مجموعة موانئ أبوظبي تستحوذ على حصة الأغلبية في ميناء تبليسي الجاف

⬤ أبرمت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية مع شركة «إنفيكو» للاستحواذ على حصة أغلبية قدرها 60% من ميناء تبليسي الجاف في جورجيا.

⬤ يتيح المشروع قدرات لوجستية كبيرة وخدمات نقل متعدد الوسائط، بفضل موقعه في قلب المنطقة الصناعية بمطار تبليسي.

⬤ يأتي هذا بعد أن وقعت دولة الإمارات اتفاقية شراكة مع جورجيا والتي تهدف إلى زيادة حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين.

أبرمت مجموعة موانئ أبوظبي صفقة للاستحواذ على ملكية الأغلبية في ميناء تبليسي الجاف في جورجيا. وبموجب الاتفاقية المبرمة مع شركة «Inveco»، التي تمتلك المشروع مع شركة «Wilhelmsen»، ستحصل شركة الموانئ والخدمات اللوجستية العملاقة ومقرها أبوظبي على حصة 60% في المركز اللوجستي الواقع في عاصمة جورجيا والذي من المقرر أن يبدأ تشغيله في وقت لاحق من هذا العام.

يقع ميناء تبليسي الجاف على طول الممر الأوسط ذو الأهمية الاستراتيجية الذي يربط مراكز التصنيع في غرب آسيا بالأسواق الاستهلاكية في أوروبا الشرقية. ويوفر المشروع خطوط سكك حديدية مباشرة باتجاه الغرب إلى تركيا وإلى موانئ بوتي وباتومي الجورجية، والتي تتصل أيضاً بموانئ البحر الأسود الأوروبية في بلغاريا ورومانيا، في حين أنها ترتبط شرقاً بموانئ مختلفة تقع على طول بحر قزوين عبر ممر للسكك الحديدية إلى أذربيجان.

مواضيع مشابهة

ستتولى شركة «Noatum Logistics»، التي تعد جزءاً من مجموعة موانئ أبوظبي، تشغيل وإدارة المرافق التي ستشمل محطة شحن الحاويات والمستودعات وموقف تخزين السيارات، والتي سيتم الانتهاء منها على ثلاث مراحل. وبحلول نهاية المرحلة الأولية، من المتوقع أن تصل قدرة الاستيعات إلى 96.500 حاوية، مع مستودع بمساحة 10 آلاف متر مربع وساحة تخزين للسيارات.

وقالت شركة موانئ أبوظبي إن المرحلة النهائية يجب أن توفر قدرة استيعابية تبلغ 286 ألف حاوية، و100 ألف متر مربع من المستودعات وساحة تخزين سيارات موسعة بشكل كبير، مضيفة أنه تم بالفعل تأمين 88 ألف متر مربع إضافية من الأراضي لتلبية المزيد من النمو المحتمل في الحجم.

وقال محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ: «من خلال الاستثمار في البنية التحتية الاستراتيجية الجديدة والمراكز اللوجستية وتشغيلها على طول بحر قزوين – ممر البحر الأسود، تستمر مجموعة أبوظبي للموانئ في تنفيذ استراتيجيتها التي تهدف لتعزيز سلاسل التوريد العالمية». وأضاف: «باعتبارها دولة تقع في وسط القوقاز وتقع على طول البحر الأسود، تعد جورجيا وجهة رئيسية تربطنا بأصولنا البحرية واللوجستية المتنامية في آسيا الوسطى وتركيا، مما يمكننا من خدمة عملائنا بتكلفة بسيطة، والحفاظ على تدفقات البضائع، وتعزيز التجارة في المستقبل.»

يُجدر بالذكر أن الإمارات وجورجيا، وقعتا في أكتوبر الماضي، اتفاقية لزيادة حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين إلى 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار أمريكي) خلال خمس سنوات.

وقال السيد أحمد بن علي الصايغ، وزير الدولة الإماراتي، تعقيباً على صفقة الاستحواذ: «إن استثمار مجموعة أبوظبي للموانئ في ميناء تبليسي الجاف يحقق الهدف المرجو، وهو تعميق العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدولتين، وتطوير ممرات التجارة العالمية، وتوليد فرص الوصول إلى الأسواق للشركات الإماراتية والجورجية على حد سواء.»

شارك المحتوى |
close icon