«بطارية رملية» يمكنها تخزين 100 ميجا واط من الطاقة، وتدفئة مدينة طوال أسبوع

كشفت شركة فنلندية عن بناء «بطارية رملية» كبرى تستطيع تخزين كميات كبرى من الطاقة وتدفئة مدينة.

يتم «شحن» البطارية عبر تسخين محتواها بفائض إنتاج الطاقة، فيما تستغل حرارتها عند الحاجة لاحقاً.

عرض البطارية 15 متراً وارتفاعها 12 متراً، وتأتي كوسيلة بديلة وصديقة للبيئة لوسائل تخزين الطاقة الأخرى.

كشفت شركة Polar Night Energy المتخصصة في مجال الطاقة المتجددة، عن خطط لإنشاء «بطارية رملية» على نطاق صناعي في فنلندا، مصممة لمواجهة تحديات الشتاء القطبي البارد. وتتميز هذه البطارية المبتكرة بقدرة هائلة تصل إلى 100 ميجاوات في الساعة من الطاقة الحرارية، مما يوفر ما يكفي من الحرارة لمدة أسبوع لمدينة «بورناينن» التي ستبنى البطارية فيها.

على عكس البطاريات المعتادة التي تخزن الطاقة الكهربائية، تعتمد هذه البطارية على طريقة أبسط عبر تخزين الطاقة على شكل حرارة. حيث توجد في قلب بطارية الرمل هذه صومعة فولاذية عملاقة مملوءة بالرمل، يتم تسخينها من خلال مبادل حراري مدفون.

مواضيع مشابهة

يتم استخدام الكهرباء الزائدة من الشبكة، وخاصة من المصادر المتجددة خلال ذروة التوليد، لتدفئة الرمال. ويمكن بعد ذلك تسخير الطاقة المخزنة كحرارة عند الطلب، مع استخدام طبقات عزل لضمان الحد الأدنى من الخسارة على مدى فترات طويلة، مما يجعلها حلاً فعالاً لتخزين الطاقة الحرارية على المدى الطويل.

في مناخ فنلندا القارس، تتكامل بطارية الرمل بسلاسة مع نظام التدفئة المحلي، وتوزع الحرارة في جميع أنحاء المجتمع عبر شبكات الأنابيب. ومن خلال توجيه الحرارة المخزنة مباشرة إلى شبكة التدفئة بالمنطقة، يمكن للبطارية تلبية متطلبات حرارة الشتاء في بورناينن لمدة أسبوع أو شهر خلال فصل الصيف، مما يقلل بشكل كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تمثل البطارية الرملية الجديدة، التي يبلغ ارتفاعها 13 متراً وعرضها 15 متراً، ترقية كبيرة عن المحطة التجريبية التي بدأت في عام 2022. ومع طاقة إنتاجية تبلغ 1 ميجاوات، فإنها تمثل تقدماً كبيراً في سعة تخزين الطاقة والاستدامة. يعزز استخدام الحجر الأملس المسحوق، الذي يتم الحصول عليه من مصادر مستدامة كمنتج ثانوي للصناعات المحلية، من صداقة المشروع للبيئة.

في حين أنها تستهدف في المقام الأول المناطق التي تستخدم التدفئة المركزية، تمتد التطبيقات المحتملة للبطاريات الرملية إلى احتياجات تخزين الطاقة المتنوعة. وإلى جانب أيونات الليثيوم، والجاذبية، والملح المنصهر، وغيرها من حلول التخزين على نطاق الشبكة، تساهم البطاريات الرملية في إنشاء بنية تحتية للطاقة المتجددة أكثر مرونة وتنوعاً. وتتوقع شركة Polar Night Energy الانتهاء من أعمال البناء والاختبار في غضون 13 شهراً، مما يمثل علامة فارقة في نشر تقنيات تخزين الطاقة المبتكرة. وبينما يسعى العالم إلى إيجاد بدائل مستدامة لمصادر الطاقة التقليدية، فإن مبادرات مثل البطارية الرملية تمهد الطريق لمستقبل أكثر خضرة وكفاءة.

شارك المحتوى |
close icon