شركة واحدة تستحوذ على نصف تمويل الذكاء الاصطناعي منذ 2019، ودولة واحدة تهيمن على 89% منه

⬤ باستثمار قدره 20 مليار دولار، هيمنت الشركات الأمريكية على 89% من الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي منذ 2019.

⬤ كانت شركة OpenAI مطورة ChatGPT أكثر شركات العالم الحاصلة على التمويل في ذلك المجال باستثمار قدره 12 مليار دولار.

⬤ حصلت شركات أوروبا على أقل من 5%، وشركات آسيا على أقل من 4% من إجمالي تمويل الذكاء الاصطناعي منذ 2019.

وفقاً لإحصائيات من شركة بيانات السوق Dealroom، استثمرت شركات رأس المال المخاطر حوالي 23 مليار دولار أمريكي في الذكاء الاصطناعي التوليدي حول العالم منذ عام 2019. وهيمنت الشركات الناشئة الأمريكية على 89% من تلك الاستثمارات، حيث تلقت تلك الشركات في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي 20 مليار دولار منذ 2019، وبالمقابل حصلت أوروبا على حوالي مليار دولار من التمويل، بالإضافة إلى 790 مليوناً لآسيا و454 مليون دولار لباقي العالم (أفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى وأوقيانوسيا).

مواضيع مشابهة

بعد شركات الولايات المتحدة أتت شركات الذكاء الاصطناعي في أوروبا التي حصلت على مليار دولار من التمويل، ولم تجمع نظراء تلك الشركات في آسيا سوى 790 مليون دولار، في حين حصلت الشركات في بقية مناطق العالم مجتمعة على 454 مليون دولار فقط. ومن الجدير ذكر أن Dealroom انهت جمعها لبيانات هذه الإحصائيات في 10 يوليو 2023.

هيمنة شركات الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة على الاستثمارات ليس مستغرباً، فذلك يعود جزئياً إلى شركة OpenAI الأمريكية التي كان لها دور رئيسي في دفع ثورة الذكاء الاصطناعي بفضل منتجها ChatGPT. فلقد كانت الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو من الشركات المفضلة لدى أصحاب رأس المال المخاطر، وجذبت ما يقرب من 12 مليار دولار.

تعد OpenAI أيضاً الاسم الرائد في فئة الشركات التي تطور النماذج اللغوية للذكاء الاصطناعي، حيث تلقت هذه الفئة أكثر من 60% من إجمالي الاستثمار في الذكاء الاصطناعي التوليدي حسب Dealroom. ومن بين اللاعبين الكبار الآخرين في هذا المجال شركة Anthropic وAdept AI وInflection AI وAleph Alpha. والفئات الحاصلة على التمويل الأكبر بعد تطوير النماذج اللغوية هي فئات تطوير التطبيقات والبنية التحتية.

كما تعد منطقة خليج سان فرانسيسكو، التي تحتضن العديد من عمالقة التقنية ومنها شركة OpenAI، مركزاً رئيسياً للاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي. فلقد ضخت شركات رأس المال المخاطر أكثر من 18 مليار دولار في الشركات الناشئة في المنطقة. وكانت المدن الرائدة التالية في هذا القطاع نيويورك (بتمويل 676 مليون دولار).

وبعيداً عن المراكز الثلاثة الأولى، احتلت لندن المركز الرابع في التصنيف، حيث جمعت شركات الذكاء الاصطناعي التوليدي الناشئة فيها حوالي 36 مليون دولار. ومن أكثرها حصولاً على التمويل كانت شركة Stability AI المُطورة لأداة تحويل النصوص إلى صور، Stable Diffusion، باستثمار قدره 101 مليون دولار.

شارك المحتوى |
close icon