الكشف عن أداة للتخلص من فيروس الفدية WannaCry مجانًا

بعد أيام قليلة من انتشار هجمات فيروس الفدية  Wannacry، التي أصاب مئات الآلاف من الأجهزة من جميع دول العالم، والذي يتسبب في تشفير كافة البيات على الحواسب مع عدم وجود إمكانية لتفاديه أو معالجة المشاكل التي يسببها، وانما يستلزم الأمر دفع مبلغ من المال للتخلص منه واستعادة الملفات المشفرة.

 

بدأ انتشار الفيروس Wannacry من المملكة المتحدة، بعدما أصاب آلاف الحواسيب، لتجه بعد ذلك إلى كل دول العالم، في حين كان العدد الأكبر ونحو 77% من هجمات الفيروس، قد توجهت نحو الأجهزة من دولة روسيا، لتكون أبرز المتضررين، فيما جاءت دولة مصر أولى المتضررين من بين الدول العربية، بحسب ما جاء على موقع وكالة الاستخبارات الأمريكية C.I.A ، في حين تواصلت هجمات الفيروس ولكن بشكل أقل عن السابق، جراء بدء إرسال شركة مايكروسوفت وكذلك شركات برامج الحماية من الفيروسات، تحديثات أمنية للتصدي للفيروس الجديد.

 

وبالرغم من كل أدوات الحماية التي توفرها الشركات للتصدي لهذا النوع من البرمجيات الخبيثة، إلا أنه لا يزال هناك من يتعرض للإصابة بنفس الفيروس ولا يعرف كيف يتصرف حيال الأمر، وكيف يمكنه فك تشفير الملفات الخاصة به دون دفع الفدية، ومن هذا المنطلق ظهرت أداة للتخلص من فيروس الفدية WannaCry وفك تشفير الملفات.

 

وبحسب موقع TNW، فإن الباحث الأمني الفرنسي بنجامين ديلبي، قد توصل إلى حل للتخلص من فيروس الفدية WannaCry حتى أثناء عمله وتشفيره للملفات عبر حاسوب المستخدم، ولكن بشرط ألا يكون قد قام المستخدم بإيقاف أو إعادة تشغيل الحاسوب المصاب.

 

مواضيع مشابهة

وأشار الموقع إلى أن الباحث الأمني تمكن بالفعل من إطلاق أداة إصلاح أطلق عليها مسمى “WanaKiwi”، والذي يعمل من خلال الاستناد على تقنية قديمة كشف عنها مطور آخر يدعى أدريان جينت، ويمكنها إيقاف تشفير الملفات التي قام بها فيروس الفدية، وذلك على أنظمة تشغيل اعتبارًا من ويندوز XP وحتى 7 بما فيها ويندوز سيرفر 2003.

 

وتعمل أداة الإصلاح التي وفرها الباحث الأمني للتحميل بشكل مجاني، من خلال الولوج إلى الأعداد الأولية على ذاكرة الحاسوب لدى المستخدم الذي تعرض لهجمات فيروس الفدية، والتعرف على أساس تشفير الملفات، ومن ثم التخلص منه من خلال توليد رموز مفاتيح للملفات المشفرة، مع العلم أن تلك المعلومات لا يمكن التوصل إلها من قبل أداة الإصلاح في حالة اغلاق الحاسوب.  (تحميل الأداة من هنا)

 

ومن جانبه أكد الموقع أن أحد مراكز الأبحاث الشهيرة قامت باختبار طريقة عمل أداة الإصلاح في التخلص من فيروس الفدية WannaCry وأكدت نجاحها بالفعل في فك تشفير الملفات، إلا أن المركز اعطى تقيمًا متوسطًا للأداة لكونها تحتاج ألا يتم عمل إعادة تشغيل للحاسوب، مما ينذر بإنقاذ عدد قليل من المستخدمين دون دفع الفدية.

شارك المحتوى |
close icon