باستخدام خوذة دون جراحة، الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يقرأ أفكارك الآن

⬤ نجح باحثون في تحويل أفكار الأشخاص إلى كلمات مكتوبة باستخدام خوذة خاصة مزودة بمستشعرات وذكاء اصطناعي.

⬤ المثير هو أن البيانات تم جمعها عبر مستشعرات على سطح الرأس ودون الحاجة لجراحة أو إدخال مواد غريبة إلى الجسم.

⬤ يحتاج هذا النظام إلى تطويرات إضافية حتى تتحسن دقته، لكنه قد يساعد الأفراد العاجزين عن النطق في التواصل مع الآخرين.

كشف فريق من العلماء عن قدرتهم على تحويل أفكار الإنسان إلى كلام مكتوبة باستخدام خوذة مزودة بأجهزة استشعار وذكاء اصطناعي. وطلب العلماء من المشاركين في الدراسة قراءة فقرات من أحد النصوص وهم يرتدون خوذة تسجل النشاط الدماغي الكهربائي لديهم. وبعد ذلك يجري تحويل سجلات التخطيط الكهربائي للدماغ لدى المشاركين (EEG) إلى نصوص باستخدام نموذج للذكاء الاصطناعي يدعى DeWave.

وتحدث تشين تينج لين من جامعة التكنولوجيا في سيدني بأستراليا عن مزايا هذه التكنولوجيا، وقال إنّها غير جراحية وغير مكلفة وسهلة النقل. وصحيح أنّ النظام الحالي بعيد عن الأداء المثالي، لا سيما أنّ دقته تبلغ قرابة 40% فقط، لكن لين يقول إنّ البيانات الأحدث الواردة من النظام تخضع لمراجعة الأقران، وهي تكشف عن دقة محسنة تتعدى نسبتها 60%.

مواضيع مشابهة

وجرى تقديم الدراسة في مؤتمر نظم معالجة المعلومات العصبية (NeurIPS) الذي عقد في نيوأورليانز، وقد قرأ المشاركون الجمل بصوت عالٍ علمًا بأنّ نظام DeWave لا يعتمد على الكلمات المنطوقة. لكن في الأبحاث والتجارب الأحدث، قرأ المشاركون جملهم سرًا.

وفي العام الماضي أعلن فريق آخر بقيادة جيري تانغ من جامعة تكساس تحقيق دقة مماثلة في تحويل الأفكار إلى نصوص، لكنهم استخدموا تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لتفسير أنشطة الدماغ. ومع ذلك يعد استخدام المخطط الكهربائي للدماغ أكثر عملية، لا سيما أنّ الأشخاص غير ملزمين بالاستلقاء داخل جهاز التصوير الضوئي.

ويقول تشارلي تشو من جامعة سيدني إنّهم دربوا نموذج DeWave باستخدام مجموعة ضخمة من الأمثلة التي تتطابق فيها الإشارات الدماغية مع جمل محددة، وتابع حديثه بالقول: “إذا قال الإنسان كلمة مرحباً، فإنّ الدماغ يرسل إشارات معينة. وهكذا يتعلم نموذج DeWave طريقة الربط بين تلك الإشارات وبين كلمة مرحباً عبر النظر في أمثلة كثيرة على هذه الإشارات لكلمات أو جمل مختلفة”.

وحالما فهم DeWave الإشارات الدماغية جيداً، ربطه الفريق بنموذج لغة ضخم مفتوح المصدر، يشبه نموذج الذكاء الاصطناعي الذي يشغل روبوت المحادثة الآلي ChatGPT. ويقول تشو: “يشبه نموذج اللغة الضخم أداة كتابة دماغية لتكوين الجمل، فنحن نطلب منها الانتباه إلى الإشارات الواردة من DeWave، واستخدامها دليلاً لتكوين الجمل”.

وفي نهاية المطاف عكف الفريق على تدريب DeWave ونموذج اللغة الضخم معاً لتحسين قدرتهما على كتابة الجمل بناءً على بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ. وصحيح أنّ النظام يحتاج إلى تحسينات إضافية، لكن الباحثين يتوقعون أن يحدث ثورةً في التواصل لدى الأشخاص العاجزين عن النطق، مثل المرضى المصابين بسكتة دماغية، وربما يمكن استخدامه في تطبيقات خاصة بمجال الروبوتات.

شارك المحتوى |
close icon