باحثون يكتشفون طريقة جديدة لاختراق حساسات بصمة الإصبع

كلنا نعلم الآن أن حساس بصمة الإصبع الموجود في هواتفنا الذكية ليس آمناً بشكل كامل ويمكن أن يتم اختراقه من قبل المخترقين المحترفين، وقد تمكن بعض الباحثين من اكتشاف طريقة سهلة للغاية يمكن من خلالها التغلب على بروتوكولات حماية حساس بصمة الًإصبع على هواتف سامسونج وهواوي من خلال استخدام طابعة نفاثة للحبر.

 

فقد تمكن الباحثان Kai Cao و Anil K.Jain من جامعة ميتشيغن من إيجاد طريقة لأخذ مسحات من بصمات الأصابع وطباعتها بشكل ثنائي الأبعاد باستخدام حبر على ورق معين من نوع AgIC يستخدم في العادة في الدارات الكهربائية.

 

وبشكل عام فقد قدر الباحثان أن المكونات الضرورية لتنفيذ هذا الاختراق سيكلف تقريباً 500$ وهو مبلغ بسيط إذا كان يوفر لك سرقة العديد من الهواتف الذكية المرتبطة بحسابات دفع مثل Apple Pay، Samsung Pay، Android Pay.

 

مواضيع مشابهة

وعندما تقوم بطباعة بصمة الإصبع على ورقة AgIC يمكنك حينها ضغطها على حساس بصمة الإصبع الخاصة بهواتف سامسونج وهواوي وسوف يتم فتح قفل الهاتف وتحصل على الوصول إلى المعلومات المالية المهمة.

 

وقد كتب أحد الباحثين في ورقة البحث موضحاً :

 

" هذه التجربة تؤكد الحاجة الملحة لتقنيات مكافحة للاحتيال خاصة بأنظمة التعرف على بصمات الإصبع خصوصاً على الأجهزة المحمولة التي يتم فيها استخدام هذه التقنيات لفتح قفل الهاتف والدفع بشكل متنقل، وما هي إلا مسألة وقت قبل أن يطور المخترقون طرقاً لتقليد طرق أخرى لفتح القفل مثل الوجه وبصمة العين والصوت.

شارك المحتوى |
close icon