أول هاكاثون ذكاء اصطناعي سنوي لطلاب الثانوية في الإمارات العربية المتحدة

أعلن البرنامج الوطني للمبرمجين بالتعاون مع InnovAlte، وهي مبادرة مُكونة من 4 طلاب بالصف الثانوي، عن إطلاق أول هاكاثون سنوي للذكاء الاصطناعي لطلاب المدارس الثانوية، والذي يهدف لإحداث ثورة في مظاهر تعلم الذكاء الاصطناعي بين طلاب المدارس الثانوية بالإمارات العربية المتحدة.

قامت InnovAlte بتخطيط هذا الحدث المستوحى من رؤية تعزيز التنوع والابتكار في مجالات العلوم، والتقنية، والهندسة، والرياضيات. وكان هدف الحدث تمكين عقول الشباب من استكشاف القدرات غير المحدودة للذكاء الاصطناعي. يركز الحدث على الشمولية، ويهدف لتشجيع مشاركة الطلاب من مختلف الخلفيات والجنسيات، مع التركيز بشكل الخاص على التمثيل النسائي والإماراتي. وستجري أحداث الهاكاثون في مركز دبي التجاري العالمي (DIFC) بين يومي 1 و3 مارس 2024.

وفي ضوء ذلك، علق آدي جيان، مؤسس InnovAlte، قائلاً: «مهمتنا هي توفير منصة للطلاب، بحيث لا يكتفون بتعلم الذكاء الاصطناعي فحسب، بل يتشجعون على صنع الحلول لتحديات العالم الحقيقي.»

سيكون الهاكاثون الطلابي السنوي برعاية البرنامج الوطني للبرمجة بالتعاون مع InnovAlte. كما سيتلقى الحدث الدعم من عدة جهات مهمة تتضمن بنك الإمارات دبي الوطني (Emirates NBD)، ومؤسسة Hale Education، ومركز دبي المالي العالمي (DIFC).

تعقيباً على رعاية الهاكاثون، علق السيد عبد الله قاسم، رئيس عمليات المجموعة في بنك الإمارات دبي الوطني، قائلاً: «باعتباره بنكاً محلياً رائداً يدعم الابتكار ويوحد أفضل ما في مجال التكنولوجيا والخدمات المالية لخلق القيمة لعملائه، يلتزم بنك الإمارات دبي الوطني بتشجيع مهارات حل المشكلات، والإبداع، والرؤية بين طلاب المدارس الثانوية، في محاولة لدعم المجتمع بشكل إيجابي.»

مواضيع مشابهة

كما عبرت مجموعة Hale Education عن حماستها للمشاركة بالهاكاثون بتصريح تضمن: «نحن متحمسون للمساهمة في هاكاثون الذكاء الاصطناعي، كما نقدر الروح الديناميكية لمنظمي الحدث من الطلاب. [نحن] نحتضن إمكانات كل طالب مشارك، ونعترف بالأثر التحويلي لأفكارهم. معاً، إذ أن هدفنا هو تحفيز الإبداع، وتفكيك الحواجز، ورسم مسار نحو مستقبل واسع في مجال التقنية.»

سيتم الكشف عن موضوع الهاكاثون الرئيسي في يوم الإطلاق. يهدف هذا الإجراء لتشجيع الطلاب على التفكير النقدي، والإبداع الجريء، وتطوير الحلول العملية التي تساعد المجتمع المحيط بهم. وكان باب التسجيل في الهاكاثون قد فتح منذ 6 فبراير 2024 وذلك بسعة محدودة تبلغ 35 فريقاً فقط. وستجري أحداث الهاكاثون بين يومي 1 و3 مارس، حيث سيكون الجزء الأول من الأحداث عبر الإنترنت، فيما سيتم استضافة حفل استعراض الحلول وتقديم الجوائز بحضور شخصي في مركز دبي المالي العالمي.

سيخوض المشاركون في الهاكاثون تجربة متكاملة تبدأ من التقديم، مروراً بكشف الإجراءات، وصولاً لذروة العروض التقديمية، وانتهاءً بحفل توزيع الجوائز في مركز دبي المالي العالمي. ويمكن للمهتمين بالمشاركة التسجيل عبر زيارة الموقع الإلكتروني وملء الاستمارة المرفقة.

كانت InnovAIte قد قالت إنها تريد إلهام الجيل القادم من المبتكرين والقادة في مجال الذكاء الاصطناعي، وبالأخص مع كون الحدث مقاماً من قبل الطلاب وللطلاب. كما سيتضمن الحدث جوائز تتجاوز قيمتها 10 آلاف درهم إماراتي، وذلك مع بقاءه مجانياً للتسجيل فيه للفرق الطموحة والراغبة بالمنافسة.

شارك المحتوى |
close icon