الاتحاد الأوروبي يقر أول إطار قانوني مفصل لتنظيم الذكاء الاصطناعي

أبدى برلمان الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء الماضي، موافقة على أول مجموعة رئيسية من القوانين التنظيمية الأساسية لإدارة الذكاء الاصطناعي، وهي التكنولوجيا التي ينمو استخدامها سريعاً في جميع مناحي الحياة اليومية.

يأتي ذلك بعد أن نجح الاتحاد الأوروبي في الاتفاق حول الخطوط العريضة لتلك التشريعات القانونية الجديدة، وتم إعطائها الضوء الأخضر والموافقة عليها في جلسة البرلمان التي أقيمت بالأمس، حيث صوّت لصالحه 523 عضواً، وعارضها 63 آخرين في المقابل، مقابل امتناع 49 عضو عن التصويت؛ وفقاً لشبكة «CNBC».

قال تيري بريتون، مُفوّض الاتحاد الأوروبي للسوق الداخلية، في تغريدة له على منصة X: «أصبحت أوروبا الآن رائدة عالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.»

ووصفت روبرتا ميتسولا، رئيسة برلمان الاتحاد الأوروبي، القانون بالرائد، وأشارت إلى أنه سيُمكّن الجميع من الابتكار تحت مظلة الذكاء الاصطناعي مع ضمان الحقوق الأساسية للشركات والأفراد. وكتبت في منشور على فيسبوك: «الذكاء الاصطناعي هو بالفعل جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. والآن، سيصبح جزءاً من تشريعاتنا أيضاً.»

ورحب دراغوس تيودوراش، المُشرّع الذي أشرف على مباحثات الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاقية، بتلك التشريعات الجديدة، لكنه أشار إلى أن العقبة الأكبر تبقى في التنفيذ.

مواضيع مشابهة

يُذكر أن قانون الذكاء الاصطناعي الصادر عام 2021، يُصنّف هذه التكنولوجيا إلى فئات وفق المخاطر، والتي تتراوح بين غير مقبولة – والتي ستؤدي إلى حظر استخدام التكنولوجيا بشكل نهائي – إلى مخاطر عالية ومتوسطة ومنخفضة.

سيدخل القانون حيز التنفيذ رسمياً بعد نهاية الدورة التشريعية في مايو، وتحديداً بعد اجتياز جميع الفحوصات والاختبارات النهائية والحصول على موافقة من الاتحاد الأوروبي. ثم سيبدأ تنفيذه على مراحل متعددة بدايةً من العام المقبل.

أقر الإتحاد الأوروبي تشريعاً تاريخياً للمنافسة الأسبوع الماضي، يهدف بشكل أساسي إلى كبح جماح شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة وتحديد آليات وضوابط للعمل.

وبموجب قانون الأسواق الرقمية، أصبح الاتحاد الأوروبي قادراً على اتخاذ إجراءات صارمة ضد الممارسات المناهضة للمنافسة من قِبل الشركات التكنولوجية الكبرى، وإجبارها على إتاحة خدماتها في جميع المجالات أمام المستخدمين من أجل عدم إعاقة نمو الشركات الصغيرة. وقد تم وضع ست شركات تحت المراقبة، وهي: عمالقة التكنولوجيا الأمريكية «Alphabet»، و«Amazon»، و«Apple»، و«Microsoft»، و«Meta»، و«ByteDance» الصينية.

تُساور المخاوف والشكوك المجتمع التقني بشأن الذكاء الاصطناعي، حتى مع استثمار شركات كبرى مثل جوجل وNvidia في هذا المجال. ولكن من المنتظر أن تدفع هذه التشريعات الجديدة، تطوير الذكاء الاصطناعي في اتجاه يضمن سيطرة البشر على هذه التقنية.

شارك المحتوى |
close icon