هواوي تكشف عن رقاقة كيرين 980 بتقنية 7 نانومتر

تعتبر الهواتف الذكية أساس عمل شركة هواوي التي تحتل المرتبة الثانية كأكبر شركة للهواتف الذكية في العالم، لكن هذا لا يعني أنها لا تقدم منتجات أخرى جيدة وعلى رأسها المعالجات.

 

فقد تطورت شركة أنصاف النواقل HiSilicon العائدة ملكيتها إلى هواوي لتصبح أحد أكبر الشركات المصممة للدارات المتكاملة في الصين خلال 14 عاماً، وتنافس رقاقاتها “كيرين” رقاقات رائدة مثل رقاقات شركات كوالكوم وMediaTek وARM، وآخر هذه الرقاقات هي كيرين 980 التي تعد أقوى الرقاقات التي صممتها هواوي والتي تفوقت على كوالكوم سناب دراغون 845 في اختبارات الأداء.

 

تعتبر كيرين 980 أول رقاقة تم تصميمها بالاعتماد على تقنية 7 نانومتر، ففي شراكة مع شركة TSMC تمكنت هواوي من تقليل الحجم من 10 نانومتر مع زيادة عدد النواقل، وهذا الأمر مهم لأنها أدى إلى تقليل في استهلاك الطاقة بنسبة 40% مع تحسن بنسبة 20% في أمور مثل الوقت اللازم لتشغيل التطبيقات.

 

كما تعد هذه الرقاقة الأولى التي تتمتع بمعمارية ARM Cortex-A76 المصممة بواسطة تقنية DynamiQ التي أطلقت في عام 2017 وقدمت خيارات تحكم بالطاقة أكبر، وتمتلك كيرين 980 ثماني نوى اثنين بأداء عالٍ بتردد 2,6 جيجاهرتز، اثنان للأداء المتوسط بتردد 1,92 جيجاهرتز، وأربعة بتردد 1,8 جيجاهرتز.

 

مواضيع مشابهة

وتتمتع الرقاقة بوحدة المعالجة العصبية التي يمكن اعتبارها كمعالج ثانوي يدعم الذكاء الاصطناعي والتي تزعم الشركة أنها الأسرع، فهي تستطيع التعرف على 4500 صورة بالدقيقة بالمقارنة مع سناب دراغون 845 التي تتعرف على 2371 صورة في الدقيقة ورقاقة ابل A11 التي تتعرف على 1458 صورة.

وللمزيد من الاخبار المشابهة :

طرق تنزيل خدمات جوجل على هواوي

سعر و مواصفات هواوي نوفا 8

شارك المحتوى |
close icon