رغم أدائها الاستثنائي، شركة شرائح أخرى تتفوق على نمو Nvidia هذا العام

⬤ ارتفعت قيمة سهم شركة Nvidia بنحو 83% منذ مطلع عام 2023 الجاري لتكون من الأفضل أداء لهذا العام.

رغم النجاح الاستثنائي لشركة Nvidia، كان هناك شركة تعمل في المجال وأكثر نجاحاً حتى: Supermicro.

تعمل شركة Supermicro في بناء الخوادم، وقد نما سهمها 250% منذ بداية العام، و915% في 12 شهراً مضت.

شهدت شركة Nvidia، الشركة الرائدة في صناعة الشرائح، ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 80% في قيمة أسهمها على مدار 10 أسابيع مضت، حيث استفادت من الطلب المتزايد على الشرائح المستخدمة في الذكاء الاصطناعي (AI).

نتيجة رهان المستثمرين المستمر على Nvidia، باتت أكبر الرابحين بين شراكت مؤشر ناسداك في عام 2023 وفي العام الجاري أيضاً. وبالمحصلة وصلت القيمة السوقية لشركة صناعة الشرائح إلى حوالي 2.2 تريليون دولار الآن، مما يجعلها ثالث أكبر شركة يتم تداول أسهمها علناً، وذلك خلف كل من شركتي Microsoft Corp وApple Inc.

مواضيع مشابهة

رغم نجاح Nvidia، فقد تفوقت عليها واحدة من عملائها من حيث النمو، وهي شركة Supermicro الصانعة للخوادم، والتي شهدت نمواً استثنائياً في قيمة أسهمها، حيث زاد بأكثر من 12 ضعفاً في العام الماضي.

كانت شركة Supermicro قد تأسست في وادي السيليكون عام 1993، وهو نفس العام الذي تأسست فيه شركة Nvidia، ومن المقرر أن تنضم إلى مؤشر S&P 500 للشركات الكبيرة المدرجة في الولايات المتحدة يوم الاثنين. وفي عام 2024 الجاري، تضاعف حجم الشركة بنسبة 250%، فيما أنها حققت نمواً إجمالياً بنسبة 915% على مدى 12 شهراً مضى.

يُعزى نجاح الشركة إلى دورها كمورد رئيسي للخوادم المليئة بشرائح الذكاء الاصطناعي من Nvidia للشركات والحكومات الحريصة على الاستفادة من موجة الذكاء الاصطناعي. ومن المتوقع أن تؤدي مبيعات هذه الخوادم إلى مضاعفة إيرادات شركة Supermicro هذا العام، وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال.

يذكر أن جينسين هوانغ، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، يتوقع إمكانية جعل حلم الذكاء الاصطناعي العام (AGI) حقيقة في أقل من خمس سنوات. وإذا تم تعريف الذكاء الاصطناعي العام على أنه القدرة على اجتياز الاختبارات البشرية، يعتقد هوانغ أنه سيصل قريباً. وأوضح: «إذا أعطيت الذكاء الاصطناعي كل اختبار يمكن أن تتخيله، بعد أن تعد قائمة الاختبارات ثم تضعها أمام صناعة علوم الحاسوب. وأعتقد أنه في غضون خمس سنوات، سوف تحل كل اختبار بطريقة جيدة.»

يؤكد النمو السريع لشركات Nvidia وSupermicro على الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات والتطبيقات. ومع استمرار الشركات والحكومات في الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي، فمن المتوقع أن يظل الطلب على شرائح وخوادم الذكاء الاصطناعي قوياً. ومن المرجح أن يؤدي هذا بدوره إلى زيادة النمو لشركات تصنيع الشرائح مثل Nvidia وصانعي الخوادم مثل Super Micro Computer، حيث يلعبون دوراً حاسماً في تمكين ثورة الذكاء الاصطناعي.

شارك المحتوى |
close icon