الملخص | ماسك يحرم من 55 مليار دولار، و90 ثانية على منتصف ليل «ساعة يوم القيامة» | 5 فبراير 2024

يوشك الأسبوع الأول من شهر فبراير على الانتهاء ويبدو أنه ليس الشيء الوحيد الذي سينتهي قريباً، بل يرى العلماء في «مجلة علماء الذرة» أنه يفصلنا عن منتصف ليل «ساعة يوم القيامة» 90 ثانيةً فقط، ليس بسبب التوترات التي يشهدها العالم، ولكن بسبب أخطار الذكاء الاصطناعي وسوء استخدامه وفقاً للعلماء.


«ساعة يوم القيامة» على بعد 90 ثانية من منتصف الليل

ابتكر العلماء المشاركين في مشروع مانهاتن – الذي أدى إلى ابتكار أول قنبلة ذرية في العالم – «ساعة يوم القيامة» وحددوا نهاية البشرية بحلول منتصف الليل. فور ابتكار الساعة، تم ضبط التوقيت قبل منتصف الليل بـ7 دقائق. منذ ابتكارها في عام 1947، تغير التوقيت 25 مرةً حتى وصلت إلى 90 ثانية قبل منتصف الليل، مما ينذر بوجود خطر يهدد البشرية.

 

يتولى مجموعة من الخبراء العالميين ضبط «ساعة يوم القيامة» ويطلقون على أنفسهم «نشرة علماء الذرة». ترجع هذه المجموعة السبب في ذلك إلى المعلومات المضللة، والاضطراب الناتج عن الذكاء الاصطناعي، وتوظيف التكنولوجيا لتدمير البشر سواء كان ذلك بالأسلحة النووية أو البيولوجية، فضلاً عن تغير المناخ وما خلفه من كوارث طبيعية.

الذكاء الاصطناعي ونهاية العالم


إيلون ماسك يخسر 55 مليار دولار نتيجة قصية واحدة تتعلق براتبه

أبطلت قاضية أمريكية حزمة التعويضات والمكافآت الممنوحة من تسلا لإيلون ماسك، والبالغة 55 مليار دولار أمريكي. سبق لأحد مساهمي تسلا أن أقام دعوى قضائية بحق الشركة وماسك، وطالب فيها بسحب الحزمة لأنها «غير عادلة». يملك ماسك حالياً 13% من أسهم تسلا، وكان ينوي في الفترة الماضية زيادة أصوات حصته فيها لتبلغ 25%. يذكر أن الحكم ليس نهائياً، ولا يزال هناك سبيل للطعن فيه ومحاولة عكسه، لكن وفي حال ثبوته سيكون واحداً من الأكثر جدلية حتى الآن مع تأثيرات هائلة على ماسك.

ماسك يخسر راتبه السخي


عرض مالي مغري لمن يترك هاتفه الذكي لمدة شهر

يفكر بعض الأشخاص جدياً في الابتعاد قليلاً عن هواتفهم الذكية لتجربة الحياة الهادئة التي كانوا يستمتعون بها قبل أن تظهر الهواتف الذكية. وجدت شركة «Siggi» المتخصصة في الألبان هذه الفكرة فرصةً ذهبية للدعاية لنفسها ونشرت إعلاناً لبرنامج «التخلص من السموم الرقمية» ورصدت مكافأة مالية قدرها 10,000 دولار لمن يترك هاتفه الذكي ويستخدم هاتفاً قديماً لمدة شهر.

مواضيع مشابهة

اترك هاتفك واحصل على 10 آلاف دولار


الصين تتصدر السباق العالمي للطاقة الشمسية

رغم كون الصين واحدة من أكبر مصدري غازات الدفيئة في العالم اليوم، إلا أنها تحتل المرتبة الأولى عالمياً في مجال الطاقة المتجددة أيضاً بحصة 40% من إجمالي الطاقة الشمسية عالمياً. كشفت وكالة بلومبرج أن الصين قد أضافت ألواحاً شمسية يفوق إجمالي عدد الألواح الشمسية في أي دولة أخرى. يُذكر أن سعة الطاقة الشمسية وصلت إلى 216.9 مليون جيجاواط خلال عام 2023 بالتزامن مع ارتفاع نسبة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة بنسبة 34%.

نهضة الطاقة الشمسية الصينية


لامبورجيني تؤكد تحولها إلى السيارات الهجينة والكهربائية

أشار الرئيس التنفيذي لشركة لامبورغيني إلى أنها ستطرح إصدارات هجينة من سياراتها لتقليل الانبعاثات الضارة. وتسعى لامبورغيني لخفض انبعاثاتها الضارة بمقدار النصف بحلول عام 2025، أو بنسبة 80% بحلول عام 2030. كما كشفت لامبورغيني أنّ اسم السيارة الكهربائية العاملة بالبطارية هو «2+2 GT»، ومن المقرر إطلاقها في عام 2028. يذكر أن لمبرجيني مملوكة لمجموعة السيارات الألمانية العملاقة VW، وتعد واحدة من أشهر العلامات التجارية في مجال السيارات الرياضية بعدما بدأت كشركة جرارات زراعية.

وداعاً لسيارات لمبرجيني التقليدية


تقنية تحول الشاحنات العادية إلى صديقة للبيئة خلال دقائق فحسب

توصلت شركة «Revoy» إلى تقنية جديدة تستطيع تقليل الانبعاثات الكربونية من شاحنات الديزل بنسبة كبيرة. تعتمد التقنية الجديدة على وصل مقطورة فيها بطارية كهربائية مشحونة مسبقاً بالشاحنة، فيقل بذلك استهلاك الديزل. انتهت الشركة من مرحلة الأبحاث والتطوير، وباتت الآن في مرحلة الإنتاج وتسعى لنشر محطات التبديل في مناطق واسعة. وفي حال نجاح هذه التقنية، من المنتظر أن تترك تأثيراً كبيراً على البصمة الكربونية للقطاعات اللوجستية، ولو أن الحوافز لاستخدامها لا تزال غير واضحة بعد.

طريقة فعالة لجعل الشاحنات مستدامة

شارك المحتوى |
close icon