ابل تواجه محاسبة قانونية بقيمة 85 مليار دولار مع بداية عام 2024

⬤ يواجه قسم الخدمات في شركة Apple مسائلات قانونية متعددة في عام 2024، مما قد يؤثر على إيراداته الهائلة من متجر Apple App Store، وApple Music، وغيرهما.

⬤ تدور إحدى هذه القضايا القانونية حول مكافحة احتكار Apple لمشهد تطبيقات الهواتف المحمولة وعمليات الدفع التي تجري داخلها على الأجهزة العاملة بنظام iOS.

⬤ من المحتمل أن تجبر بعض التشريعات القانونية في الاتحاد الأوروبي شركة Apple على السماح باستخدام متاجر تطبيقات منافسة لها على أجهزة Apple.

تواجه شركة Apple موجة من المسائلات القانونية في عام 2024، وذلك بسبب اتخاذ السلطات الأمريكية والاتحاد الأوروبي سلسلة من القرارات التنظيمية خلال الأشهر المقبلة التي ستؤثر على مستقبل الخدمات التي تقدمها شركة Apple وتجني منها إيرادات تبلغ 85 مليار دولار سنوياً.

يتضمن قسم خدمات Apple الإيرادات من متجر التطبيقات Apple App Store، وذراع بث الفيديو، وApple Music. ولقد زادت هذه الإيرادات بشكل مطرد كنسبة من إجمالي إيرادات الشركة، التي لا تزال تهيمن عليها مبيعات الأجهزة مثل هواتف iPhone. ووفقاً لتقديرات Sensor Tower، تحصل شركة Apple على عمولة تتراوح بين 6 و7 مليار دولار من متجر تطبيقات Apple App Store عالمياً كل ربع سنة.

يمكن أن تأتي أكبر ضربة للشركة نتيجة لمحاكمة مكافحة احتكار بين الحكومة الأمريكية وشركة جوجل، حيث تبين أن جوجل دفعت أكثر من 26 مليار دولار في عام 2021 لجعل محرك بحثها هو المحرك الافتراضي على أجهزة Apple بالإضافة إلى هواتف ذكية ومتصفحات أخرى. إذا خسرت جوجل القضية، فقد تضطر إلى التوقف عن إرسال المدفوعات المنتظمة لشركة Apple، والتي يقدر المحلل إريك سيوفرت بأنها تساوي ربع إيرادات قسم خدمات Apple السنوية.

تعتبر قضية جوجل أهم محاكمة لمكافحة الاحتكار منذ أكثر من 25 عاماً في ولاية واشنطن، وستصل إلى المرافعات الختامية في شهر مايو 2024. ومن المؤكد أن جوجل ستقدم استئنافاً إذا خسرت، لكن مثل هذا القرار من شأنه أن يثير تساؤلات حول كيفية عمل عمالقة التكنولوجيا مع بعضها البعض في المستقبل.

مواضيع مشابهة

وفي الوقت نفسه، تواجه شركة Apple وغيرها من عمالقة التكنولوجيا تدقيقاً متزايداً من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب مخاوف متعلقة بهيمنة متجر تطبيقاتها Apple App Store على مشهد متاجر التطبيقات على أجهزة iOS. إذ سيمر Apple App Store بتغييرات أصلاً بسبب تشريعات أطلقها الاتحاد الأوروبي لإضعاف قوة وهيمنة عمالقة التكنولوجيا على السوق.

أيضا، يكثف البيت الأبيض جهوده لمعالجة ما يعتبره تمتع الشركات بقوة مفرطة. حيث أعلن جوناثان كانتر، رئيس وحدة مكافحة الاحتكار بوزارة العدل منذ نوفمبر 2021، عن خططه لرفع قضايا ضد أكبر الشركات الأمريكية وأن قسمه يحقق في سياسات متجر Apple App Store لسنوات.

منذ سنوات ويسعى المنظمون والشركات ومنفذو القانون إلى اختراق السياج المتين الذي يطوّق نظام iOS الخاص بشركة Apple، وهي خطوة تصر Apple دائماً على أنها ستقوض أمان نظام التشغيل. ومع ذلك، اعترفت شركة Apple مؤخراً في ملف قدمته إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بأنه سيتعين عليها إجراء تغييرات على متجر التطبيقات الخاص بها في الاتحاد الأوروبي بسبب قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي الذي يفرض مستوى أعلى من التدقيق على الشركات، والذي أيضاً يحدد موعداً نهائياً في شهر مارس لامتثال شركات التكنولوجيا له.

وفي الاتحاد الأوروبي، تستعد شركة Apple للسماح بميزة sideloading، والتي تمكن مستخدمي iPhone من تنزيل التطبيقات من مكان آخر غير متجر تطبيقات Apple App Store. وهذا من شأنه أن يخترق، للمرة الأولى، سياج نظام تشغيل iOS الذي حافظت عليه الشركة منذ أن كشف ستيف جوبز عن أول هاتف iPhone في عام 2007. وقد تباطأت شركة أبل في تنفيذ هذه الخطوة لأنها تؤكد أن هذه الممارسة ستخلق مخاطر أمنية على نظامها.

يمكن أن يكون لهذه الميزة تأثيراً على إيرادات الشركة من متجر التطبيقات، حيث تفرض Apple رسوماً تصل إلى 30% من كل عملية شراء رقمية يكسبها مطورو التطبيقات. وتساهم ألعاب الفيديو في جني أكثر من نصف هذه الإيرادات. يتقاضى متجر Google Play رسوماً مماثلة، وبدوره خسر قضية مكافحة احتكار تاريخية ضد شركة Epic Games في شهر ديسمبر.

يتهافت المنافسون إلى الحصول على حصة من إيرادات Apple عن طريق إطلاق متاجر تطبيقات وطرق دفع داخل التطبيقات منافسة للشركة. حيث تناقش شركة مايكروسوفت مع شركاء إطلاق متجرها الخاص لألعاب الهواتف المحمولة. وتريد شركة Epic Games، الشركة المصنعة للعبة Fortnite وخصم قديم لشركة Apple، إطلاق متجرها على الأجهزة العاملة بنظام iOS وتروجه إلى المطورين عن طريق الإشارة إلى رسومها الأقل من Apple والبالغة 12% فقط.

بينما خسرت Epic Games قضية رفعتها ضد شركة Apple في عام 2021 مدعية أن شركة Apple تحتكر مساحة تطبيقات الهاتف المحمول بنظام التشغيل iOS ونظامها للدفع داخل هذه التطبيقات، إلا أن القاضي أمر شركة Apple بوضع حد لقواعد متجر Apple Play Sore التي تمنع المطورين من توجيه العملاء خارج المتجر لإجراء عمليات شراء. وأيدت محكمة الاستئناف هذا الأمر القضائي في وقت سابق من هذا العام. ومن المقرر أن تراجع المحكمة العليا الأمريكية القضية العام المقبل.

شارك المحتوى |
close icon