منصة KuCoin متهمة بتداول عملات رقمية مشبوهة بغسيل الأموال بقيمة 9 مليار دولار

⬤ اتهم مدعون أميركيون بورصة العملات المشفرة KuCoin، واثنين من مؤسسيها بانتهاك قوانين مكافحة غسل الأموال.

⬤ قال المدعي العام أن المنصة استقبلت أكثر من 5 مليار دولار، وأرسلت أكثر من 4 مليار دولار من الأموال المشبوهة والإجرامية.

⬤ أدت الأخبار للتدافع لسحب الأموال من البورصة، وبلغ صافي التدفق الخارج 278 مليون دولار، لأول مرة منذ انهيار FTX.

اتهم مدعون أميركيون منصة KuCoin، بورصة ضخمة للعملات المشفرة، واثنين من مؤسسيها بانتهاك قوانين مكافحة غسل الأموال. وقال المدعون الفدراليون أن بورصة KuCoin تعمدت منذ إطلاقها عام 2017 عدم تطوير برمجية تمنع استخدام المنصة في أنشطة غير مشروعة، بما في ذلك تمويل الإرهاب.

ذكر مكتب المدعي العام الأميركي للمنطقة الجنوبية لمدينة نيويورك أن البورصة لم تضع ضوابط مناسبة للتحقق من هوية الزبائن، أو تقديم تقارير عن المعاملات المشبوهة. وقال داميان ويليامز، المدعي العام الأمريكي، في بيان: «فيما يتعلق بالفشل في تنفيذ السياسات الأساسية لمكافحة غسل الأموال، سمح المدعى عليهم للبورصة بالعمل تحت مظلة الأسواق المالية، واستخدامها كملاذ لغسل الأموال غير المشروعة»، وأضاف أن المنصة استقبلت أكثر من 5 مليار دولار، وأرسلت أكثر من 4 مليار دولار من الأموال المشبوهة والإجرامية.

مواضيع مشابهة

رفعت لجنة تداول العقود الآجلة، المشرفة على أسواق المشتقات، دعوى على البورصة يوم الثلاثاء الماضي. وعلقت البورصة على تلك الادعاءات، قائلة: «تعمل البورصة بشكل جيد، وأصول مستخدمينا آمنة تماماً»، وأضافت: «علمنا بالتقارير ذات الصلة ونحقق حالياً بشأن التفاصيل من خلال محامينا»، كما قالت أنها «تحترم القوانين والتنظيمات لمختلف الدول وتلتزم بدقة بمعايير الامتثال.»

قال ممثلو الادعاء أن الشركة قد اتخذت خطوات لإخفاء قيام عدد كبير من الزبائن الأمريكيين باستخدام المنصة من أجل الادعاء بأنها معفاة من المتطلبات الأمريكية. كما حذر ويليامز بورصات العملات المشفرة الأخرى، قائلاً: «يجب أن ترسل لائحة الاتهام الصادرة اليوم رسالة واضحة للبورصات الأخرى مفادها: إذا كنت تخطط لخدمة زبائن الولايات المتحدة، فيجب عليك اتباع القانون الأمريكي ببساطة ووضوح.»

تسببت تلك الأخبار في التدافع لسحب الأموال من بورصة KuCoin، وبلغ صافي التدفق الخارج 278 مليون دولار من العملات المستقرة يوم الثلاثاء، وهو الرقم الأكبر في يوم واحد منذ انهيار بورصة FTX في نوفمبر 2022.

تُعد منصة KuCoid واحدة من أكبر بورصات العملات المشفرة الفورية في العالم، حيث يبلغ حجم التداول اليومي أكثر من 2 مليار دولار، وفقاً لشركة CoinMarketCap.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد شددت قبضتها على مجال العملات المشفرة على خلفية انهيار شركة FTX، كما زادت من ملاحقتها للمنصات العاملة على أراضيها وبالأخص منصة Binance التي تعرضت لغرامة كبيرة مع عزل رئيسها التنفيذي الملقب «سي زي» ومنعه من إدارتها لسنوات تالية على الأقل.

شارك المحتوى |
close icon