واحدة من كل 6 سيارات مباعة كهربائية، لكن تسلا لم تعد في الصدارة

⬤ أظهرت البيانات نمو مبيعات السيارات الكهربائية بنسبة 41% في أول 7 أشهر من 2023 مقابل العام الماضي.

⬤ يقدر أن واحدة من كل ست سيارات جديدة تباع الآن هي سيارة كهربائية، وهذه النسبة مستمرة بالارتفاع.

⬤ حتى وقت قريب كانت تسلا متصدرة سوق السيارات الكهربائية، لكن BYD الصينية تسبقها بوضوح الآن.

لا ريب أنّ سوق السيارات الكهربائية حول العالم يشهد نمواً متسارعاً نتيجة إقبال الناس بكثرة على شراء هذه السيارات؛ إذ أشارت تقارير صحفية نشرت مؤخراً إلى ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية القابلة للشحن في شهر يوليو من هذا العام بنسبة 41%، وذلك مقارنة بشهر يوليو من السنة الماضية. وبالمجمل بلغت مبيعات السيارات الكهربائية نسبة قدرها 16% من إجمالي مبيعات السيارات المتنوعة في جميع أنحاء العالم.

مواضيع مشابهة

ولعل شركة BYD من أبرز العلامات التجارية التي استحوذت على المراتب الأولى ضمن قائمة أعلى مبيعات السيارات الكهربائية للسنة الحالية؛ فخلال المدة بين شهري يناير ويوليو من هذا العام، باعت BYD قرابة 1,442,768 سيارة كهربائية في جميع أرجاء العالم، فهي بذلك استطاعت أن تتغلب على شركة تسلا التي حققت مبيعات قدرها 1,008,208 سيارة كهربائية. فهاتان الشركتان تستحوذان معاً على أكثر من ثلث السوق العامي للمركبات الكهربائية القابلة للشحن.

ويشهد المركز الثالث في هذه القائمة تنافساً قوياً بين شركة BMW وشركة GAC Aion؛ إذ حققت BMW مبيعات قدرها 257,348 مركبة كهربائية حول العالم، وهو ما يزيد بنحو 3,000 مركبة عن مبيعات شركة GAC Aion، التي توجد في المركز الرابع ضمن القائمة. وتأتي مجموعة فولكس فاجن في المرتبة الخامسة، فهي إلى ذلك ليست بعيدة عن بلوغ المرتبتين الثالثة والرابعة، خاصة أنّها حققت مبيعات قدرها 253,238 مركبة كهربائية، فهي أقلّ من مبيعات GAC Aion بنحو 1,000 سيارة كهربائية فقط، وأقلّ من مبيعات BMW بنحو 4,000 مركبة كهربائية لا أكثر.

ومن المتوقع طبعاً أن يتواصل التنافس بين الشركات الثلاثة، التي تسعى كل واحدة منها لبلوغ المرتبة الثالثة في قائمة مبيعات السيارات الكهربائية بحلول نهاية هذا العام. وأتت شركة SGMW في المرتبة السادسة بمبيعات قدرها 235,421 سيارة كهربائية، في حين حلّت مرسيدس في المرتبة السابعة بمبيعات قدرها 195,783 سيارة كهربائية.

أما على صعيد موديلات السيارة الكهربائية، فتفوقت سيارة تسلا (Y) على بقية السيارات الكهربائية الأخرى، وتبوأت المرتبة الأولى في قائمة أكثر السيارات الكهربائية مبيعاً خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير ويوليو من هذا العام؛ إذ حققت مبيعات قدرها 656,800 سيارة. أما المرتبة الثانية فحلّت بها سيارة أخرى من إنتاج شركة تسلا، وهي سيارة تسلا (3) التي باعت 315,738 سيارة.

واستحوذت موديلات شركة BYD على المراتب الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة توالياً؛ فحققت سيارة BYD Song (Bev+PHEV)  مبيعات قدرها 310,688 سيارة كهربائية، أما سيارة BYD Qin Plus (Bev+PHEV) فباعت 246,426 سيارة كهربائية. كذلك باعت سيارة BYD YUAN PLUS/Atto3 نحو 232,931 سيارة كهربائية، ثم تلتها سيارة BYD Dolphin، التي بلغت مبيعاتها 190,537 سيارة. وجاءت سيارة Aion S من شركة GAC في المرتبة السابعة، محققة مبيعات قدرها 138,034 سيارة.

شارك المحتوى |
close icon