فيس بوك تنوي تصميم معالج خاص بها

يبدو أن فيس بوك ستسير على خطوات ابل وتمهد الطريق نحو تصميم معالج خاص بها في خطوة تدل على رغبة فيس بوك في الاستقلال الذاتي وعدم الاعتماد على الشركات الأخرى.

 

فقد قررت فيس بوك إنشاء فريق لتصميم أنصاف النواقل مما سيجعلها تقلل اعتمادها على شركات أخرى مثل انتل وكوالكوم من أجل استخدام رقاقاتها في منتجاتها مثل جهاز Oculus Rift.

 

وستنضم فيس بوك إلى قائمة الشركات الكبيرة التي تسعى لتطوير رقاقات خاصة بها والابتعاد عن الاعتماد على الشركات الأخرى، وتعد ابل مثالاً واضحاً على ذلك عندما بدأت بتصنيع رقاقاتها في عام 2010، فكل ساعات ابل وأجهزة ايباد وايفون تمتلك معالج ابل كما تشير الشائعات الأخيرة إلى أن أجهزة ماك ستعمل برقاقات ابل أيضاً، كما أن هواتف جوجل بكسل تملك رقاقة خاصة بالذكاء الصنعي.

 

ومن الممكن أن تستخدم فيس بوك رقاقاتها لتشغيل الأجهزة وتقنيات الذكاء الصنعي وخوادم البيانات، ومن المتوقع أن تطلق الشركة جهاز Oculus Go البديل الأرخص ل Rift والذي يكلف فقط 200$.

 

وبالنسبة لفيس بوك فإن تصنيع الرقاقات يتطلب استثماراً كبيراً لكنه سيسمح بتوفير الأموال على المدى البعيد، ومن المتوقع أن تنفق الشركة الكثير من الأموال على البحث والتطوير في البداية لكن بعد أن تتجاوز العقبات والعوائق فإن الأمر سيصبح أكثر سهولة,

 

مواضيع مشابهة

كما قد تستفيد الإصدارات القادمة من Oculus Rift إلى جانب مكبرات الصوت التي ستطلقها فيس بوك من وجود معالجات من تصميم الشركة.

 

ماذا يعني ذلك للمستخدمين؟

 

من خلال استخدام رقاقات من تصميمها فإن فيس بوك ستطلق منتجات أفضل نظراً لأنها ستكون أول من يتحكم بتطوير البرمجيات والمكونات، وهذا يعني أن المستخدمين سيكونون المستفيدين من خلال الحصول على أجهزة جديدة.

 

ومن الجدير بالذكر أن التطوير البرمجي وتصميم الرقاقات كان واحداً من أهم مزايا ابل ونقاط قوتها، حيث سمح ذلك بالحصول على رؤية أفضل فيما يخص كيفية عمل نظام iOS وتوافقه مع المكونات، فالاعتماد على انتل وكوالكوم مثلاً سيجعل العملية أكثر صعوبة نظراً لأن ابل لم تطور المعمارية بنفسها وكانت مضطرة لضبط نظامها البرمجي ليتوافق مع تصميم رقاقة كوالكوم.

شارك المحتوى |
close icon