بقيمة 40 مليار دولار، مصر توقع 7 اتفاقيات عملاقة في مجال الهيدروجين الأخضر

⬤ تستعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لاستقبال استثمارات ضخمة للهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بقيمة 40 مليار دولار.

⬤ تُعد هذه الخطوة جزءً من حملة تهدف لمساهمة مصر في سوق الهيدروجين الأخضر العالمي بنسبة تتراوح بين 5% و8%.

⬤ من المقرر أن تؤدي اتفاقيات الهيدروجين الأخضر لتوفير حوالي 9,000 فرصة عمل وإنشاء 11 مشروعاً خلال السنوات القادمة.

تستعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لاستقبال استثمارات ضخمة للهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بقيمة 40 مليار دولار، وذلك بعد توقيع مصر لبضعة اتفاقيات كبرى.

وقعت الحكومة المصرية 7 مذكرات تفاهم مع مطورين دوليين، والذين سيضخون ما مجموعه 40 مليار دولار من الاستثمارات خلال السنوات العشر القادمة، فمن المُتوقع استثمار 12 مليار دولار في برنامج تجريبي متبوع باستثمار 29 مليار دولار أخرى للمرحلة الأولى.

علق أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي «TFSE»: «يحظى الصندوق باهتمام ثابت ومتزايد من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر، ويعكس توقيع اليوم اهتمام الشركات المتزايد بالانضمام لبرنامج الهيدروجين الأخضر المصري الذي يعكس سير الدولة في الاتجاه الصحيح عبر إنشاء برنامج بارز ممول بالكامل».

شهد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، توقيع الصفقات، والتي تضمنت اتفاقيات مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس «SCZone» وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة «NREA».

مواضيع مشابهة

شمل ممثلو القطاع الخاص «كوفي أوسو بيمبا»، الرئيس التنفيذي لشركة Bash Global، و«جاوو كونها»، رئيس العمليات بشركة Smart Energy، وإيهاب دميان من Gamma Construction وMeridiam.

من بين رجال الأعمال الآخرين الذين حضروا التوقيع محمد تواكول، عضو مجلس إدارة Al-Tawakkul Gila، ويحيى أبو الحسن، مدير تطوير الأعمال بشركة IMM Power، وكامل عبد الحميد الصاوي، رئيس فرع مصر لشركة United Energy Group.

قالت هالة السيد، وزيرة التخطيط المصرية، أن صندوق مصر السيادي يسعى للترويج للبلاد كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، كما أوضحت كيفية نجاح الصندوق في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في أفريقيا، وأن الصفقات الأخيرة تمثل بداية لشراكات استثمارية ومشاريع جديدة تساهم جميعها في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

تُعد هذه الخطة، المُتفق عليها في نوفمبر الماضي، جزءً من حملة تهدف لمساهمة مصر في سوق الهيدروجين الأخضر العالمي بنسبة تتراوح بين 5% و8%. تهدف الإستراتيجية السابق ذكرها لتقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 40 مليون طن بحلول عام 2040.

شهد شهر نوفمبر أيضاً إرسال مصنع شركة Fertiglobe بمصر أول شحنة من الأمونيا المتجددة، والتي وصفها رئيسها التنفيذي أحمد الحوشي بأنها «تقدم في إنتاج وتوريد الأمونيا المتجددة للعالم».

بينما كان نوفمبر 2023 شهراً تاريخياً لخطط مصر للطاقة النظيفة، شهدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقيع اتفاقية بقيمة 15.6 مليار دولار مع الشركات الصينية لتعزيز مبادرات تصنيع الوقود المتجدد.

من المقرر أن تؤدي اتفاقيات الهيدروجين الأخضر لتوفير حوالي 9,000 فرصة عمل وإنشاء 11 مشروعاً.

شارك المحتوى |
close icon