قبول المدفوعات الإلكترونية يزيد عائدات 70% من تجار التجزئة في الإمارات، وفق دراسة

⬤ وفقاً لدراسة أجرتها Visa، يشهد 70% من التجار بدولة الإمارات تزايد العائدات وإقبال الزبائن منذ قبول المدفوعات الرقمية.

⬤ توصلت الدراسة أنه من بين التجار الذين يقبلون البطاقات، تشكل المدفوعات الرقمية والنقدية معاً 90% من المدفوعات المقبولة.

⬤ يعتقد 95% من المشاركين أن القيمة والفوائد المُكتسبة من قبول الدفعات الرقمية تعادل أو تتجاوز التكاليف المرتبطة بها.

كشفت Visa، الشركة الرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، عن نتائج دراسة مستقلة بعنوان «قيمة القبول» لاستكشاف سلوكيات التجار نحو المدفوعات الرقمية وتأثير التجارة الرقمية على الشركات الصغيرة وتجار التجزئة بدولة الإمارات.

وفقاً للدراسة، يزعم 70% من التجار المشاركين بتزايد العائدات وإقبال الزبائن منذ قبول المدفوعات الرقمية. جمعت الدراسة إحصاءاتها من مجموعتين من التجار المتواجدين بدولة الإمارات؛ الذين قبلوا المدفوعات الرقمية لمدة بين عام لأربعة أعوام، والذين لا يقبلون سوى المدفوعات النقدية.

توصلت الدراسة أنه من بين التجار الذين يقبلون البطاقات، تشكل المدفوعات الرقمية والنقدية معاً 90% من المدفوعات المقبولة بين الشركات الصغيرة المشاركة بالدراسة، بينما كانت تشكل المدفوعات الرقمية النسبة الأكبر.

مواضيع مشابهة

تؤكد اكتشافات دراسة Visa أن المدفوعات الرقمية محركاً هاماً لنمو الشركات الصغيرة، حيث زعم 68% من التجار المشاركون بالدراسة، والذين يقبلون المدفوعات الرقمية، أن قبول المدفوعات عبر البطاقات والمحافظ الإلكترونية هو استثمار أساسي يساهم بشكل كبير في نمو شركاتهم، بينما يزعم 67% منهم أن معظم زبائنهم يفضلون الدفع بالبطاقات والمحافظ الإلكترونية.

بينما يدرك التجار الذين يقبلون المدفوعات الرقمية، والذين شملتهم الدراسة، التكاليف المرتبطة بالقبول، يعتقد 95% منهم أن القيمة والفوائد المُكتسبة من قبول الدفعات الرقمية تعادل أو تتجاوز التكاليف المرتبطة بها. في الواقع، فإن 68% من التجار الذين يقبلون المدفوعات الرقمية مقتنعون بالقيمة الإجمالية لقبول الدفعات الرقمية، بينما ينوي 63% منهم الاستثمار بقوة في تقنيات الدفع الجديدة في المستقبل.

رغم تميز المدفوعات النقدية بالراحة وسهولة الاسترداد، خسر أكثر من 25% من التجار الذين لا يقبلون سوى بالمدفوعات الرقمية معاملات مالية لأن الزبائن لم يملكوا نقوداً، لذلك يخطط 40% منهم للاستثمار قريباً في تقنيات الدفع الرقمية ليتمكنوا من توفير تجربة دفع أفضل.

يتوقع نصف المشاركين أن يزيد قبول المدفوعات الرقمية من العائدات وإقبال الزبائن. تشمل فوائد المدفوعات الرقمية الأخرى التي ذكرها المشاركون تسريع عمليات الدفع والسداد مما يجعل الشركات تبدو أكثر ابتكاراً.

علقت سليمة جوتييفيا، نائبة الرئيس والمدير الإقليمي بدولة الإمارات لشركة Visa، قائلةً: «بينما تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة التقدم في أجندتها الطموحة للتجارة الرقمية، تسلط دراسة ‘قيمة القبول’ الضوء على القوة التحولية للمدفوعات الرقمية في قطاع التجزئة. لا يتماشى اعتماد المعاملات الرقمية مع طموحات دولة الإمارات لمجتمع غير نقدي فقط، ولكنه يفتح أيضاً إمكانات نمو كبيرة للشركات الصغيرة والاقتصاد الأوسع».

شارك المحتوى |
close icon