نموذج GPT مخصص للشركات هو أحدث منتجات شركة Presight AI في جيتكس 2023

تواصل شركة Presight AI نجاحاتها في مجال تحليل البيانات، وتوظّف منتجاتها وتطبيقاتها المختلفة أساساً في القطاعات العامة والمالية، وعكفت في الآونة الأخيرة على استخدام الذكاء الاصطناعي بما يكفل تحسين جودة منتجاتها وخدماتها المقدمة للعملاء. وشاركت Presight AI بزخم قوي في معرض جيتكس 2023، واستعرضت نموذج GPT مخصصاً لاستخدامات الشركات، وقد حظي فريق مينا تك بفرصة لقاء الرئيس التنفيذي للشركة، السيد توماس بروتدهيم، خلال أيام المعرض، وأجرى معه الحوار التالي:

هلا عرفتنا بنفسك وبشركة Presight AI؟

شكراً لكم على استضافتي معكم. اسمي توماس براموتدهيم، وأنا أشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة Presight AI، التي تعد أكبر شركة في المنطقة ضمن مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات. نمارس جزءاً كبيراً من أعمالنا في القطاع العام والقطاع المالي، لكننا نتوسع كذلك إلى مجالات الطاقة والرياضة، التي نراها مثيرة للاهتمام في هذا الوقت. وعلى العموم نُوظّف تحليلات البيانات الضخمة في مواقع كثيرة ضمن الوظائف التي تؤديها الحكومة، بدءاً بالسلامة العامة وانتهاء بعمليات اتخاذ القرارات، ونطبقها أيضاً في التحليلات المالية وعمليات التدقيق، وسنوظفها كذلك في المجال الرياضي؛ فنحن الآن شركاء سيارة مرسيدس AMG F1- أي مجموعة G42- فيما يخص الذكاء الاصطناعي، ونوفر منصة تحليل البيانات.

كذلك وظفنا تحليل البيانات الضخمة في لعبة الكريكيت، فنستخدمها لمعرفة إحصائيات اللاعبين ومعرفة من يمتلك منهم إحصائيات أفضل. فهذا هو مجال أعمالنا إلى حد كبير، فنحن نشغل منصة بيانات ضخمة جرى تطويرها في الإمارات العربية المتحدة، وقد دخلت العام الثالث من عملها، وهي إلى ذلك أدرجت مؤخراً في سوق أبو ظبي للأوراق المالية. وبطبيعة الحال ينتابنا حماس شديد للمضي قدماً في طريق الذكاء الاصطناعي.

ماذا تستعرضون اليوم في جيتكس؟

نعرض هنا أحدث مجموعة من منتجاتنا، فقد لاحظنا بلا شك الضجة الكبيرة التي أثارها نموذج GPT، لذلك عكفنا طوال الأشهر التسعة الماضية على الاستفادة من نمو هذا النموذج وتوظيفه ضمن سياق مناسب، لذلك نعرض مساعداً رقمياً (شخصاً رقمياً)، وهو نموذج GPT المخصص للشركات، فهو ليس روبوت محادثة عادياً، وإنما هوَ نموذجٌ مناسبٌ للشركات. لذلك عندما تدرب هذا الروبوت على جميع المعلومات المتعلقة بشركتك أو مؤسستك، فسيتمكن من التفاعل نيابة عنك. وقد أضفنا خمسة منتجات جديدة ضمن مجموعتنا.

مواضيع مشابهة

كذلك سنستعرض في جيتكس مجموعة الحلول (Vitruvian analytics)؛ فتحليلات البيانات، بشقيها التنبؤي والاستقصائي، كانت تتم بطريقة يدوية دوماً، لكننا نقدم عبر مجموعة الحلول Vitruvian رؤيتنا التي ستغير طريقة تفاعل المستخدم مع الناس. فلو كنتم تعرفون فيلم Ironman، للاحظتم أنه يتحدث إلى الآلة، فتفهم جزءاً كبيراً من البيانات وتفسرها وتقدم له رؤى وأفكاراً.

بالإضافة إلى ما سبق، لدينا منتجات الخدمات المالية، ومنتجات الخدمات العامة التي استخدم بعضها في معرض إكسبو 2020 كمنصة إدارة الزوار، فنحن نستخدم تحليلات الكمبيوتر المتقدمة لإدارة المركبات والأشخاص، فضلاً عن إدارة الحشود، فهذا يرقى بمفهوم المدينة الآمنة لمستوى جديد. كذلك نعرض هنا بعض منصاتنا الرياضية، وهي قليلة العدد ولكنها تظهر القدرة على تفسير البيانات الضخمة، جنباً إلى جنبٍ مع تطبيق الذكاء الاصطناعي في الأنشطة التي نمارسها يومياً.

بالحديث عن الذكاء الاصطناعي، هل يمكنك أن تخبرنا عن تأثير الذكاء الاصطناعي في منتجاتكم؟

أعتقد أنه يجب النظر إليه من جانبين، فالذكاء الاصطناعي تقنية تنمو بسرعة كبيرة، ونحن في شركة Presight AI نطبق هذه التقنية. ومن هذا المنطلق لا يتعلق الأمر بقدرات الذكاء الاصطناعي فحسب؛ فعلى سبيل المثال، قبل ظهور نماذج GPT، استخدمنا الذكاء الاصطناعي في عملية أتمتة المستندات، فعندما نأخذ مثلاً مستنداً بغرض رقمنته، فإننا نوظف الذكاء الاصطناعي لقراءة البيانات وفهمها ووضعها في سياقها الصحيح. فهذا الذكاء الاصطناعي ليس نموذج GPT، ولكنه شكل آخر من الذكاء الاصطناعي.

وفي الوقت الحالي نستعين بالذكاء الاصطناعي ونطبقه على منصة التحليلات المالية عبر Vitruvian، وقد أصبحنا الآن قادرين على استعمال الذكاء الاصطناعي لفهم مجموعة أكبر من البيانات. فنحن نطرح أسئلة من قبيل: كيف تتأثر سلسلة التوريد لدينا لو تعطلت حركة المرور في قناة السويس؟ من البائعون الآخرون الذين يجب أن أفكر بهم كخطة بديلة؟ لذلك عوضاً عن إجراء تحليلات على هذه الشاكلة، فإننا نتصور أن الذكاء الاصطناعي قادر على تفسير قاعدة البيانات لديك بصفتك عميلاً لدينا، فضلاً عن قواعد البيانات الخاصة بتخطيط موارد المؤسسات (ERP)، وبيانات عملائك ومؤسستك، ثم تزويدك برؤى أكثر عمقاً واستجابة. 

شارك المحتوى |
close icon