دراسة : أصدقاؤك على فيس بوك ليسوا أصدقاءً حقيقيين

هل تملك صديقاً يفتخر دائماً بعدد الأصدقاء المتزايد الذي يتمتع به على فيس بوك؟ يبدو أنه لا يجب عليه الافتخار بذلك حيث تبين أن أصدقائك على فيس بوك ليسوا في الواقع أصدقائك الحقيقيين.

 

فوفقاً لتقرير نشره موقع Business Insider صرح الخبير بعلوم الإنسان روبن دونبار في أوائل التسعينيات أن الإنسان قادر على امتلاك ما يصل إلى 150 علاقة حقيقية وقوية، ومؤخراً قام دونبار بإجراء دراسة على مستوى التفاعل البشري على فيس بوك ووجد أننا نملك 4 أصدقاء حقيقيين و14 صديقاً عادياً.

 

وقد تضمنت دراسة دونبار ما يزيد عن 3000 مستخدم لفيس بوك الذين امتلكوا معدلاً وسطياً للأصدقاء على شبكة التواصل الاجتماعي بحوالي 150 صديق، لكن هذه الصداقات تبين أنها مجرد علاقات تواصل على فيس بوك ولا تنم على أي تفاعل حقيقي على أرض الواقع، وبشكل وسطي فإن كل شخص يمتلك 4 أشخاص يعتمدون عليهم للحصول على الدعم العاطفي والمعنوي وحوالي 14 شخصاً يمكن اعتبارهم ضمن قائمة الأصدقاء المقربين.

مواضيع مشابهة

 

وبالطبع فقد يتبادر إلى ذهنك أنه كلما زاد عدد أصدقائك بشكل عام كلما زاد عدد الأشخاص المنتمين لهاتين المجموعتين لكن دونبار صرح أن ذلك غير صحيح، إذ أن زيادة عدد الأصدقاء سيزيد من علاقاتك الطفيفة والأخبار التي ستقرأها على صفحتك الشخصية دون أي علاقات حقيقية.

 

بعبارة أخرى، القواعد التي تحكم علاقاتنا على فيس بوك هي ذاتها التي تحكم علاقاتنا على أرض الواقع، ولذا فلا يجب أن نتوقع أن تتحسن هذه العلاقات عبر شبكات التواصل الاجتماعي بشكل أكبر مما هي عليه في الحقيقة.

شارك المحتوى |
close icon