2 مليار دولار غرامة على Apple من الاتحاد الأوروبي بسبب «إحباط المنافسة»

⬤ فرض الاتحاد الأوروبي غرامة على شركة Apple بقيمة 2 مليار دولار بتهمة إحباط المنافسة والسلوك الاحتكاري لمتجر التطبيقات.

⬤ هذه الغرامة هي واحدة من الأكبر في التاريخ، كما أنها أكبر غرامة تتعرض لها عملاقة التقنية الأمريكية في تاريخها.

⬤ ستستأنف شركة Apple قرار المحكمة الذي وصفته بأنه غير عادل، لكن يرجح الخبراء أن تدفع الشركة الغرامة أولياً.

فرضت بروكسل غرامة على Apple بقيمة 1.84 مليار يورو (2 مليار دولار) لقيامها بإحباط المنافسة من تطبيقات الموسيقى عبر فرض قيود بمتجر App Store، وبذلك تكون أول غرامة تواجهها Apple نتيجة خرق قوانين الاتحاد الأوروبي.

تم تضخيم الغرامة الأساسية البالغة 40 مليون يورو بمبلغ ضخم يبلغ 1.8 مليار يورو تم تضمينه كرادع، وهو الأول من نوعه لهيئات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي.

سبق وأن اتهمت المفوضية الأوروبية Apple العام الماضي بمنع خدمة البث السويدية Spotify والآخرين من إعلام المستخدمين بوجود خيارات دفع خارج متجر App Store، بعدما تقدمت Spotify بشكواها في عام 2019.

مواضيع مشابهة

يُقال أن القيود التي فرضتها Apple تشكل ظروفاً تجاريةً غير عادلة، وهذه رواية جديدة نسبياً في قضية الاحتكار، وقد استخدمتها وكالة مكافحة الاحتكار الهولندية في قرار اتخذته ضد Apple في عام 2021 في قضية رفعها مزودي تطبيقات المواعدة، حيث أمرتها بالتوقف عن سلوكيات الاحتكار.

قالت Apple أنها ستستأنف القرار، ولكن من الممكن أن يستغرق حكم المحكمة العامة في لوكسمبورغ، ثاني أعلى محكمة أوروبية، سنوات عديدة، ولذلك ستضطر لدفع الغرامة والامتثال لأوامر الاتحاد الأوروبي.

تزامن الحكم على Apple بالغرامة مع انخفاض قيمة أسهمها بنسبة 3.2% لتبلغ قيمة السهم 173.88 دولار بعد ظهر يوم الاثنين. فاقت الغرامة المبلغ الذي توقعته التقارير السابقة بأربعة مرات تقريباً، مما يجعل الخبر صادماً إلى حد بعيد.

انتقدت Apple القرار وقالت بأنه «تم التوصل إليه رغم فشل اللجنة في الكشف عن أي دليل موثوق على تعرض المستهلك للضرر، وتتجاهل حقائق السوق المزدهرة، والتنافسية، والمستقرة». وأضافت الشركة: «المدافع الرئيسي عن هذا القرار والمستفيد الأكبر هو Spotify، وهي شركة مقرها في ستوكهولم في السويد. لدى Spotify أكبر تطبيق بث موسيقي في العالم، واجتمعت مع المفوضية الأوروبية أكثر من 65 مرة خلال هذا التحقيق.»

يذكر أن قوانين الاتحاد الأوروبي كانت قد فرضت على شركة Apple مؤخراً فتح المجال أمام متاجر التطبيقات وخدمات الدفع البديلة في دول الاتحاد. وبينما امتثلت الشركة للقواعد الجديدة، فقد فرضت نسب عمولات هائلة تجعل الانتقال إلى المتاجر أو خدمات الدفع الخارجية أمراً غير منطقي أو مفيد للغالبية العظمى من المطورين، وبالأخص مع كون ترك متجر App Store يعني عدم القدرة للعودة إليه في المستقبل.

شارك المحتوى |
close icon