الملخص | عودة البطاريات القابلة للإزالة، والمليارديرات يخططون للقتال في قفص | 25 يونيو 2023

عبر أسبوع حافل بالأحداث والأخبار المتعددة، كان هناك خبر أساسي شغل العالم وسلط كامل تركيز الإنترنت عليه: فقدان غواصة Titan التي كانت في رحلة إلى حطام سفينة Titanic وعلى متنها 5 أثرياء. وبينما تم تأكيد تحطم الغواصة واستحالة نجاة أي من ركابها، فقد سلط الحدث الضوء على الاستهتار الكبير بالأمان والعديد من العيوب في ثقافة الشركة التي يبدو مصيرها الانهيار الآن مع موت مؤسسها في الكارثة التي كانت قابلة للتلافي. ووسط هذه الأخبار كانت واحدة من أكثر النقاط المثيرة للاهتمام هو أن الغواصة كانت تستخدم ذراع تحكم بالألعاب سعرها 30 دولاراً للتحكم بها وتسييرها.


 

الاتحاد الأوروبي يفرض تغييراً متطرفاً في تصميم الهواتف الذكية والإلكترونيات

بعد عدة قرارات شديدة التأثير في السنوات الأخيرة، ومنها فرض استخدام الإلكترونيات الخفيفة منافذ USB-C للشحن، أقر البرلمان الأوروبي قراراً يرغم مصنعي الهواتف والحواسيب المحمولة والإلكترونيات الخفيفة على جعل تبديل بطارياتها سهلاً ولا يحتاج لمعدات متخصصة أو استخدام الحرارة أو سواها. من المخطط أن يدخل القرار حيز التنفيذ في عام 2027، وسيسبب تحولاً هائلاً في عالم الهواتف الذكية والإلكترونيات الخفيفة في حال الالتزام به.

 

عودة البطاريات القابلة للإزالة قريبة


 

ماسك وزوكربيرج ينقلان خلافاتهما إلى حلبة القتال

شهدت العلاقة بين اثنين من أكبر أثرياء العالم مؤخراً توتراً كبيراً ومتزايداً. إذ أعلنت ميتا، التي أسسها مارك زوكربيرج، عن نيتها تطوير منصة تعمل بشكل مشابه لتويتر وتنافسه بشكل مباشر، وهو ما أثار غضب ماسك الذي اشترى تويتر في العام الماضي ضمن واحدة من أكثر صفقات الشركات إثارة للجدل. والآن تصعدت الأمور ليقول الطرفان وبشكل علني أنهما مستعدان للقتال في العالم الواقعي. وبشكل مثير للاهتمام، كل من ماسك وزوكربيرج يمتلكان خبرة قتالية مع فوز الأخير ببطولة في الجيو جيتسو مؤخراً.

 

مليارات الدولارات في قفص المصارعة


 

دبي تكمل مشوار بناء أكبر محطة طاقة شمسية في العالم مع مرحلة جديدة

أعلنت دبي عن بدء تشغيل المرحلة الخامسة من “مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية”، حيث ستكون المرحلة بسعة 900 ميجاواط من الطاقة، وتكفي لتزويد أكثر من ربع مليون منزل بالكهرباء. وتأتي العملية ضمن مسعى المدينة لتوليد ربع طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030، والتحول الكامل إلى الطاقة المتجددة بحلول 2050.

 

طاقة شمسية تكفي ربع مليون منزل في دبي


 

روبوت تداول يثير الجدل بعملية تداول شديدة الخطورة ومنخفضة الربح

مواضيع مشابهة

تعرف روبوتات التداول بسلوكها الغريب أحياناً والناتج عن كون تصميمها لا يمكن أن يشمل كامل حركة السوق ومتغيراته الواقعية. لكن قبل أيام صدم روبوت تداول العالم عندما قام باستدانة ما يوازي 200 مليون دولار أمريكي على شكل قرض سريع ليقوم بعملية تداول من نوع “المراجحة” وينتج ربحاً إجمالياً هو 3 دولارات أمريكية فقط. وبالطبع انقسم المتابعون بين من يرى أن أي ربح هو ربح، وبين من يركز على الخطر الهائل لهذا النوع من عمليات التداول.

 

استدان 200 مليون ليربح 3 دولارات


 

كبير علماء الذكاء الاصطناعي في ميتا ليس معجباً باتجاهات السوق الحالية

بينما يستمر مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بالهيمنة على فكر الكثير من الأشخاص حول العالم اليوم، لا يوافق كبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا على فكرة أن هذه التقنية ستغير العالم. بل يرى “يان لوكان” أن هناك العديد من التقنيات المثيرة في مجال الذكاء الاصطناعي، وأن الذكاء الاصطناعي التوليدي ليس سوى بدعة مؤقتة سرعان ما ستزول أهميتها. ويعد التصريح مثيراً لأنه يتناقض مع تصريحات رئيس ميتا الذي أكد على نية شركته “حشر” الذكاء الاصطناعي التوليدي في كل شيء.

 

الذكاء الاصطناعي التوليدي “بدعة مؤقتة الأهمية”


 

سنغافورة تبدأ استخدام روبوتات الشرطة بداية من مطارها الدولي

بدأت مدينة سنجافورة مرحلة جديدة من استخدام الروبوتات في مجال الأمن مع إضافة روبوتين إلى جهاز الأمن الخاص بمطار المدينة الدولي. حيث يستطيع الروبوتان المراقبة بزاوية 360 درجة مع ارتفاع يتجاوز المترين عند الامتداد الكامل، كما يمكن لهذه الروبوتات فرض طوق أمني واستخدام الأضواء وصفارات الإنذار لتنبيه السكان وتوجيههم نحو الأماكن الآمنة في حالات الطوارئ مثلاً.

 

الروبوتات تدخل مجال الشرطة


 

ابل هي الشركة الجديدة التي تحظر على موظفيها استخدام ChatGPT

هناك العديد من الشركات التي تبحث اليوم عن آلية استخدام روبوت المحادثة الشهير، ChatGPT، في مجال عملها لتسريع وتحسين جودة العمل. لكن وبالنسبة لعدد متزايد من الشركات الكبرى هناك اتجاه لحظر استخدام روبوت المحادثة والأدوات المشابهة له من باب مخاوف الخصوصية بالإضافة لمشاكل الجودة المتعلقة بما ينتجه من نصوص أو يوصي به ككود برمجي. وبعد سامسونج وJPMorgan Chase وعدة شركات كبرى، حظرت شركة ابل على موظفيها استخدام ChatGPT أو أي برمجيات ذكاء اصطناعي توليدي مشابهة.

 

بعد سامسونج، ابل تحظر ChatGPT أيضاً

شارك المحتوى |
close icon