آلات تُوقع إتفاقية تعاون لتطوير صناعة أشباه الموصلات بالمملكة العربية السعودية

أبرمت شركة آلات، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست”، اتفاقية شراكة الاثنين لدعم قطاع أشباه الموصلات في السعودية بهدف تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تطوير وتنويع الاقتصاد وتعزيز مكانة السعودية كمركز عالمي لهذه الصناعة الاستراتيجية.

وقام رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، منير بن محمود الدسوقي، بتوقيع الشراكة خلال فعاليات مؤتمر LEAP 2024 التقني، بحضور عدد من مسؤولي الجهتين، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة آلات «أميت ميدا».

أفادت شركة آلات في بيان لها أن الهدف من الشراكة الاستراتيجية مع «كاكست» هو تحقيق أهداف حكومة المملكة وتطوير منظومة البحث والتطوير والابتكار في قطاع الصناعة والطاقة. كما تهدف الشراكة أيضاً إلى تعزيز الصناعة المحلية لأشباه الموصلات في المملكة، وتعزيز التعاون في تطوير المهارات البشرية في تصميم وتصنيع الرقائق الإلكترونية وفقاً لمتطلبات شركة آلات.

أكدت الشركة كذلك أنها ستتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتوفير الخبرات وتسهيل الوصول إلى المختبرات الرئيسية في «كاكست» لتصنيع أشباه الموصلات. وتهدف هذه الشراكة بشكل أساسي إلى تنمية وتأهيل المواهب للعمل في شركات أشباه الموصلات في المملكة. كما ستدير شركة آلات وحدة أعمال أشباه الموصلات في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وستركز على تطوير وتصنيع أشباه الموصلات في قطاعين رئيسيين هما الطاقة والمعالجة.

ستتولى آلات مهمة تقديم الدعم غير المحدود من خلال توفير المُنشآت الصناعية والحلول للتصنيع، باستخدام مركز التصنيع الحديث التابع لها في المملكة، كما جاء في البيان.

مواضيع مشابهة

ستتعاون آلات بشكل وثيق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتطوير المواهب والكفاءات بغرض تنمية المهارات المطلوبة في مجال تصميم وتصنيع أشباه الموصلات، وذلك من خلال استخدام المرافق المختبرية الوطنية المتاحة في المدينة لأغراض البحث والتدريب الشراكة.

تعتبر مشاركة آلات مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في تصميم وتصنيع الرقائق الإلكترونية جزءاً من التوجهات الوطنية لتعزيز صناعة أشباه الموصلات، وهي تسعى لدعم رؤية السعودية 2030 من خلال تنمية صناعات متقدمة مستدامة والتركيز على الطاقة النظيفة وخلق فرص عمل في القطاعين التقني والإلكتروني، والاستفادة من فرص النمو الاقتصادي في المنطقة.

وبخصوص هذه الإتفاقية المُوقّعة حديثاً؛ أكد رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، منير بن محمود الدسوقي، أن الشراكة الاستراتيجية مع شركة آلات ستُسهم في دعم منظومة أشباه الموصلات في المملكة من خلال تعزيز البحث والتطوير والابتكار، ووضع الأسس لتصميم وتصنيع الرقائق الإلكترونية، وتقديم حلول صناعية مُستدامة تعتمد على مصادر الطاقة النظيفة، وتنمية الكوادر الوطنية في القطاعات المستهدفة لتوطين صناعة أشباه الموصلات.

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة آلات، أميت ميدا، عن سروره بتوقيع اتفاقية شراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية كمختبر وطني في المملكة. كما أكدّ على ضرورة العمل معاً نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة وتمكين بناء الصناعات الجديدة في المملكة بالصورة المُثلى، مُشيرًا إلى أن التعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بخبرتها العميقة في التقنيات المتقدمة وتطوير المواهب سيُساهم في إثراء قطاع أشباه الموصلات الخاص في المملكة.

شارك المحتوى |
close icon