تمهيداً لتقديم الذكاء الاصطناعي لهواتفها، Apple تشتري شركة كبرى في المجال

⬤ كشفت تقارير عن استحواذ شركة Apple على شركة ناشئة متخصصة بالذكاء الاصطناعي باسم DarwinAI.

⬤ تطور الشركة الناشئة أنظمة للتعرف باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتركز على تطوير نماذج مصغرة تعمل على الهواتف.

⬤ يأتي الاستحواذ قبل وقت قصير من حدث WWDC الذي يتوقع أن تعلن الشركة ضمنه عن إدخال الذكاء الاصطناعي لهواتفها.

أفادت تقارير عديدة أن شركة Apple نجحت في إتمام عملية الاستحواذ على شركة «DarwinAI» الكندية الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، في خطوة استراتيجية لتعزيز مكانتها في سوق الذكاء الاصطناعي.

تمت عملية الاستحواذ في وقت سابق من هذا العام ولكن لم يتم الإعلان عنها رسمياً، حسبما ذكرت Bloomberg يوم الخميس نقلاً عن مصادر لم تُسمّها. وأكدّ المصدر على أن Apple تشتري أحياناً شركات تكنولوجيا أصغر لكنها لا تناقش خططها، وفقاً للتقرير.

وتشتهر شركة DarwinAI بتطوير تقنية الذكاء الاصطناعي التي تقوم بفحص المكونات بصرياً أثناء التصنيع. وأفاد التقرير كذلك إن خبرة الشركة الناشئة في إنشاء أنظمة ذكاء اصطناعي أصغر وأسرع، تتوافق مع تركيز Apple على دمج الذكاء الاصطناعي في أجهزتها بشكل كامل بدلاً من الحلول المستندة إلى السحابة فقط.

مواضيع مشابهة

انضم ألكسندر وونغ، وهو باحث في مجال الذكاء الاصطناعي في جامعة واترلو وذو دور هام في وضع حجر الأساس لشركة DarwinAI للذكاء الاصطناعي، إلى شركة Apple كمدير في مجموعة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، وفقاً للتقرير.

وتأتي عملية الاستحواذ المزعومة في الوقت الذي تستعد فيه Apple لدفعة كبيرة نحو الذكاء الاصطناعي التوليدي في العام الحالي، حيث وعد تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة بـ «فتح آفاق جديدة» في مجال الذكاء الاصطناعي هذا العام، ومن المنتظر أن نشهد الإعلان عن العديد من المشاريع في ذلك الصدد في مؤتمر المطورين العالمي للشركة في يونيو.

أكدّ التقرير إنه على الرغم من استحواذها على عدد أكبر من شركات الذكاء الاصطناعي مقارنة بمعظم منافسيها على مدى العقد الماضي، فقد تأخرت Apple في سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي.

بدأت Apple داخلياً بالفعل في دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في عمليات تصنيع منتجاتها. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة حالياً على إصدار جديد من برنامج البرمجة Xcode الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة المطورين في كتابة التعليمات البرمجية.

يأتي هذا بعد أن قررت الشركة تعليق مساعيها لتصميم سيارة كهربائية، ونقل العديد من أفراد طاقم العمل إلى قسم الذكاء الاصطناعي لديها.

كان تيم كوك، قد أكد خلال الاجتماع السنوي للمساهمين الذي أقيم في نهاية فبراير المنصرم إن الشركة ستُقدّم المزيد من التفاصيل حول استراتيجيتها لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في وقت لاحق من هذا العام. وأشار إلى إن الشركة تدرك الإمكانات الاستثنائية للتكنولوجيا، وتقوم باستثمارات كبيرة في هذا المجال أملاً في اللحاق بركب الشركات الرائدة في هذا المجال.

شارك المحتوى |
close icon