زلزال كبير يضرب تايوان ويهدد الصناعات التقنية بأزمة سلاسل توريد عالمية المستوى

⬤ شهد الساحل الشرقي لجزيرة تايوان، زلزالاً قوياً بشدة 7.4 ريختر، مما قاد لإخلاء مصانع شركة TSMC ومخاوف عالمية.

⬤ تعد تايوان المركز العالمي لعدة صناعات تقنية، وبالأخص صناعة الشرائح المتقدمة التي تهيمن على 60% من قدراتها العالمية. 

⬤ يخشى الخبراء من تأثير الزلزال على إنتاج الشرائح، مما قد يسبب اضطرابات كبرى في المجالات التقنية في حال حصوله.

شهد الساحل الشرقي لجزيرة تايوان، على بعد 18 كيلومتراً من مركز مقاطعة هوالين، زلزالاً ضخماُ بقوة 7.4 ريختر في الساعة 07:58 صباحاً بتوقيت تايوان (12:58 مساءً بتوقيت غرينيتش) يوم أمس الأربعاء. وأصدرت الحكومة التايوانية تحذيرات من تسونامي، بينما استعدت الفلبين واليابان لفيضانات مُحتملة. وفقاً لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، حيث يُعد هذا أضخم زلزال تشهده تايوان منذ عام 1999. وبعد 13 دقيقة فقط من بدء الزلزال، حدثت هزة ارتدادية بقوة 6.5 ريختر.

في الساعة 09:00 صباحاً بتوقيت تايوان (01:00 صباحاً بتوقيت غرينيتش)، قالت وكالة Bloomberg أن شركة TSMC، أكبر مصنع للشرائح الإلكترونية في العالم، قامت بإخلاء بعض مصانعها كإجراء احترازي، قبل أن تصدر الشركة على لسان أحد المراسلين تحديثاً يفيد بأنها قامت بإخلاء بعض منشآتها كجزء من «بروتوكولاتها الداخلية».

مواضيع مشابهة

لحسن الحظ، تقع مصانع شركة TSMC على الساحل الغربي لجزيرة تايوان، بينما حدث الزلزال بالساحل الشرقي. وفقاً لخريطة نشرتها صحيفة The Financial Time، ثمة 12 مصنعاً مُوزعاً بين مدن تاينان، وهسينشو، وتاويوان، ومنطقة تايشونغ. وذكرت صحيفة Asia Tech Wire أن شركة TSMC أنها تقدر حدوث انقطاع في الإنتاج لمدة 6 ساعات.

أفادت وكالة CNN بوجود ما لا يقل عن 26 مبنىً متضرراً، منهم 15 على الأقل بمقاطعة هوالين، في الساعة 11:00 صباحاً بتوقيت تايوان (03:00 صباحاً بتوقيت غرينيتش)، كما عانت البلاد من خسائر كبرى، وانقطعت الكهرباء عن 91 ألف أسرة.

بجانب الخسائر البشرية والاقتصادية، قد يؤثر الزلزال بشكل كبير على إنتاج الشرائح الإلكترونية، وقد يؤدي ذلك لحدوث أزمة عالمية تتمثل في نقص العرض مقارنةً بالطلب، وبالتالي ارتفاع أسعار المكونات الرئيسية، بل والأجهزة الإلكترونية بشكل عام.

على الرغم من غياب أي أنباء عن تضرر مصانع TSMC حالياً، فمن الممكن للضرر أن يصيب المعدات والآلات الداخلية بشكل يبطئ أو يؤخر عمليات تصنيع الشرائح الإلكترونية وسواها. وبالنظر إلى الموقع المهيمن عالمياً لتايوان في عالم الشرائح الإلكترونية، وبالأخص TSMC التي تصنع جميع شرائح Apple وQualcomm وNvidia وAMD والعديد سواها، يمكن لأمر مثل هذا أن يترك أثراً مستمراً على القطاع التقني العالمي.

يُذكر أن شركة TSMC ليست الشركة الوحيدة المصنعة للمكونات الرئيسية في تايوان، فقد أفادت وكالة Bloomberg أن شركة UMC قامت بإخلاء مصانعها الواقعة بالساحل الغربي من تايوان أيضاً.

شارك المحتوى |
close icon