ابل تضيف ميزة حماية جديدة إلى ايفون

هل تساءلت يوماً ما عن سبب طلب هاتف ايفون منك كتابة رمز PIN أو كلمة المرور الخاصة بك عندما تفشل في فتح القفل بواسطة بصمة الإصبع؟ هناك العديد من الأسباب التي تدفع ابل لاستخدام هذه الطريقة بما فيها حيلة ذكية تمت إضافتها مؤخراً، ويهدف هذا الخط الدفاعي إلى التأكد من عدم وصول أي شخص إلى بياناتك وذلك في حال قامت إحدى المحاكم بإجبارك على توفير بصمة إصبعك من أجل فتح قفل الهاتف.

وفقاً لموقع MacWorld فإن ابل قامت مؤخراً بتعديل محتويات أحد مستندات حماية iOS الذي يشرح الأسباب وراء طلب رمز PIN أو كلمة مرور عند فشل فتح قفل الهاتف بواسطة بصمة الإصبع، ويغطي هذا المستند جميع الحالات التي يقوم فيها نظام iOS بمنع فتح قفل الهاتف بواسطة بصمة الإصبع.

فعلى سبيل المثال يقوم هاتف ايفون أو جهاز ايباد بالسؤال عن رمز PIN أو كلمة المرور عندما يتم تشغيل الهاتف أو عندما لم يتم فتح القفل منذ 48 ساعة أو عندما يتلقى أمراً بالقفل عن بعد أو عند ضبط بصمات إصبع جديدة أو بعد 5 محاولات فاشلة.

مواضيع مشابهة

لكن الآن أصبح الهاتف يطلب كلمة المرور عندما لم يتم استخدام رمز المرور منذ أكثر من 6 أيام ولم يتم فتح قفل الهاتف عبر بصمة الإصبع منذ أكثر من 8 ساعات، وقد بدأت المحاكم باستدعاء المشتبه بهم لتوفير بصمة إصبعهم من أجل فتح قفل الهواتف حيث يبدو أن بصمات الإصبع غير خاضعة للقانون الخامس كما هو الحال بالنسبة لكلمات المرور.

ورغم أن هذا الاستثناء الجديد يضمن ألا تتمكن السلطات القانونية من فتح قفل هاتفك بواسطة بصمة الإصبع بعد أمر من المحكمة – ما لم يفعلوا ذلك بسرعة كبيرة ــ إلا أنها ميزة غير مريحة تماماً إذ أن الأمر يعني أنه عندما تخلد للنوم أو تنشغل بأمر لمدة تتجاوز 8 ساعات دون استخدام هاتفك فإنه سيتوجب عليك كتابة كلمة مرورك.

شارك المحتوى |
close icon