قطاع تصنيع الشرائح لدى Intel يخسر 7 مليارات دولار في عام 2023

⬤ لاقى قطاع صناعة الشرائح في شركة Intel خسارة تشغيلية بلغت 7 مليارات دولار في عام 2023 فقط.

⬤ سبق وأن عانى القطاع خسارة بحوالي 5 مليارات في العام السابق، ويتوقع أن يتعرض لخسارة أكبر في هذا العام.

⬤ بنفس الوقت، تستثمر Intel مليارات الدولارات في بناء وتطوير مصانع شرائح جديدة وبالأخص في الولايات المتحدة.

كشفت شركة Intel يوم الثلاثاء عن تفاقم خسائر التشغيل في أعمالها الخاصة بتصنيع الشرائح، مما يمثل انتكاسة لجهود الشركة الأمريكية لاستعادة التفوق التكنولوجي في المجال والهيمنة مجدداً على الصناعة التي باتت شركة TSMC التايوانية تهيمن عليها في السنوات الأخيرة.

أعلنت Intel في تقرير أرباحها الأخير عن تكبدها خسائر تشغيلية قدرها 7 مليارات دولار لقطاع تصنيع الشرائح في عام 2023، وذلك في زيادة مستمرة مقارنة مع خسارة القطاع لحوالي 5.2 مليار دولار في العام السابق. وبالتزامن مع الخسارة التشغيلية الكبيرة، انخفضت عائدات الشركة بنسبة 31% إلى 18.9 مليار دولار في عام 2023 مقارنة مع 27.49 مليار دولار في العام السابق.

على خلفية تقديم الشركة لبياناتها لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، عانت أسهم الشركة من انخفاض ملحوظ تجاوز 8% في تداولات اليوم.

مواضيع مشابهة

على الرغم من الصعوبات الكبيرة التي واجهتها الشركة في العامين الأخيرين، يبدو أن الصعوبات ستبلغ ذروتها في العام الحالي. حيث أقر بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لـ Intel، بأن عام 2024 سيشهد على الأرجح ذروة الخسائر التشغيلية لقسم صناعة الشرائح بالشركة، وتوقع أن يحدث انتعاش تدريجي في أرباح القطاع التشغيلي في عام 2027، وذلك أثناء اجتماعه مع المستثمرين على هامش تقرير الأرباح الأخير.

أرجع جيلسنجر التحديات التي تواجهها صناعة الشرائح إلى القرارات السابقة، بما في ذلك الإحجام عن اعتماد آلات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة (EUV) من الشركة الهولندية ASML، والتي تعد أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بأدوات تصنيع الشرائح السابقة، وأكد أن Intel لم تبخل في ضخ استثمارات في قطاع تصنيع الشرائح.

اعترافاً بتأثير هذه الأخطاء، كشفت Intel أنها قامت بالاستعانة بمصادر خارجية لسد ما يقرب من 30% من إجمالي إنتاج الشرائح لديها، للوفاء بالتزاماتها التعاقدية مع الشركات الأخرى مثل TSMC، وأكدت أنها تسعى إلى تقليل هذا الرقم إلى حوالي 20% فقط خلال الفترة القادمة، حيث انتقلت الشركة إلى استخدام آلات الأشعة فوق البنفسجية المتطرفة، والتي من المتوقع أن تعزز القدرة التنافسية والكفاءة في إنتاج الشرائح.

في وقت سابق، كشفت شركة Intel عن مساعيها لاستثمار 100 مليار دولار في بناء أو توسيع مصانع الشرائح في أربع ولايات أمريكية، كجزء من إستراتيجية لإنعاش القطاع ووقف نزيف الخسائر التشغيلية، كما تهدف من خلال هذه الخطوة لجذب الشركات الخارجية لاستخدام خدمات التصنيع الخاصة بها. كما أكدت الشركة التزامها بتضييق الفجوة مع منافسيها في مجال صناعة الشرائح مثل TSMC وسامسونج.

يذكر أن عملاقة صناعة الشرائح الأمريكية كانت قد منيت بأخبار سيئة مؤخراً مع قرار الحكومة الصينية حظر استخدام أي من معالجاتها أو معالجات منافستها AMD في الحواسيب والخوادم الحكومية. وبالنظر إلى أن الحكومة الصينية تشكل جزءاً هاماً من السوق الصيني الذي يعد أكبر أسواق Intel حالياً، فمن المتوقع أن تترك تلك الإجراءات أثراً سلبياً إضافياً على الشركة.

شارك المحتوى |
close icon