الدوحة تستضيف قمة الويب 2024 مع حضور عالمي وأرقام قياسية جديدة

انطلقت فعاليات «قمة الويب 2024» يوم الاثنين الموافق 26 فبراير من العام 2024، والتي استضافتها دولة قطر لمدة 4 أيام لأول مرة في الشرق الأوسط وأفريقيا. وتُعد هذه القمة أكبر تجمع تقني يقام سنوياً، واستقبلت الآلاف من الشركاء والمستثمرين والقادة وخبراء قطاع التكنولوجيا من كافة أنحاء العالم. 

كما القمة على مدى خمس سنوات ابتداءاً من عام 2024، في إطار سعي دولة قطر لتصبح وجهة رئيسية للتكنولوجيا، لكي توفر خدماتها لمناطق متنوعة تشمل الشرق الأوسط وأفريقيا والهند. وستعمل القمة في الدوحة على الاستفادة من موقع الدوحة الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتقدمة لتعزيز التواصل بين المبتكرين والمستثمرين وقادة التكنولوجيا من جميع أنحاء الأرض. 

حضور كبير للقمة

سبق وأعلن منظمو القمة قبل أكثر من أسبوعين عن الانتهاء من بيع تذاكر برنامجي الشركاء والشركات الناشئة. كما تجاوزت أعداد المسجلين لحضور الحدث من رواد الأعمال والمستثمرين وقادة قطاع التكنولوجيا من قطر والمنطقة والعالم أضعاف العدد المتوقع للحضور. 

أما على صعيد الشركات الناشئة، تقدم الآلاف للمشاركة في فعاليات القمة، حيث تم اختيار 1100 شركة ناشئة من أكثر من 80 دولة. بما في ذلك عدد كبير من الشركات الناشئة من قطر، بالإضافة إلى عدة دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والبرازيل وإيطاليا ونيجيريا والمملكة المتحدة والهند.

مواضيع مشابهة

قال سعادة الشيخ جاسم بن منصور بن جبر آل ثاني، رئيس اللجنة المنظمة لـ«قمة الويب قطر 2024» في تصريح بهذه المناسبة: «يسعدنا استضافة أول نسخة من قمة الويب في الشرق الأوسط، والتي تسلط الضوء على ما تزخر به بلادنا من إمكانات هائلة تجمع بين أداء الأعمال والابتكار، مما يعزز من مكانة الدولة كقوة اقتصادية عالمية. وقد انعكس الاهتمام بالقمة في الإقبال الكبير على المشاركة في فعالياتها، فقد أكد الآلاف من دولة قطر والمنطقة والعالم مشاركتهم في قمة الويب بالدوحة الشهر الجاري.»

كما أتت الأرقام في ختام هذه القمة قياسية ومشاركة واسعة من:

  •  15,453 مشاركاً من 118 دولة 
  •  1,043 شركة ناشئة من 81 دولة – أكبر تجمّع للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط 
  •  %10 من الشركات الناشئة المشاركة من قطر، ما يشير إلى دور القمة في تسليط الضوء على الكفاءات المحلية 
  •  %20من الشركات الناشئة من أفريقيا، وهو رقم قياسي جديد في تاريخ قمة الويب 
  • مشاركة بارزة من رائدات قطاع التكنولوجيا – 37% من الحضور، و31% من الشركات الناشئة المشاركة أسستها سيدات، و30% من المتحدثين سيدات 
  •  380 متحدثاً 
  •  401 مستثمر من 46 دولة 
  •  148 شريكاً 
  •  896 ممثلاً لوسائل الإعلام من شتى أنحاء العالم 
  • إعلان قطر عن استثمارات بقيمة مليار دولار أمريكي لدعم رواد الأعمال في قطر والمنطقة 

من جانبها، قالت كاثرين ماهر، الرئيس التنفيذي لقمة الويب، إن استضافة الدوحة لأول نسخة من قمة الويب في الشرق الأوسط تمثل فرصة رائعة للاستفادة من استثمارات قطر في بناء اقتصاد يوفر أجواء مثالية لأداء الأعمال، وتسخر دولة قطر كافة الإمكانات المتاحة لذلك، مشيرة إلى أن الوقت قد حان للشركات الناشئة والمستثمرين للمشاركة في هذا الحدث الذي سيشكل نقطة تحول لدولة قطر في قطاع التكنولوجيا.

كما أشادت بالأرقام القياسية التي حققتها القمة، وأوضحت أنها تُعزى إلى تميّز قطر في استضافة القمة والتزامها الراسخ بإنجاحها. وأضافت: «كانت قمة الويب في قطر حدثاً مذهلاً، فقد حققنا أرقاماً قياسية في عدد الحضور والمشاركين والشركات الناشئة والشركات التكنولوجية العالمية. قمة الويب هي الحدث التكنولوجي الأكثر شهرة على مستوى العالم، ويسعدني أن أُبدي إعجابي الشديد بالضيافة والأجواء القطرية، وأنا متحمسة جداً للعودة في الأعوام المقبلة.»

شارك المحتوى |
close icon