الملخص | صعود تطبيقات كل شيء، وانتعاش للعملات المشفرة | 16 أبريل 2023

بينما يستخدم معظم العالم العديد من التطبيقات المتنوعة لأداء المهام المختلفة، لطالما كانت الأمور مختلفة في الصين بوجود ما يعرف بـ “تطبيق كل شيء”. حيث لطالما هيمن تطبيق WeChat على المحادثة في البلاد وتوسع ليشمل التواصل الاجتماعي والمدفوعات والتجارة الإلكترونية والعديد من الأمور الأخرى. وبالطبع قاد هذا النجاح المستمر إلى تفكير العديد من الجهات العالمية باستخدام مقاربة مشابهة للتوسع، والآن تعود هذه الفكرة بقوة إلى الأسواق على ما يبدو.

 

بالأرقام

تخطط وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، لإعادة البشر إلى سطح القمر للمرة الأولى منذ عام 1972، لكن هذه المرة ستكون الرحلات أكبر وأكثر تعقيداً مع متطلبات أكبر. وستكون واحدة من مصاريف المهام القادمة الكبرى هي بزات الفضاء التي ستستأجرها الوكالة لقاء 228 مليون دولار أمريكي.


 

إيلون ماسك وتطبيقه الشامل X

لطالما كان ماسك مفتوناً بفكرة التطبيق الشامل، أو تطبيق كل شيء، وقد عبر عن ذلك مراراً قبل وخلال استحواذه على تويتر. وفي ظل عمله الحالي على تضمين تداول الأسهم والعملات المشفرة عبر المنصة، فالملياردير المثير للجدل يسير على خطى صنع تطبيق X الذي يخدم كل شيء وفق وصفه. لكن ماذا يتضمن هذا التطبيق وما هو النموذج الذي يريده ماسك؟

 

كل ما تحتاج معرفته عن X


 

شركة E& تدخل مجال تطبيقات كل شيء

 

قبل أعوام تصدرت شركة كريم الإماراتية الخاصة بمشاركة رحلات السيارات الأخبار عندما بيعت بمليارات الدولارات لصالح منافستها العالمية أوبر (Uber). لكن مؤخراً وسعت كريم عملها على تطبيق كل شيء الخاص بها، أو ما تسميه “التطبيق الخارق”. يقدم تطبيق كريم الخارق باقة شديدة التنوع من الخدمات، والآن دفعت شركة E& (الاسم الجديد لمجموعة اتصالات) 400 مليون دولار لأخذ حصة أغلبية من التطبيق.

 

تطبيق كريم الخارق


 

العملات المشفرة تعود إلى مستويات “جيدة”

شهد عام 2022 واحدة من أسوأ فترات العملات المشفرة التي انحدرت بشدة مع ارتفاع معدلات الفائدة العالمية. لكن وفي الفترة الأخيرة عادت الأسواق للتعافي بشكل جزئي. وبينما لا تزال مختلف العملات المشفرة دون مستوياتها الأعلى التي حققتها في نهاية عام 2021، فقد عادت بيتكوين لتجاوز عتبة 30ألف دولار مؤخراً للمرة الأولى منذ 10 أشهر وسط حالة تفاؤل بانحسار تأثيرات العام السابق.

 

بيتكوين تتخطى 30 ألف دولار


 

مواضيع مشابهة

الأخطاء البرمجية يمكن أن تسبب خسائر بالملايين

نتيجة خطأ صغير في أنظمة “الجوائز” لدى جوجل، تم توجيه مبالغ كبيرة وصلت حتى 1000 دولار للمستخدم إلى أشخاص عشوائيين بدلاً من إرسالها إلى مطورين وموظفين للشركة. وخلال الساعات المنقضية قبل التعامل مع الخطأ، صرف الكثيرون المال الذي وصلهم ونجو بفعلتهم دون الحاجة لتعويض الشركة بشيء.

 

جوجل توزع المال


 

في المجال البنكي، تعرض بنك جولدمان ساكس العملاق لغرامة بقيمة 3 ملايين دولار بسبب أخطاء في سجلاته أدت لاختلاط العمليات المالية التي قام بها عبر سنوات. لكن الخطأ الذي تسبب بالخسارة لم يكن كبيراً، بل كان مجرد نسيان سطر برمجي وحيد في أنظمة البنك.

 

سطر برمجي يكلف الملايين


 

العلامات التجارية الكبرى لم تحمِ الميتافيرس من غياب الاهتمام

في عام 2022، أقامت منصة Decentreland أول أسبوع موضة خاص بها مع حضور 100 ألف مستخدم في عالم الميتافيرس. لكن وعلى الرغم من مشاركة كبرى العلامات التجارية في العرض هذا العام، فقد انخفض الحضور إلى 26 ألف مستخدم فقط. وليزداد الطين بلة، كان متوسط المبيعات اليومية عبر المنصة قرابة 50 ألف دولار فقط، مقابل ملايين الدولارات يومياً في السابق.

 

الميتافيرس في مأزق


 

الأضواء الأمامية قد تجعل سيارتك عرضة للسرقة

شهدت المدن العالمية الكبرى انتشار نوع جديد من سرقة السيارات السريعة والفعالة مع عوامل مشتركة: تتم السرقة خلال دقائق فحسب، وعادة ما تتضمن فك الضوء الأمامي للسيارة أولاً. وبينما لا تزال المشكلة محدودة الآن، فعمليات السرقة هذه تنتشر بسرعة كبيرة وقد لا يكون هناك وسيلة سريعة لمنعها.

 

دقيقتان تكفي لسرقة سيارة

شارك المحتوى |
close icon