مليار يوان صيني (650 مليون دولار أمريكي).

يجدر بالذكر أن شركة Huawei قد أعلنت العام الماضي أنها ستفصل وحدة السيارات الذكية لتكون شركة فرعية. وفي وقت سابق من شهر مارس، أعلن ريتشارد يو، المدير الإداري ورئيس حلول السيارات الذكية في الشركة، أن الوحدة قد تجلب أرباحاً بدايةً من شهر أبريل بعد خسارة المليارات في العام الماضي، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

شارك المحتوى |
close icon