شيك بقيمة 4 دولارات يباع مقابل 46 ألف دولار لأنه يحمل اسم ستيف جوبز

⬤ في عام 1976، كتب ستيف جوبز شيكاً بقيمة 4 دولارات فقط، تحول الآن إلى مقتنىً ثمين جداً للجامعين.

⬤ تم بيع الشيك القديم لقاء أكثر من 10 آلاف ضعف قيمته الاسمية، وبالأخص كونه أتى مع بداية شركة ابل.

⬤ تحظى المقتنيات القديمة من الشركات التقنية، وبالأخص من ابل، بإقبال المشترين بأسعار هائلة من حين لآخر.

شهد الأسبوع الماضي بيع شيك موقع من الراحل ستيف جوبز، الذي شارك في تأسيس شركة ابل وشغل منصب رئيسها التنفيذي. وقد أعلن عن بيع هذا الشيك بمبلغ 46,063 دولار أمريكي لأحد المشترين.

مواضيع مشابهة

وكانت شركة Apple Computer Company قد أصدرت ذلك الشيك بقيمة 4.01 دولار أمريكي عام 1976، وقد دفع آنذاك لصالح أحد متاجر التجزئة التابعة لسلسلة RadioShack؛ ففي ذلك الوقت ملأ جوبز بيانات الشيك ووقعه بخط يده بتاريخ 23 يوليو عام 1976، وذلك حينما كان منهمكاً بالعمل رفقة ستيف وزنياك على كمبيوتر Apple-1. وقد استطاع الاثنان إنتاج نحو 200 جهاز من ذلك الكومبيوتر، وبيع 50 منها إلى The Byte Shop في شهر يوليو عام 1976، ثم بيعت لاحقاً بالتجزئة مقابل 666,66 دولار أمريكي.

ويشير العنوان المذكور في شيك RadioShack إلى مدينة بالو ألتو في كاليفورنيا. ويتضمن الشيك أيضاً عنوان تسليم البريد الذي استخدمه جوبز في أثناء إدارة شركة ابل من مرآب والديه. وتوقع موقع المزادات الشهير RR Auction أن يباع الشيك مقابل 25 ألف دولار أمريكي بالحد الأدنى، لكنه بيع بسعر أكبر بكثير من المتوقع، لا سيما أن التذكارات الخاصة بجوبز وشركة ابل شهدت ارتفاعاً كبيراً في أسعارها خلال الأعوام الماضية.

وفي سياق متصل طرحت دار المزادات Sothebys شيكاً آخر وقعه ستيف جوبز، ومن المحتمل أن يباع أيضاً مقابل أكثر من 40 ألف دولار أمريكي. وجرى إعداد الشيك وتوقيعه بتاريخ 28 مارس عام 1976، أي قبل تأسيس شركة ابل في 1 أبريل من العام نفسه. ويتميز هذا الشيك بأنه من الشيكات القليلة التي أصدرها جوبز ووزنياك قبل استلامهما دفتر شيكات شركة Apple Computer Company.

شارك المحتوى |
close icon