انتشار الهواتف القابلة للطي واستراتيجية الشركة في المنطقة – مقابلة مع رئيس HONOR الإقليمي

شهدت السنوات الأخيرة نمواً متزايداً لمجال الهواتف القابلة للطي على الصعيد العالمي، واليوم لم يعد هذا المجال مجرد طفرة جانبية في عالم الهواتف الذكية، بل أنه يأسر تفكير العديد من المستخدمين في المنطقة والعالم. ومن بين أهم الشركات المطورة لهذه الهواتف، هناك شركة HONOR الصينية التي حققت نجاحات كبرى في السنوات الأخيرة، لذا وعلى هامش قمة أخيرة أقيمت في مدينة أبوظبي الإماراتية، استغلينا الفرصة لمقابلة السيد دانييل وانج، رئيس منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة HONOR. وخلال اللقاء حدثنا السيد وانج عن مخططات الشركة وحال سوق الهواتف القابلة للطي والتقنيات القادمة مثل الذكاء الاصطناعي.

ما المميز في سوق الشرق الأوسط؟ وما استراتيجيتكم الإقليمية؟

يشهد الشرق الأوسط اهتماماً قوياً بالتكنولوجيا الحديثة والمتطورة، لا سيما بين أوساط الشباب. وينظر النّاس في الشرق الأوسط بعين التقدير إلى الأجهزة الرائدة، ويسارعون إلى تبني أحدث الاتجاهات التكنولوجية، ويبحثون دوماً عن تجارب مبتكرة. لذلك يبدو من المهم إدراك هذا التنوع في التفضيلات والاحتياجات والميزانيات ضمن هذا المجال الديناميكي؛ فنحن في شركة HONOR نخصص استراتيجيات معينة لهذا السوق، بما يكفل أن تلبي منتجاتنا المتطلبات المميزة لعملائنا الكرام في سوق الشرق الأوسط. 

من هذا المنطلق تقدم HONOR مجموعة متنوعة من الهواتف الذكية التي تلبي احتياجات قطاعات مختلفة من السوق، وتلبي كذلك احتياجات العملاء. وتتضمن هذه المجموعة سلسلة هواتف HONOR N المتطورة وسلسلة HONOR Magic الرائدة والمميزة. وهكذا تستوفي شركة HONOR متطلبات السوق المختلفة عبر توفير مجموعة واسعة من الخيارات؛ بدءاً من أجهزة الهواتف الميسورة الثمن، وانتهاء بطرازات الأجهزة الرائدة. 

وتقوم استراتيجيتنا على توسيع عروض منتجاتنا بما يتجاوز الهواتف الذكية؛ إذ نتبنى نظاماً بيئياً محوره الإنسان ويسهل التفاعل بسلاسة عبر الأجهزة المختلفة. وتتضمن خططنا أيضاً إطلاق منتجات إضافية من الأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة القابلة للارتداء، وسماعات الأذن.

هل ستصبح الهواتف القابلة للطي هي المهيمنة على السوق؟

في السابق، كانت النظرة إلى الهواتف القابلة للطي هي أنها تكنولوجيا للمستقبل فحسب، وهذا الأمر مشابه تقريباً للنظرة التي كانت سائدة عن السيارات الكهربائية قبل 3-5 أعوام. لكن لو نظرت الآن حولك لرأيتها في كل مكان.

تشير شركة Counterpoint Research إلى أنّ نسبة قدرها 63%من مستخدمي الهواتف الذكية مستعدون للتحول إلى هواتف قابلة للطي. ومع ذلك لم يكن هذا هو الوضع في السابق، فلم تكن بعض الأجهزة القابلة للطي على مستوى توقعات العملاء في جوانب أساسية منها: سهولة الحمل، والمتانة، وعمر البطارية.

أطلقت شركة HONOR ثلاثة هواتف ذكية قابلة للطي خلال المدة بين شهري يوليو وأكتوبر لعام 2023، وهي تعالج مكامن الضعف السابقة. ومن المتوقع أن يصبح هاتف Magic V2 من أكثر هذه الأجهزة انتشاراً، خاصة أنّه أنحف الهواتف القابلة للطي داخلياً في العالم وأخفها وزناً، مما يتجاوز الحدود بين الهواتف القابلة للطي والهواتف الذكية العادية. لقد عالجنا مكامن الضعف الأساسية، لذلك أصبحت الهواتف القابلة للطي وفقاً لنظر المستهلكين جاهزةً للانتشار على نطاق واسع.

هلا حدثتنا عن جهود HONOR في مجالات الاستدامة والعمل البيئي؟

انضمت شركة HONOR في شهر ديسمبر عام 2021 إلى الاتفاق العالمي للأمم المتحدة (UNGC)، وذلك بصفتها شركة مشاركةً للمساهمة في بلوغ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030. كذلك تعهدت HONOR بتسريع جهودها لتحقيق الاستدامة وإزالة الكربون، على أن يهدف ذلك لتقليل انبعاثات الكربون بنسبة 88% تقريباً، والاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% وتحقيق عمليات محايدة كربونياً بحلول عام 2045.

وشهدت الأعوام الماضية خفض HONOR لاستخدام المواد السميّة والخطرة بنحو 3,861 طناً، وأعادت الشركة تدوير 1,785 طناً من النفايات الإلكترونية. كذلك فإنّ نسبة قدرها 98% من المواد المستعملة في تغليف أجهزة هواتف HONOR Magic Vs هي غير بلاستيكية. اعتمدت HONOR أيضاً على التكنولوجيا الذكية لأتمتة خط إنتاجها بنسبة 75%، فأدى ذلك إلى تقليل استهلاك الطاقة والموارد في مرافق الإنتاج. وتمضي الشركة في الاتجاه الصحيح لخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة قدرها 88%، واستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% وتحقيق عمليات محايدة كربونياً بحلول عام 2045، وهذا يتضمن خفض انبعاثات الكربون بنسبة 36% بحلول عام 2035.

لقد أطلقنا جهاز HONOR V Purse بمفهوم مذهل يراعي موضوع الاستدامة؛ إذ يعيد تصور الهاتف الذكي القابل للطي على شكل محفظة عصرية قابلة للارتداء، وفيها إمكانيات كثيرة تتيح للمستخدمين تخصيصها للتعبير عن أنفسهم وعن نمط حياة مستدامٍ.

مواضيع مشابهة

كيف تحددون الميزات التي تريدون إضافتها إلى منتج جديد؟

حوّلت شركة HONOR نهجها من التركيز على الجهاز إلى التركيز على الإنسان، وهي بذلك تولي جلّ عنايتها لتلبية احتياجات المستخدمين بالاعتماد على تكنولوجيا هادفة تقودها غايات محددة، فهي تقدم للمستخدمين حلولاً للمشكلات التي تعترضهم في الواقع بما يضمن تحسين تجربتهم اليومية.

وانطلاقاً من تركيز شركتنا على الإنسان، صممنا جهاز HONOR Magic V2 لمعالجة مكامن الضعف التي اشتكى منها المستخدمون. وسعينا كذلك للتعامل مع المخاوف المرتبطة بالحجم والسمك، لذلك يتميز HONOR Magic V2 بتصميم نحيف لا يتجاوز 9.9 ملم. واعتمدنا أيضاً بطارية بسعة 5,000 مللي أمبير ساعي لجهاز Magic V2 فائق النحافة، مما يتيح لعملائنا تجربة استخدام قوية ومتواصلة.

تبلغ سماكة جهاز HONOR Magic V2 حوالي 4.7 ملم فقط عند فتحه، و9.9 ملم عند طيه، مما يعني بأنّه من أنحف وأخف الهواتف الذكية القابلة للطي نحو الداخل. ويدعم هذا الجهاز تعتيم الوميض بمعدل 3,840 هرتز لكلتا الشاشتين، وبذلك يحظى المستخدمون بالراحة في أثناء استخدام الهاتف طوال اليوم.

استطاعت شركة HONOR تحقيق ما يربو عن 210 طفرة تكنولوجية ثورية على أصعدة البطارية فائقة النحافة، ونظام التبريد، ومفصل الطي، والشاشة، ووحدة السماعات، وشاحن Type-C وغيرها الكثير، فهي جميعها تعزز تجربة المستخدمين.

كيف توظفون الذكاء الاصطناعي في منتجاتكم؟ وما خططكم المستقبلية بشأنه؟

عكفت شركة HONOR على البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي لأعوام كثيرة؛ فقد أتينا بتكنولوجيا HONOR Image Engine، التي تتيح عمل الأجهزة مع الذكاء الاصطناعي والخوارزميات بغرض إنتاج صورٍ عالية الجودة.

وأدخلنا كذلك مستشعر الحركة بالذكاء الاصطناعي في جهاز HONOR Magic5 Pro، وتقنية AI Vlog master في جهاز HONOR 90 5G، التي أحدثت ثورة في التصوير الفوتوغرافي والفيديو في الهواتف الذكية. وكشفنا خلال مؤتمر شركة Snapdragon في الشهر الماضي أنّ هاتف HONOR Magic6 القادم سيشغل نموذجاً لغوياً ضخماً على الجهاز باستخدام قدرات الجيل الثالث من معالج Snapdragon 8 للهواتف الذكية. ويدعم هذا النموذج سبعة مليارات معلمة.

ولعل من ميزات الذكاء الاصطناعي التي تثير اهتمامنا حقاً هو العرض التفاعلي متعدد الوسائط الذي يعمل عبر تتبع حركات العين، ونطلق عليه اسم Magic Capsule؛ فهذا الأمر يتيح للمستخدم أن يتفاعل مع الأجهزة عبر تحريك عينيه. وقد تُحدِث هذه الميزة الجديدة تغييراً ثورياً للمستخدمين المصابين بإعاقة جسدية، لأنها تعزز إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا.

تحظى مسألة الخصوصية باهتمام متزايد بين المستخدمين، فكيف تتصرفون بهذا الخصوص؟

لا شك أنّ لخصوصية المستخدمين أهمية بالغة، فنحن نسعى لتوفير تجربة ذكاء اصطناعي دون أي تنازلات، لذلك يتسم الذكاء الاصطناعي في الجهاز بميزة استثنائية؛ إذ يوفر محتوى وخدمات مخصصة، بالترافق مع حماية خصوصية المستخدم والاحتفاظ بالبيانات في أجهزتهم.

إننا نؤمن مستقبلاً بنموذج الذكاء الاصطناعي المختلط، الذي يستفيد من الذكاء الاصطناعي الموجود على السحابة والذكاء الاصطناعي الموجود في الجهاز، وبذلك يستطيع المستخدمون الاستفادة من قوة الحوسبة السحابية، ومزايا خصوصية البيانات في الأجهزة المحلية، وتوظيف ذلك كله في استخدامات متنوعة.

إننا ملتزمون باستعمال الذكاء الاصطناعي لإحداث تغيير ثوري في طريقة تفاعل الأشخاص مع التكنولوجيا، بحيث تجمع بين السلاسة والطابع الشخصي والأثر الكبير، وبين إيلاء الأولوية للخصوصية.

شارك المحتوى |
close icon