مايكروسوفت ساعدت وكالة الامن القومي على التجسس

قامت صحيفة الجارديان البريطانية بنشر وثيقة سرية لوكالة الأمن القومي الأمريكية تشير إلى تعاون مايكروسوفت معها لتوفير وسيلة تُمكّن المخابرات الأمريكية من التجسس على تطبيق Skype و الـ Outlook بما في ذلك إمكانية التنصت على مكالمات الصوت و الفيديو.

 

و تُظهر الوثيقة بأن الوكالة أصبحت قادرة على مراقبة مكالمات الفيديو في Skype بدءاً من يوليو 2012، كما تشير إحدى الفقرات التي تقول: “إن الأجزاء المتعلقة بالصوت من جلسات المحادثة هذه قد تمت معالجتها بشكل صحيح طوال هذه الفترة، لكن بدون الفيديو المصاحب لها. الآن، سيتمكن المحللون من الحصول على ‘الصورة الكاملة’”.

 

و كشفت فقرة أخرى من الوثيقة عن وجود تعاون ما بين وكالة الأمن القومي و مكتب التحقيقات الفيدرالي، حيث ذكرت الفقرة: “أوضحت النتائج بأن مكالمات Skype التي تم جمعها كانت واضحة جداً و بدت بياناتها كاملة. لقد كان العمل الجماعي التعاوني المفتاح للإضافة الناجحة لمزوّد آخر إلى نظام PRISM”.

مواضيع مشابهة

 

و كانت Skype تروّج في الماضي إلى استحالة التجسس على خدمتها من أي جهة كانت و ذلك لأن الخدمة تعتمد على اتصال مُشفر يتم بين طرفي المحادثة دون تدخل من Skype ، لكن مايكروسوفت قامت بعد الاستحواذ على الشركة بتغيير البنية التحتية و استبدال النظام السابق بآلاف من المخدّمات التي تُشغلها شركة مايكروسوفت، مما وجّه الخدمة نحو نظام أكثر مركزية، و هو ما يُعتقد أنه يساهم في تسهيل عملية التنصّت الحكومي على المحادثات.

 

 

 

شارك المحتوى |
close icon