بخسارة ربع مليار دولار، ميتا تبيع منصة الصور المتحركة Giphy مجبرة إلى Shutterstock

⬤ قامت شركة ميتا (الشركة الأم لمنصة فيسبوك) ببيع منصة الصور المتحركة Giphy مقابل 53 مليون دولار إلى Shutterstock.

⬤ تسببت الصفقة بخسارة تزيد عن 260 مليون دولار لأن ميتا اشترت المنصة عام 2021 مقابل 315 مليون دولار.

⬤ لم يكن البيع اختيارياً تماماً، إذ أرغم المشرعون البريطانيون ميتا على البيع بعد رفض الاستحواذ بحجة قتل المنافسة.

تعرضت شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، لخسارة تزيد عن 260 مليون دولار أمريكي عند بيعها منصة الصور المتحركة Giphy، وهي محرك بحث مخصص للبحث عن الصور بتنسيق gif. وقد باعت ميتا هذه المنصة إلى موقع Shutterstock، المختص بمجال توفير وتخزين وبيع الصور، مقابل 53 مليون دولار أمريكي.

وكانت شركة ميتا تسعى للاستحواذ على Giphy، ثم حاولت شراءها في شهر نوفمبر عام 2021 مقابل نحو 315 مليون دولار أمريكي، بيد أنها لم تستطع إتمام عملية الشراء والاستحواذ بسبب رفض هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة، مما اضطرها إلى عقد هذه الصفقة الخاسرة لبيع المنصة.

وتتضمن بنود عملية الشراء اتفاقية لضمان استمرارية وصول منصات ميتا إلى محتوى Giphy وقاعدة المستخدمين الحالية، على أن تتاح للموقع مباشرة عبر التكامل مع التطبيقات الأخرى التي توفر محركات بحث للصور المتحركة بتنسيق gif.

مواضيع مشابهة

وكان بول هينيسي، الرئيس التنفيذي لشركة Shutterstock، قد صرح عقب الإعلان عن عملية الشراء: “إن عملية الاستحواذ هي خطوة مهمة في مسيرة Shutterstock كمصة إبداعية شاملة. فالاستحواذ على منصة Giphy يتيح لنا أن نوسع قنوات التواصل مع الجمهور بما يتجاوز عمليات التسويق الاحترافي واستخدام الإعلانات، وأن ننتقل إلى ما يشبه التواصل المباشر البعيد عن التكلف”.

وتابع هينيسي كلامه بالقول: “تتيح منصة Giphy للمستخدمين العاديين أن يعبروا عن أنفسهم بطرق فريدة، مستعملين لهذه الغاية الصور المتحركة والملصقات، وهي إلى ذلك تمكن العلامات التجارية من الانخراط في هذا التواصل الاعتيادي البعيد عن التكلف”.

ومن المعلوم أن شركة ميتا استحوذت على منصة Giphy بسعر مخفض قياساً بالقيمة الأعلى التي قدرت بنحو 600 مليون دولار أمريكي في عام 2016، وهو ما يعكس تراجع اهتمام المستخدمين بالاعتماد على الصور المتحركة كوسيلة تعبير على شبكة الإنترنت.

وقد حاولت ميتا الاستفادة من هذا الاهتمام المتراجع عندما توجهت إلى هيئة المنافسة والأسواق لمحاولة إيقاف قرار البيع الإلزامي، وأشارت حينها إلى “تراجع موضة استخدام الصور المتحركة كشكل من أشكال المحتوى، خاصة أن فئات المستخدمين الأصغر سناً تراها محتوى محرجاً ومبتذلاً”.

وسبق لميتا أن حذرت من صعوبة بقاء منصة Giphy كشركة مستقلة، وأشارت كذلك إلى قلة الشركات الأخرى المهتمة بعملية البيع الإلزامي. وقالت ميتا: “إن المشترين المحتملين الذين قد يرغبون بالاستحواذ على منصة Giphy ربما يكونون غير مناسبين أو لا يملكون موارد كافية. وكانت شركات أدوبي وأمازون وآبل وتويتر وسناب و Bytedance و Kauishou قد أفصحوا عن رغبتهم في النقاش بشأن عملية الشراء، ولكن لم تحدث أي نقاشات تالية معهم”.

وتقر شركة Shutterstock من جهتها بأن الاستحواذ على منصة Giphy لن يشكل تطوراً ثورياً في مسيرة الشركة على المدى القصير، وتتابع قائلة: “نتوقع أن تأتي منصة Giphy بالحد الأدنى من الإيرادات خلال عام 2023، على أن نركز على جهود التسييل خلال عام 2024”.

شارك المحتوى |
close icon