البروفيسور الجديد في جامعة هارفرد، هو روبوت محادثة

⬤ أعلنت جامعة هارفرد عن تطوير روبوت محادثة خاصاً بها ستقوم باستخدامه في تعليم مادة “علوم الحاسوب 50”.

⬤ سيركز الروبوت على “إرشاد الطلاب للوصول إلى الإجابة بدلاً من تسليمها لهم مباشرة” وتقديم “تجربة تعليم شخصية”.

⬤ روبوت المحادثة متوفر أيضاً للطلاب خارج الجامعة على منصتها التعليمية edX مجاناً.

في خطوة غير مسبوقة لجامعة مرموقة، ستتبنى جامعة هارفارد روبوت محادثة في الفصل الدراسي القادم، حيث سوف تستخدمه الجامعة كأداة تعليمية رسمية لأحد مواد الترجمة الرئيسية فيها.

سوف تحث الجامعة الطلاب المسجلين في مادة “علوم الحاسوب 50: مقدمة في علوم الحاسوب” (CS50) على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتساعدهم على تصحيح أخطاء الكود، ولتقدم لهم ملاحظات حول تصميماتهم، ولتجيب على أسئلة الطلاب الفردية حول الأخطاء والكود غير المألوف لهم.

بدلاً من استخدام أداة ChatGPT الشهيرة أو روبوت GitHub Copilot، طورت جامعة هارفارد نموذجاً لغوياً كبيراً خاص بها يسمى “روبوت CS50”. وسيكون مشابهاً لروبوتات المحادثة الشائعة، لكنه سيركز على “إرشاد الطلاب للوصول إلى الإجابة بدلاً من تسليمها لهم مباشرة”.

مواضيع مشابهة

وفقاً لنشرة جامعة هارفارد الإعلانية “هارفرد كريمسون”، يقول بروفيسور مادة CS50، ديفيد مالان، أن الجامعة تأمل من هذه الخطوة أن تخصص بروفيسوراً لكل طالب في مادة CS50 عن طريق تزويدهم بالأدوات التي يمكن أن تدعم تعلمهم على مدار الساعة.

تتيح الجامعة روبوت CS50 لغير طلابها أيضاً على منصتها الإلكترونية التعليمية edX. فيمكن لأي طالب أخذ المادة التي تمتد لـ 11 أسبوع مجاناً، كما يمكن للمعلمين في المؤسسات التعليمية الأخرى أيضاً ترخيص المواد لتقديمها في موادهم التعليمية. وقال البروفيسور مالان: “لطالما كان تقديم الدعم المخصص لأسئلة الطلاب المحددة يمثل تحديًا لمنصة edX على نطاق واسع. ومع وجود العديد من الطلاب الذين يتلقون المواد عبر الإنترنت، ستفيد هذه الميزات الطلاب في الحرم الجامعي وخارجه.”

وأضاف البروفيسور مالان: “سنحث الطلاب دائماً على التفكير الناقد عند تلقيهم المعلومات، سواء تلقوها من البشر أو الروبوتات. لكن لا يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي التحسن دون ملاحظات الطلاب والمدرسين على حد سواء. لذلك سيكونون هم أيضاً جزءاً كبيراً من العملية.”

يعد هذا تحولاً سريعاً جداً للجامعة المرموقة نحو الذكاء الاصطناعي، فلم يكن لدى جامعة هارفارد سياسة تخص الذكاء الاصطناعي في نهاية الفصل الدراسي في خريف 2022. ولكنها الآن لديها سياسة الذكاء الاصطناعي جديدة تشمل منصاتها مثل edX أيضاً إلى جانب تطويرها روبوت CS50.

يعد تبني جامعة من مستوى هارفرد روبوتات المحادثة خطوة كبيرة لاستخدام أدوات مثل ChatGPT في البيئات الأكاديمية. ولكن منذ إطلاق ChatGPT في نوفمبر 2022، عانى الكثير من المعلمين والأساتذة مع الطلاب الذين يسلمون واجبات أو أعمال مولدة بالذكاء الاصطناعي. وبدأ المعلمون باستخدام أدوات الكشف عن الأعمال المكتوبة بالذكاء الاصطناعي، لكن هذه الأدوات تختص بالنصوص وليس اللغات البرمجية، كما أنها تعاني من دقة منخفضة للغاية.

شارك المحتوى |
close icon