بشراكة بين مدينة نيوم وشركة Volocopter، السعودية تختبر التاكسي الجوي المستدام

⬤ أتمت السعودية سلسلة من الرحلات التجريبية للتاكسي الجوي الكهربائي من شركة Volocopter بنجاح في نيوم.

⬤ تعمل هذه الطائرات المصغرة بالطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، وتشهد اهتماماً عالمياً في الفترة الأخيرة.

⬤ يمكن لهذه الطائرات العمل كتكاسي للمدينة، وأيضاً كمركبات للاستجابة للطوارئ مثل مركبات الإسعاف.

يبدو أن نيوم، مشروع المدينة الذكية والمستدامة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، تقترب أكثر من تخيلنا لمدن المستقبل. حيث انتهت مؤخراً سلسلة من الرحلات التجريبية للتاكسي الجوي من شركة Volocopter بنجاح في نيوم. مما يرجح طيران التكاسي الجوية في مدينة نيوم بحلول عام 2030.

استمرت حملة الرحلات التجريبية لأكثر من أسبوع، وكانت الحملة نتيجة تعاون دام 18 شهراً بين شركة Volocopter ومدينة نيوم والهيئة العامة للطيران المدني (GACA) في السعودية. إذ استثمرت نيوم 191 مليون دولار في هذا المشروع المشترك بهدف تنفيذ ونشر شبكة تنقل جوي مدني كهربائي واختبارها في المدينة.

مواضيع مشابهة

ركزت الحملة التجريبية على اختبار أداء طائرات Volocopter في المناخ المحلي والظروف البيئية الخاصة بمدينة نيوم. كما تم اختبار اندماجها في نظام إدارة حركة الطائرات دون طيار (UTM).

ستعمل الطائرات الكهربائية من Volocopter في نيوم بالاعتماد على الطاقة المتجددة بالكامل. مما يجعلها طريقة تنقل مستدامة يمكن استخدامها لمختلف الأغراض، سواء لنقل الركاب حول المدينة مثل سيارات الأجرة أو حتى الاستجابة للطوارئ مثل مركبات الإسعاف.

وصف عبد العزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، المشروع بأنه خطوة ثابتة نحو تحقيق استراتيجية قطاع الطيران في السعودية. وقال: “يؤكد المشروع التزام الهيئة العامة للطيران المدني بتمكين التكامل الآمن لأنماط التنقل الجوي المبتكرة التي تعمل على تحسين تجربة التنقل للأفراد في المناطق الحضرية ونوعية الحياة في المملكة العربية السعودية.”

كما صرّح نظمي النصر، الرئيس التنفيذي في مشروع نيوم، إن الرحلة التجريبية الناجحة لطائرة Volocopter كانت خطوة فارقة نحو إنشاء نظام نقل مبتكر ومستدام ومتعدد الوسائط من نيوم. وقال: “سيؤدي تطوير أنظمة تنقل ذكية ومستدامة وآمنة إلى تحسين القدرة على العيش والاتصال في المدن في جميع أنحاء العالم وتقليل انبعاثات الكربون، وخلق مستقبل مستدام للجميع.”

شارك المحتوى |
close icon