دراسة: استخدام الأطفال للشاشات يؤخر تطورهم ويضر قدرتهم على التعلم

⬤ أظهرت دراسة تأخراً بتطور أطفال بعمر السنتين كانوا يشاهدون الشاشات من ساعة إلى أربع ساعات يومياً بعمر السنة.

⬤ يقول الأطباء إن استخدام الشاشات يلهي الأطفال عن التفاعل مع محيطهم، وتعلم التواصل مع الآخرين، وحل المشكلات بأنفسهم.

⬤ ينصح الخبراء الأهل بأن يعطوا أطفالهم كتباً أو دفاتر تلوين أو ألعاباً مادية بدلاً من الأجهزة إذا احتاجوا إلى إشغالهم.

خلال السنوات الأخيرة بات من الشائع للكثير من الأهل الجدد أن يستعينو بالشاشات سواء كانت هواتف أو أجهزة لوحية أو تلفزيونات لإشغال أطفالهم والحصول على بعض الهدوء. لكن يبدو أن هذا النوع من السلوك ليس مثالياً للأطفال، وبينما قد تبدو المهارات الرقمية من عمر مبكر كأمر مفيد للأطفال مستقبلاً، يبدو أنها ربما تمتلك آثاراً سلبية مقلقة على الأطفال وتطورهم بالشكل السليم.

توصلت دراسة حديثة أجريت على 7,097 طفلاً ونُشرت في مجلة JAMA Pediatrics لطب الأطفال إلى أن إشغال الأطفال الصغار بالهواتف أو الأجهزة اللوحية قد يعود بالضرر السريع على نموهم. إذ سجلت الدراسة تأخراً في تطور مهارات تنموية في أطفال بعمر السنتين كانوا يستخدمون الشاشات من ساعة إلى أربع ساعات يومياً بعمر السنة.

تضمنت الدراسة آلاف الأطفال وأمهاتهم من مقاطعتين في اليابان، وجمعت البيانات عنهم ما بين شهر يوليو 2013 ومارس 2017. حيث قامت الدراسة بقياس عدد الساعات التي يستخدم فيها الأطفال بعمر السنة الأجهزة الإلكترونية يومياً، ثم سألت أمهاتهم عن أدائهم في عدة مجالات تنموية (مهارات الاتصال، والمهارات الحركية الدقيقة، والمهارات الشخصية والاجتماعية، ومهارات حل المشكلات) في عمر السنتين وأربع سنوات.

وفقاً للدراسة، كان الأطفال بعمر السنتين الذين كانوا يستخدمون الشاشات حتى أربع ساعات يومياً أكثر عرضة بثلاث مرات للتأخر في نمو مهارات الاتصال ومهارات حل المشكلات. أما الأطفال الذين كانوا يستخدمون الشاشات لأربع ساعات أو أكثر كانوا أكثر عرضة بـ 4.78 مرة للتأخر في نمو مهارات الاتصال، وكانوا أكثر عرضة بـ 1.74 مرة للتأخر في نمو المهارات الحركية الدقيقة، وأكثر عرضة بمرتين للتأخر في تطوير مهاراتهم الشخصية والاجتماعية. وبوصولهم إلى عمر الأربع سنوات، اقتصرت احتمالية التأخر في نموهم على فئتي مهارات التواصل وحل المشكلات فقط.

مواضيع مشابهة

تعد هذه الدراسة مهمة لقلة الدراسات السابقة التي درست هذا المجال مع متابعة امتدت لعدة سنوات. قد لا يكون وصف الأمهات لمهارات أطفالهن دقيقاً أو محايداً تماماً، لكن لا تزال نتائج الدراسة مؤشرات هامة. إذ قال الدكتور جون هاتون، الأستاذ المساعد في طب الأطفال العام والمجتمعي في مستشفى أطفال سينسيناتي الأمريكي: “[نتائج الدراسة] مقلقة عالمياً بالتأكيد، وأعتقد أنها تنطبق على بلدان أخرى أيضاً.”

وقال د. هوتون إن تأخر نمو مهارات الاتصال في الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً أمام الشاشات قد يتعلق بسلب تلك الممارسة العوامل التي تدفع الأطفال لتطوير مهاراتهم اللغوية. حيث يتعلم الأطفال التكلم إذا تم تشجيعهم على الكلام، وغالباً لن تتاح لهم الفرص لممارسة أو التدرب على التحدث ونطق الكثير من الكلمات والتفاعل المتبادل إذا كانوا يشاهدون الشاشات فقط.

كما يمكن أن تبعد الأجهزة والشاشات الأطفال عن بناء العلاقات المباشرة والشخصية التي تغذي مهاراتهم الاجتماعية. فالنظر إلى وجوه الناس ثلاثية الأبعاد ينشط أدمغة الأطفال ويحفزهم على تعلم كيفية التفاعل معهم. وقال الدكتور جيسون ناجاتا، أستاذ مشارك في طب الأطفال بجامعة كاليفورنيا: “أيضاً مع مشاهدة [الأطفال] السلبية للشاشة التي لا تحتوي على عنصر تفاعلي أو ملموس، يكون الأطفال أكثر عرضة لأن يكونوا خاملين فلا يسنح لهم تطوير مهاراتهم الحركية”.

هذا فضلاً عن أثر المشاهدة المفرطة على المهارات العاطفية للأطفال، فإذا لم يلعب الأطفال كفاية أو تم إعطاؤهم جهازاً لوحياً لتهدئة مشاعرهم السلبية، قد يمنعهم ذلك من تعلم كيفية التغلب على تلك المشاعر. وقال د. هوتون إنه من المهم أن يتمكن الأطفال من الجلوس بهدوء مع أفكارهم الداخلية على المدى الطويل. فعندما يُسمح لهم بالشعور بالملل قليلاً، سيبحثون عن طرق ليريحوا ويسلّوا أنفسهم. وهنا يظهر وينمو الإبداع لديهم.

لذلك ينصح الخبراء الآباء بإبعاد الأطفال الصغار عن الشاشات قدر الإمكان، وبأن يعطوا أطفالهم كتباً أو دفاتر تلوين أو ألعاباً مادية إذا احتاجوا إلى إشغالهم. وإذا اضطروا إلى الاعتماد على الأجهزة في بعض الأحيان، فعليهم اختيار المحتوى التعليمي الطويل والتفاعلي أو ربط أطفالهم مع أحد أفراد عائلتهم عبر مكالمات الفيديو ليمارسوا بعضاً من التفاعل الاجتماعي.

وأيضاً نصح الخبراء بانتقاء وقت مشاهدة الأطفال للشاشات بعناية، وإيقاف تشغيل الأجهزة والشاشات عندما لا تكون قيد الاستخدام. فالمشاهدة بلا هدف يمكن أن تمنع الأطفال من التركيز على نشاط مادي متوفر أو على التواصل الاجتماعي أيضاً. إضافة إلى ذلك، على الآباء أن يقللوا استخدامهم الشخصي للشاشات لأن الأطفال يميلون إلى تقليد ما يرونه والاقتداء بأهلهم.

شارك المحتوى |
close icon