أثرى رجل في الهند يطلق هاتفاً بسعر 12 دولار

⬤ ستطلق شركة Jio التي يملكها أثرى رجل في الهند هاتفاً غير ذكي لكنه يدعم شبكات الجيل الرابع بسعر 12 دولاراً أمريكياً.

⬤ لا يزال حوالي ربع مليار (250 مليون) فرد في الهند يستخدمون الهواتف العادية دون اتصال بالإنترنت بسبب تدني الأجور.

⬤ لتشجيع الاتصال بالإنترنت، سيعرض الهاتف مع حزمة مكالمات غير محدودة وحزمة إنترنت بسعة 14 جيجابايت سعرها 1.5 دولار.

لا يزال حوالي ربع مليار فرد في الهند يستخدمون الهواتف العادية غير الذكية (Feature Phones) اليوم. وفي محاولة جديدة لزعزعة سوق هذا النوع من الهواتف، أطلقت شركة Jio الهندية التي يملكها موكيش أمباني، أثرى رجل في الهند، هاتفاً جديداً يتصل بالإنترنت بسعر 999 روبية هندية أو ما يساوي 12 دولاراً أمريكياً.

يسمى الهاتف Jio Bharat (يعود اسم Bharat أو “بهارات” لاسم الهند القديمة في عدة لغات) وسيكون الهاتف الأقل سعراً تطلقه شركة Jio في سوق الهواتف العادية في الهند، حيث سيكون متاحاً على أساس تجريبي في المرحلة الأولية.

إذ قال جايانث كولا، مؤسس الشركة الاستشارية التقنية Convergence Catalyst، إن استراتيجية Jio للتسعير تثبت أنها “تستهدف كل فرد في الهند منذ البداية”. ووصف كولا إطلاق هاتف Jio Bharat بأنه خطوة “تلتقط” المستخدمين ذوي الدخل المنخفض الذين لم يتمكنوا من تحمل تكاليف الاتصال بالإنترنت في السابق.

مواضيع مشابهة

ستقدم شركة Jio مع هاتف Jio Bharat حزمة مكالمات غير محدودة مع حزمة إنترنت بسعة 14 جيجابايت داخل الهند مقابل ما يعادل 1.50 دولاراً أمريكياً شهرياً. بالمقارنة، تقدم الشركة المنافسة Bharti Airtel حالياً حزمة مكالمات غير محدودة وإنترنت بسعة 2 جيجابايت مقابل 2.18 دولاراً.

وقال أمباني عن هذه الخطوة: “لا يزال 250 مليون مستخدم للهواتف المتنقلة في الهند عالقين في عصر اتصالات 2G وغير قادرين على الاستفادة من الميزات الأساسية للإنترنت في وقت يقف فيه العالم على أبواب ثورة الـ 5G.”

تعد شركة Jio جزءاً من مجموعة Reliance Industries التي يملكها أمباني، وهي أيضاً مدعومة من العملاقتين ألفابت وميتا. وكان للشركة أثراً كبيراً على قطاع الاتصالات المتنقلة في الهند في عام 2016 عند تقديمها حزمة مكالمات قليلة التكلفة وحزم إنترنت مجانية في البداية. أثارت هذه الخطوة منافسة قوية بين شركة Jio وشركة Bharti Airtel، اللتان تحتكران حالياً سوق الهواتف المحمولة في الهند الذي يعتبر الأسرع نمواً في العالم.

هاتف Bharat ليس أول هاتف تطلقه شركة Jio، فقد أطلقت الشركة في عام 2017 هاتف JioPhone غير الذكي لكن القادر على الاتصال بشبكات 4G بسعر 23 دولاراً أمريكياً تقريباً، وحتى أن سعره كان قابلاً للاسترداد إذا أعيد الهاتف بعد ثلاث سنوات. وبعد أن اشترت ألفابت حصة بنسبة 7.7% من الشركة مقابل 4.5 مليار دولار في عام 2020، أطلقت Jio أيضاً هاتف الأندرويد الذكي JioPhone Next في عام 2021 بسعر 60 دولاراً أمريكياً تقريباً، لكنه بيع عبر الإنترنت فقط ولم يلقَ نجاحاً تجارياً كبيراً.

سيتم تجميع قطع هاتف Jio Bharat في الهند، وسيأتي مع تطبيقات بث الفيديو والموسيقى، JioCinema وJioSaavn، وكاميرا. وعلى الرغم من شراء شركة ميتا حصة 10% من شركة Jio مقابل 5.7 مليار دولار، إلا أن تطبيقي واتساب وفيسبوك لن يكونا متاحين في هاتف Jio Bharat.

شارك المحتوى |
close icon