«مبادلة» تستحوذ على شركة KELIX bio بهدف تطوير صناعة الدواء في الإمارات

⬤ أتمت شركة مبادلة (صندوق ثروة سيادي لحكومة أبوظبي) الاستحواذ على شركة KELIX Bio لتطوير منظومة التصنيع الدوائي في الإمارات.

⬤ أضافت الشركة أنه من المتوقع أن تعزز عملية الاستحواذ هذه، المكانة العالمية للإمارات في قطاع صناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

⬤ يأتي هذا الاستحواذ ضمن إطار جهود مبادلة الرامية لتعزيز البنية التحتية الدوائية في الإمارات، للإسهام في معالجة الأمراض الأكثر انتشاراً.

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار (صندوق ثروة سيادي لحكومة إمارة أبوظبي) عن دخولها في اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة KELIX Bio، وهي شركة أدوية متخصصة تركز على تطوير وطرح الأدوية العامة المتطورة في الأسواق الناشئة.

يهدف هذا الاستثمار في المقام الأول إلى تعزيز صناعة الدواء في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز مكانة الدولة في القطاع الصحي بشكل عام على مستوى العالم، إلى جانب دعم تنويع الاقتصاد المحلي.

مواضيع مشابهة

استحوذت شركة KELIX bio، التي تأسست في نوفمبر 2020، على شركات تصنيع دوائية في الهند، ومصر، ومالطا، والمغرب. ونجحت في تسويق مجموعة واسعة من الوصفات والتركيبات عن طريق الفم والحقن التي تغطي أمراض متعددة بما في ذلك السكري، والأورام، وأمراض القلب، والجهاز العصبي المركزي. تجاوزت إيرادات والشركة حتى الآن 150 مليون دولار أمريكي، كما أن الأدوية المتطورة التي تنتجها متاحة في أكثر من 50 دولة في جميع أنحاء أفريقيا وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

وقال الدكتور بخيت الكثيري، الرئيس التنفيذي، قطاع الاستثمار في الإمارات في شركة مبادلة، إن هذه الشراكة تُمثّل علامة فارقة في تعزيز مكانة مبادلة في قطاع التصنيع الدوائي، وأضاف: «من المتوقع أن تُحقق هذه الشراكة عوائد اجتماعية واقتصادية مهمة طويلة المدى لأمتنا بما في ذلك تحسين الرعاية الصحية وأمن الأدوية وخلق فرص العمل وتأثير الناتج المحلي الإجمالي.»

وقال حسين سيدي سعيد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة KELIX bio، إنه مع استحواذ مبادلة على KELIX bio، ستبدأ الشركة الآن في رحلة مثيرة لا تعد بتحقيق عوائد اقتصادية فحسب، بل ستترك بصمة مجتمعية دائمة في المنطقة بأكملها، وتحديداً دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف قائلاً: «نحن متحمسون لزيادة قدرات التصنيع في البلاد ودفع أجندة الابتكار في مرض السكري والأورام على سبيل المثال لا الحصر.»

يُجدر بالذكر أن شركة KELIX Bio كان مملوكة إلى مجموعة من المستثمرين بما في ذلك صندوقي الاستثمار Development Partners International (DPI)، وBritish International Investment (BII)، والبنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD)، قبل إتمام عملية الاستحواذ من قِبل مبادلة.

شارك المحتوى |
close icon