الملخص | عملة تجمع بصمات العيون وتويتر يتحول إلى X الآن | 30 يوليو 2023

طوال الأشهر الماضية كان “سام ألتمان” أحد أشهر الشخصيات في المجال التقني بسبب النجاح الهائل الذي حققته شركته، OpenAI، وروبوت المحادثة الخاص بها، ChatGPT. لكن ألتمان محط الأنظار في مشروع مختلف ومثير للجدل أكثر حتى حالياً.


هل تأتمن نجوم الكريبتو على معلوماتك وأموالك؟

أطلق سام ألتمان بشكل رسمي عملته المشفرة الجديدة التي تحمل اسم World Coin مع ميزة مختلفة فعلياً عن سواها: الحاجة لبصمة العين. إذ يتطلب استخدام العملة إجراء مسح لقزحية عين المستخدم عبر جهاز خاص، وبالمقابل تمنح الشركة المنضمين ما يعادل عشرين دولاراً من عملتها. لكن المشروع يبدو مقلقاً للغاية من ناحية الخصوصية، كما أنه يحمل العديد من العلامات المقلقة والقواسم المشتركة مع مشاريع الكريبتو والعملات المشفرة التي باتت سمعتها ملطخة مؤخراً.

سام ألتمان يريد رؤية عينيك


في مجال متصل، كان شاب كندي عمره 22 عاماً معروفاً على الإنترنت بلقب “ملك الكريبتو” نتيجة تباهيه المستمر بثروته التي جناها من التداول. ونتيجة الصور المستمرة للفنادق الفخمة والسيارات الفاخرة، جذب مستثمرين بعشرات ملايين الدولارات ليستثمر أموالهم، وعندما لم تسر الأمور على ما يرام، يبدو أن مستثمريه غضبوا كفاية ليقوموا بخطفه وتعذيبه.

ملك الكريبتو يتعرض للخطف


ماسك يمحي علامة تويتر التجارية، ويسير باتجاه مقلق

منذ استحواذه على تويتر مع نهاية العام الماضي، كانت إدارة ماسك لمنصة التواصل الاجتماعي جدلية للغاية ومثيرة لعلامات التعجب. وخلال فترة ملكيته القصيرة نسبياً، نزفت المنصة ملايين المستخدمين وخسرت نصف معلنيها، وحتى مع تخلي ماسك عن الغالبية العظمى من موظفيها، فهي لا تزال بعيدة عن الربحية. ويبدو أن فكرة ماسك لحل مشاكل المنصة هي تجريدها من علامتها التجارية عبر تغيير اسم تويتر إلى X برفقة الشعار وكل ما يميز المنصة، لكن مخطط ماسك لشركة “X” يواجه تحديات.

ماسك ليس الأول مع اسم X


بالأرقام: كم هي تعويضات أعلى الرؤساء التنفيذيين أجراً في العالم؟

وفق الإحصائيات، يحصل الرؤساء التنفيذيون في الولايات المتحدة على رواتب تعادل 400 ضعف تعويضات موظفيهم بالمتوسط. وبالنتيجة يحصل العديد من الرؤساء التنفيذيين على رواتب بملايين أو عشرات ملايين الدولارات، ويبرر ذلك كون 9 من أعلى 10 رؤساء تنفيذيين للشركات أجراً يحصلون على رواتب تتجاوز 100 مليون دولار.

من هم أعلى الرؤساء التنفيذيين أجراً؟


شركات الذكاء الاصطناعي تريد الحد من أخطاره

مواضيع مشابهة

ضمن تعهد مشترك موجه للبيت الأبيض الأمريكي، قالت كبرى شركات الذكاء الاصطناعي (بما فيها OpenAI وميتا وألفابت وأمازون وسواها) أنها ستتخذ خطوات مهمة للحرص على أمان الذكاء الاصطناعي وجعله أقل خطورة. وكانت واحدة من التعهدات التي تبدو صعبة التحقيق هي وضع “علامة مائية” تسمح بتمييز أي محتوى صوري أو نصي ينتجه الذكاء الاصطناعي.

علامة مائية لتمييز الذكاء الاصطناعي


في مجال مقارب، كان الرئيس التنفيذي لشركة Stability AI، المطورة لخدمة Stable Diffusion لتوليد الصور، قد صرح بأن الذكاء الاصطناعي حالياً هو فقاعة مالية عملاقة، وذلك إشارة إلى الاستثمارات الهائلة التي تتوجه نحو شركات ناشئة في المجال رغم كونها بعيدة جداً عن الربحية ولا تمتلك فرص نجاة حقيقية على المدى البعيد. لكن وبالنظر إلى تصريحات “عماد موستاك” السابقة، هناك بعض الشكوك بجدية كلامه.

الذكاء الاصطناعي فقاعة مالية؟


قل وداعاً للنقد والبطاقات البنكية، أمازون تريدك أن تدفع بيدك

ضمن أكثر من 500 متجر في الولايات المتحدة، بدأت عملاقة التجارة الإلكترونية، أمازون، بإتاحة ميزة جديدة للدفع كبديل للطرق التقليدية مثل الدفع النقدي أو بالبطاقة البنكية أو حتى الهاتف الذكي. تعتمد التقنية الجديدة على بصمة راحة اليد، وتتيح الدفع بالبيانات البيومترية دون أي تلامس ودون الحاجة لحمل أي معرفات شخصية أو أجهزة إلكترونية، بل يكفي وضع راحة اليد فوق جهاز خاص يمسحها ويؤكدها.

تريد الدفع دون بطاقة؟ يدك تفي بالغرض


تويوتا تطور بطارية توصل السيارات الكهربائية إلى مستوى التقليدية

حتى مع كل التطور الذي شهده مجال السيارات الكهربائية، لا يزال هناك الكثير من الأشخاص المترددين تجاه هذه السيارات بسبب مداها الأقصر من السيارات العاملة بالوقود. لكن تويوتا تنوي تغيير ذلك عبر بطارية جديدة تتيح مدى قيادة يصل حتى 1200 كيلومتر، ويمكن أن تشحن خلال 10 دقائق فحسب!

مدى 1200 كيلومتر، و10 دقائق فقط للشحن


مراكز بيانات جوجل تستهلك مياهاً أكثر من دولة بأكملها

أظهرت بيانات أخيرة أن شركة جوجل كانت قد استهلكت حوالي 21 مليون متر مكعب من المياه خلال عام 2022، وبينما لا يبدو هذا الرقم ضخماً بشكل معزول، فهو كذلك عند مقارنته مع كون دولة جيبوتي التي يسكنها 700 ألف نسمة قد استهلكت حوالي 19 مليون متر مكعب من الماء في نفس الفترة. وليزداد الطين بلة (أو ربما جفافاً في هذه الحالة) فمن المتوقع أن يرتفع استهلاك جوجل للمياه بشكل أكبر بكثير نتيجة تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

عطش جوجل للمياه لا يروى

شارك المحتوى |
close icon